الأرشيفمن هنا وهناك

عبد الإله المنصوري – هدى بن الطيب بنت الشهيد المفقود حسن بن الطي

في اليوم العالمي للمرأة اخترت هذه الصورة التي تعكس قضية إنسانية هي قضية العرب الأولى، المستمرة منذ 70 سنة. قضية فلسطين المحتلة من طرف مجرمي الحرب الصهاينة، واخترت سيدة فلسطينية – مغربية هي السيدة هدى بن الطيب بنت أحد الشهداء المغاربة الذين قدموا الغالي والنفيس دفاعا عن تحرير فلسطين هو الشهيد المفقود حسن بن الطيب ابن مدينة بركان شرق المغرب.

هذه السيدة التي تقطن مع أسرتها بمخيم صبرا جنوب بيروت، هي التي أشرفت على تجديد مرقد الشهيد المغربي الحسين بن يحيى الطنجاوي -رفيق القائد جورج حبش- الذي جاء إلى لبنان من مدينة تطوان شمال المغرب في اتجاه العراق حيث التحق بصفوف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وشارك في عدد من العمليات الفدائية داخل فلسطين المحتلة، حتى استُشهد في إحداها بالجليل الأعلى يوم 28/11/1974، ولم يكن مَن أشرَف على إقامة العزاء له ودفنه في ذلك الوقت غير أبي هدى الشهيد المفقود حسن بن الطيب الذي كان مسؤولا حينها عن المنطقة التي توجد فيها مدافن الشهداء في مخيم شاتيلا. على نهج أبيها الشهيد في الاهتمام بشهيد مغربي آخر.

لها التحية في عيد المرأة العالمي، ولكل النساء اللواتي يعشن ظروفا صعبة في المخيمات والشتات، ولكل الأمهات والكادحات اللواتي يبذلن كل الجهد في إعالة أُسَرهن ورعايتهن مهما كانت الظروف صعبة وقاسية.

Zdjęcie użytkownika ‎عبد الإله المنصوري‎.