وقفة عز

نحن و العالمين …

نضال حمد

حال الشعب الفلسطيني ليس عال العال، لكن الفلسطيني يقول بأمل وقناعة هذا واقع الحال، وما تغيير الواقع وتحويل المستحيل لحقيقة ممكنة التدجين والتسيّير إلا مجرد وقت من دماء وآلام ومعاناة وصبر وتحدي ونضال. والشعب الفلسطيني الذي لازال صامدا على خط الدفاع العربي الأول منذ نكبته الأولى، لن يفرط بانتفاضته ولن يستسلم لشراسة وهمجية الاحتلال، ولا لمزاجية بعض قياداته . سيدافع ويصمد ويواصل المسيرة مثخنا بالجراح لكن مؤمنا أيضا بحتمية النصر وهزيمة الاحتلال. وهذا الشعب يعرف أن رئيسه محاصر في رام الله، ووحيد بين رفاق دربه، مع مرافقيه وحراسه ومساعديه ومن يبتغون مساعدته. ويعرف أن للمقاطعة رمزية فلسطينية بالرغم من أن ياسر عرفات بشخصه يشكل معضلة فلسطينية ومسألة صعبة الحلّ. فالرجل سجين في مكتب المقاطعة الذي تقطعت أوصاله وقطعت عنه لوازم الحياة والعمل بشكل طبيعي، يعيش محاصرا بمحتلين غرباء وأعوان جلهم من المنتفعين، ومطوقا بمزاجية شارون ومشيئة جيش الاحتلال .

تخلت عنه الدول العربية قبل الغربية والشرقية، لم ترحمه سياسته الوسطية ولا اندفاعاته السلمية، حتى موافقته على كافة العروض السلمية من خريطة الطريق “المفخخة” حتى الانسحاب الأحادي الجانب من غزة “الملتهبة” لم تنفعه أيضا. فأوروبا الموحدة لازالت تتعامل مع الفلسطينيين والقضايا العربية وكأنها نفس أوروبا المقسمة. والخوف من الاندفاع الأمريكي الاستعلائي والعنصري، والتحسب من مغامرة أمريكية حربية عالمية بعد إعلان الإدارة المحافظة الأمريكية حربها على الإرهاب والإرهابيين في العالمين الغربي والعربي، جعل المواقف الأوروبية أكثر اعتدالا وليونة وميولا للسياسة الأمريكية المنفلتة، ربما يكون ذلك محاولة أوروبية لكبح جناح التطرف الأمريكي العالي المستوى .

الشعب الفلسطيني يدفع جزء من ثمن هذه السياسة، سياسة الأمر الواقع، وتدفعه كذلك القضية الفلسطينية عبر محاولات الشطب التي تتعرض لها الحقوق الفلسطينية العادلة والمقدسة. فأمريكا وبغض النظر عن أي كان الحاكم أو الرئيس فيها ملتزمة بأمن وحياة “إسرائيل” على ارض فلسطين المحتلة. تكرر هذا الكلام مؤخرا وبكل صراحة ووقاحة على لسان الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون في معرض حديثه عن كتاب حياته الذي يكتسح الأسواق. لكن المرء ليس بحاجة لكلام كلينتون كي يعرف مدى التزام الولايات المتحدة الأمريكية بعداء الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، مع أن هذا الشعب لم يكره أمريكا ولم يعاديها في السابق، بل أنجب لها عددا من المبدعين من أمثال البرفسور ادوارد سعيد والبرفسور هشام الشرابي وآخرين كُثُر . بل العكس فأمريكا هي التي عادته ولوعته ولازالت تعاديه وتلوعه. ونظرة سريعة على عهد جورج بوش الابن وحده وما نتج عنه من سياسة أمريكية بحق القضية الفلسطينية يجد الإنسان أن إدارة بوش أشد عداءً للفلسطينيين من بعض (الإسرائيليين) . وتوجت الولايات المتحدة سياستها تلك بوثيقة أو وعد بوش بحرمان اللاجئين الفلسطينيين من العودة والتصدي لقيام دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة .

في ظل حصار كبير وخطير يتعرض له المشروع الوطني الفلسطيني تمت أيضا عملية قرصنة حرية الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وتحت الضغط وافق عليها العرب والأجانب، ثم تكيف معها عتاريس السلطة الفلسطينية وحركة فتح والمنظمات الفلسطينية الدائرة في فلكها وأعضاء المجلسين الوطني والمركزي واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، كذلك أعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري لحركة فتح، وفي الختام أعضاء المجلس التشريعي العتيد. غالبية هؤلاء اعتادوا حصار سيدهم، صانعهم سياسيا وتنظيميا، فهم طلقاء وهو سجين، هم أحرار وهو محاصر، هم يجوبون الوطن ببطاقات خاصة وهو يجوب غرفته بحصار خاص .

