مهرجان الفيلم العربي في اوسلو 2016 Arabiske film dager

يحظى مهرجان الفيلم العربي

Arabiske film dager

منذ انطلاقته ربيع سنة 2011 باهتمام الإعلام النرويجي والمؤسسات الفنية والسينمائية والثقافية في النرويج. حيث أصبح واحدا من المهرجانات السينمائية السنوية التي فرضت نفسها في بلاد الفايكنغ. إذ هناك مهرجانات سنوية عديدة تقدم أعمالا سينمائية لمخرجين عرب وأفارقة وآسيويين ومن أمريكا اللاتينية، ولمخرجين من تلك القارات يقيمون في بلاد أجنبية وأوروبية. منها على صعيد المثال

Film fra Sor

مهرجان فيلم الجنوب العالمي في اوسلو، الذي يقام مرة كل عام في تشرين الثاني نوفمبر من كل سنة. وسبق لهذا المهرجان ان قدم أفلاما عربية عديدة من فلسطين ولبنان وسورية ومصر وتونس والمغرب والجزائر والعراق وليبيا وقطر والسعودية واليمن … الخ.

يحظى المهرجان باهتمام المعنيين والمثقفين والإعلاميين وأهل السينما والفن في النرويج. وكذلك بشوق الجمهور للقاء صناع السينما العربية في أوسلو في نيسان – ابريل من كل عام.

سجلت الدورات السابقة حضورا جماهيريا مكثفا واهتماما اعلاميا كبيرا. ومن المحطات اللافتة في المهرجان استقطابه لاسماء عربية لامعة في السينما من معظم الدول العربية وعرضه لعشرات الافلام العربية المثيرة للجدل والقوية من فيلم (وجدة ) السعودي للمخرجة هيفاء المنصور الى فيلم (عمر) القوي للمخرج الفلسطيني هاني ابو اسعد وفيلم ( بيع الموت ) للمخرج والممثل المغربي القدير فوزي بن السعيدي وغيرها من الافلام.

النروجيان كريستيان تاكفام كيندت ويرموند غراندلود منسقا المهرجان

درس الأول اللغة العربية في مصر وسورية هو من منظمي فيلم مهرجان الجنوب العالمي في أوسلو وأيام الفيلم الفلسطيني ومهرجان الفيلم العربي. وهو ايضا منسق البرامج في مهرجان فيلم الجنوب العالمي .

يسافر  برفقة زميله يرموند غرانلوند، الذي بدروه درس اللغة العربية في جامعة اوسلو وفي فلسطين المحتلة، يسافران  للمشاركة في المهرجانات السينمائية العربية الدورية بشكل منتظم لانتقاء الافلام العربية التي يتم فيما بعد عرضها بمهرجاني الفيلم العربي وفيلم الجنوب. وكنت التقيت بهما في مهرجاني دبي وابوظبي للافلام في العامين السابقين. فهما حريصين على مشاهدة الافلام وانتقاءها للعرض في مهرجان الفيلم العربي في اوسلو كل عام.

عن أصل الموضوع والفكرة وكيفية إقامة مهرجان الفيلم العربي في أوسلو يقول كل من كريستيان ويرموند:

الفكرة بدأت من خلالنا مع صديق ثالث كان يدرس معنا.. كنا درسنا اللغة العربية معا وتعرفنا على الثقافة والسينما العربية وشاهدنا كثيرا من الأفلام العربية عندما كنا في الشرق الأوسط. ونتيجة ذلك وعلى اثر إعجابنا الشديد بها قررنا ان نعد مهرجانا يركز على الأفلام العربية فقط، لأنها تقريبا، هذه الأفلام غير موجودة في النرويج. سافرنا خصيصا الى مهرجان دبي السينمائي والى القاهرة واخترنا أفضل الأفلام الروائية والوثائقية والتسجيلية من العالم العربي.

في دورة 2015 قدر عدد الجمهور الذي شاهد الافلام ب 3663 اي ما يساوي 70% من بيع التذاكر. وعدد الافلام المشاركة قدر ب 21 فيلما فيما عدد العروض وصل ل 43 عرضا من 11 بلدا عربيا. وبمشاركة 7 شخصيات فنية عالمية.

تنطلق اعمال المهرجان من 14 الى 17 نيسان – ابريل هذا العام 2016 . بمشاركة مجموعة مهمة من المخرجين والمنتجين والفنانين العرب وافلامهم الجديدة. وتشهد اعمال المهرجان بالاضافة للعروض اليومية المكثفة ندوات وورشات عمل. ولقاءات مع المشاركين.

نشرت في الاول من ابريل – نيسان الجاري قائمة الافلام المشاركة في المهرجان ومنها :

طير الطاير للفلسطيني هاني ابو اسعد.

على حلة عيني للتونسية ليلى ابوزيد.

شبابك الجنة للتونسي فارس نعناع.

دوغما لبول ريفسدال ..

فاطمة لفيليبي فاوكون.

الحلال للبناني اسد فولدكار.

انحبك .. للتونسي محمد بن عطية.

مدام كوراج للجزائري مرزق العلوشي.

مريم للسعودية فايزة امبه.

ماتش لوفيد للمغربي نبيل عيوش.

نوارة للمصرية هلا خليل.

مسه الجن للاردنية الفلسطينية داليا الخوري.

زنزانة فيلم امارتي اردني لماجد الانصاري.

روشيما للفلسطيني سليم ابو جبل.

سبيد سيستيرس .. للفلسطينية امبر فارس.

هي هيه الغربة للبناني ماني يسير بن شلاح.

يا الله اندرجراوند للمصري فريد اسلام.

بالاضافة لافلام عديدة اخرى وعرض خاص لفيلم الرسالة الشهير لمصطفى العقاد وبطولة انطوني كوين.

نضال حمد – اوسلو

13-3-2016

اعيد التحديث يوم 18-4-2016

اترك تعليقاً