فلسطين

.نجل البرغوثى يحذر: (إسرائيل) تسعى لقتل والدى خلف القضبان

اختفاء مروان”..نجل البرغوثى يحذر: (إسرائيل) تسعى لقتل والدى خلف القضبان.. ويكشف عن تحركات شعبية ضخمة لنصرة “الأمعاء الخاوية” داخل السجون.. و”فروانة”: مصر لها دور رائد ومميز فى دعم ومساندة قضية أسرى فلسطين

;jكتب أحمد جمعة- اليوم السابع: دخلت معركة الأمعاء الخاوية التى يخوضها الأسرى الفلسطينيين يومها الـ 14 احتجاجًا على سياسة القمع والتنكيل الذى تقوم بها إدارة السجون (الإسرائيلية) ضد الأسرى ومنعهم من أبسط حقوقهم التى يكفلها لهم القانون الدولى والإنسانى.

وقال قسام البرغوثى، نجل الأسير الفلسطينى مروان البرغوثى، إن الأسرة لا تعلم مكان احتجاز والده، مشيرًا إلى فشل فريق المحامين والصليب الأحمر الدولى فى الوصول لمكان عزله، فى ظل حالة قلق شديدة تسيطر على الأسرة، خوفا على حياته، خاصة أنه دخل يومه الـ13 للإضراب عن الطعام ضمن إضراب الأسرى الفلسطينيين الواسع.

وأكد نجل البرغوثى، فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، اليوم الأحد، الأسرة تخشى من إقدام (إسرائيل) على اغتيال والده داخل سجونها، موضحًا أن إدارة (إسرائيل) لملف الأسرى الفلسطينيين تتم بـ”عنجهية”، وبشكل يخالف القوانين الدولية، عبر منع أهل الأسير من زيارته، مشيرًا إلى مطالبة أصوات عديدة داخل الحكومة (الإسرائيلية) بإعدام مروان البرغوثى أو تركه يموت جوعًا.

وأوضح “قسام البرغوثى” فى تصريحاته، أنهم بعثوا 700 رسالة لبرلمانات العالم، وهو ما لاقى تجاوبًا من عدد كبير من البرلمانيين، الذين تواصلوا مع أسرة الأسير “مروان البرغوثى” حول الإضراب، لافتًا إلى عدم احترام (إسرائيل) للقانون أو المجتمع الدولى، فهى تسىء لجيرانها والمحيط الذى تعيش فيه، مشيرًا إلى أن معركة الأمعاء الخاوية معركة كبيرة اختارها الأسير مروان البرغوثى وإخوانه داخل سجون (إسرائيل)، لتكون معركة حرية وكرامة، معربًا عن أمله فى أن ينال الأسرى حقوقهم التى كفلها لهم القانون الدولى والإنسانى.

وأوضح نجل البرغوثى، أن عددًا من المبادرات الداعمة لإضراب الأسرى الفلسطينيين انطلقت من المغرب وحتى البحرين، عبر تجمعات شعبية عربية، داعيًا للالتفاف حول قضية الأسرى الفلسطينيين لنصرتهم فى معركتهم ضد المحتل (الإسرائيلى)، مؤكدًا أنه يجرى التحضير ليوم فاصل فى الإضراب، بتنظيم حشد كبير فى ميدان نيلسون مانديلا بالضفة الغربية، وساحة السرايا فى قطاع غزة، إضافة إلى نشاط مكثف داخل الخط الأخضر، موضحًا أن الشعب الفلسطينى يثبت أنه متمسك بدعم أسراه والوقوف خلفهم.

وأعرب قسام البرغوثى عن أمله فى نقل الرئيس الفلسطينى محمود عباس “أبو مازن” رسالة الأسرى للجانب الأمريكى، مؤكدًا أن قضية الأسرى الفلسطينيين قادرة على تفجير الوضع بأكلمه، لأن فى كل بيت فلسطينى يوجد أسير فلسطينى، وهناك تعاضد ودعم من الشارع الفلسطينى لقضية الأسرى، لأنها قضية إنسانية يخوضها مقاتلون فى سبيل الحرية.

وبسؤاله عن عملية التفاوض حال رضخت (إسرائيل) لإضراب الأسرى، أكد نجل البرغوثى أن ما أعلنه الأسرى الفلسطينيون منذ اليوم الأول بأن مروان البرغوثى سيقود الإضراب وعملية التفاوض، وذلك مع زملاء وشركاء يشكلون لجنة تفاوض عن كل سجن، داعيًا إسرائيل للاستجابة لمطالب الأسرى والحركة الأسيرة التى تتقدم كل الصفوف، فهم أكثر من قدموا تضحيات للقضية الفلسطينية.

وبدوره، قال عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق فى هيئة شئون الأسرى والمحررين الفلسطينية، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شئون الهيئة فى قطاع غزة، إن مصر عمق فلسطين الاستراتيجى وسندها الحقيقى فى الصراع مع الاحتلال (الإسرائيلى)، من أجل نيل حقوق الشعب الفلسطينى المشروعة، المتمثلة فى الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأكد “فروانة” لـ”اليوم السابع” اليوم الأحد، أن مصر كان لها دور رائد ومميز طوال المراحل السابقة فى دعم ومساندة قضية الأسرى الفلسطينيين فى سجون الاحتلال (الإسرائيلى) بشكل عام، مشيرًا إلى الفاعليات التضامنية التى تجرى فى مصر والجزائر والأردن وبعض العواصم الأوروبية دعمًا وإسنادًا لمعركة الأسرى.

وأوضح أن قضية الأسرى الفلسطينيين كانت محور حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الفلسطينى محمود عباس، مشيرًا إلى أن الرئيس أبو مازن طالب الرئيس السيسى بالتدخل لنصرى الأسرى فى معركة الإضراب، مؤكدًا أن مصر كان لها دورًا دائمًا فى هذه القضايا.

وأشار إلى تدهور الأوضاع الصحية للأسرى الفلسطينيين بعد دخول الإضراب يومه الـ 14 فى ظل سياسة الإهمال الطبى والإعياء والتعب، موضحًا أن (أسرائيل) لم تكتفى بانهيار الجسد الخاص بالأسير بل تحاول تفاقم الوضع بالاعتداء على الأسرى والتضييق عليهم، بالإضافة إلى  عملية التنقلات بين السجون (الإسرائيلية) عبر السير لفترات طويلة بالعربات، واعتداءات على الأسرى فى عسقلان وسجون أخرى، موضحًا أن هناك ظهور لبعض الأمراض على العديد من المضربين وتدهور الحالة الصحية للأسير مروان البرغوثى وعدد من الأسرى جراء الضرب والتنكيل بهم من قبل سلطات الاحتلال فى ظل غياب الرعاية الطبية.

وأكد أن كل المطالب التى تقدم بها الأسرى الفلسطينيين هى إنسانية وليست سياسية تتعلق بوقف الانتهاكات والإجراءات المهينة والإضراب حرك القضية فى ظل وجود تفاعل على الصعيد الفلسطينى ومقبول على المستوى العربى، مشيرًا إلى أن غالبية الأنشطة والمسيرات الداعمة للأسرى فى الضفة وغزة تدعمها القيادة الفلسطينية، داعيًا المنظمات والمؤسسات الحقوقية للدفع للتحرك بشكل أكبر عبر التجاوب مع مطالب الأسرى وهى قانونية ومكفولة فى القانون الدولى.

اترك تعليقاً