يدفع ياسر عرفات ثمن تربيته لهؤلاء و”ربربتهم”، أي ثمن النهج الشللي الاستزلامي، وسياسة التربوية الفئوية، التي أنجبت فاسدين ومنافقين ومرتبطين، حيث المحسوبية والاستزلام واللا أخلاق في العمل واللا مبادئ واللا كرامة. ألم يكن بإمكان هؤلاء التضامن مع رئيسهم والعمل الجدي لفك الحصار عنه، ولو للمحافظة على ماء وجوههم ؟ كانوا ولازالوا يستطيعون ذلك لكنهم لن يفعلوا لأنهم مع “الحيط” الواقف كما يقول المثل الشعبي الفلسطيني. وحيط عرفات مال وأنحنى. والسلطة الفلسطينية لازالت أفضل مكان لأي فاسد ومفسد في فلسطين، هناك يجد اللصوص والتجار والأوباش أمكنتهم الطبيعية وفرصهم الذهبية. كم من التجار ورجال الأعمال الوهميين ولصوص المال العام صعدوا وتسلقوا على جبل الجماجم والتضحيات الفلسطينية ؟

هؤلاء منهم من رحل ومنهم من ينتظر ومنهم من يعمل في السلطة من مجلس الوزراء ومجالس العملاء، وما أكثر هؤلاء .

كيف يمكن للدول الأوروبية القليلة المحترمة أن تحترم هكذا سلطة وهكذا قادة؟

لا يمكن ذلك، ولا يمكن لها أن تكون فلسطينية المواقف مادامت السلطة الفلسطينية نفسها بلا موقف. وبلا برنامج وبلا هدف واضح. ففي الموقف الرسمي الفلسطيني يكمن التقهقر السياسي والعجز التفاوضي والسأم الدبلوماسي، لا يوجد سياسة فلسطينية ولا تخطيط فلسطيني ولا أي شيء يمكن التعامل معه عالميا بجدية. فالسلطة التي تلعب بالقضية في جنيف عبر إرسالها شخصيات سياسية لعقد اتفاقيات مشبوهة ومرفوضة مع شخصيات (إسرائيلية)، اتفاقيات تتخلى عن الأرض والحقوق وتعطي الاحتلال صك براءة من دم الضحية، وأكثر من ذلك تمنحه الأرض والحق وتوافقه بأنها أرض دولة لليهود وحدهم، مما يعني أنها تحرم أبناء جلدتها وهؤلاء سبعة ملايين منهم خمسة ملايين أو أكثر لاجئين خارج وطنهم، ومليونين لاجئين وغرباء في وطنهم وعلى أرضهم. هذه السلطة التي تتخلى عن الحقوق لا تستحق الوجود. أما أوروبا التي لها مصالحها في المنطقة والعالم، هذه القارة العملاقة والجارة القريبة، التي تتحمل مسئولية تاريخية في قمع وقتل اليهود ابان الحرب العالمية الثانية، كما تتحمل نفس المسئولية التاريخية في تعاملها مع المذبحة الفلسطينية التي تتم على يد الحركة الصهيونية، سوف لن تستطيع القفز بسهولة فوق تاريخها الأسود مع اليهود، لكنها سوف تقع بنفس المطب في صمتها وتغاضيها عما يحدث في فلسطين للعرب الفلسطينيين .

نعرف أن الموروث التاريخي يجثم على صدر السياسة الأوروبية بقوة. وبسبب تلك الحمولة الثقيلة تكون عادة المواقف الأوروبية أقل حدة وتأثيرا وجدية و قوة. وبهذا الصدد كنت سألت أحد القادة السياسيين النرويجيين عن سر تعاملهم غير المنصف مع (الإسرائيليين) فيما يخص احتلالهم وقمعهم للفلسطينيين. وأستفسرت منه عن عدم الاتزان في المواقف، وسألته : لماذا تُسمون الهجمات الفلسطينية ضد (الإسرائيليين) إرهابية، وبنفس الوقت تقولون عن الإرهاب (الإسرائيلي) اليومي على الفلسطينيين أعمالا حربية ؟؟

كان جوابه : أن السبب في ذلك الموروث التاريخي، الهولوكوست، المحرقة، التاريخ اليهودي في أوروبا، العداء للسامية … الخ .

بالرغم من السواد الذي لف ولازال يلف المواقف الأوروبية إلا أن هناك سحابا أبيض يتجه نحو فلسطين، وما زيارة الوزير الفرنسي للأراضي الفلسطينية المحتلة ولقاؤه بالمسئولين الفلسطينيين وعلى رأسهم الرئيس عرفات، سوى سحابة أوروبية بيضاء تمسح قليلا من السواد عن حقيقة أن أوروبا لازالت عاجزة وتابعة ومترددة في سياساتها الشرق أوسطية. وبين تردد أوروبا وانهزام العرب وانحياز أمريكا الكامل لصف (إسرائيل)، لا بد من ترتيب البيت الفلسطيني وتعزيز وحدته وتنظيفه من القمامة السياسية ورواسب الفساد والهزيمة والمحسوبيات والارتباطات المشبوهة، حتى يتمكن الفلسطيني من تحقيق إنجازات معقولة ومقبولة في معركته الصعبة والمعقدة .

 

نضال حمد

تاريخ النشر : 29.06.2004