الأرشيفعربي وعالمي

سيادة المطران عطا الله حنا: نرفض استهداف المسجد الأقصى والحرم الابراهيمي الشريف

سيادة المطران عطا الله حنا : ” نرفض استهداف المسجد الأقصى والحرم الابراهيمي الشريف كما اننا نرفض استهداف أوقافنا المسيحية “

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأننا كمسيحيين فلسطينيين نشجب وبشدة ما يتعرض له المسجد الاقصى والحرم الابراهيمي في الخليل وهي سياسات تندرج في اطار استهداف تاريخنا وتراثنا واصالة وجودنا في هذه الارض المقدسة واولئك الذين يستهدفون المقدسات والاوقاف الاسلامية هم ذاتهم الذين يستهدفون اوقافنا المسيحية وان تعددت الوسائل والادوات المستخدمة في سرقة اوقافنا واستهدافها والتي هي تجسيد لحضورنا العريق في هذه المدينة المقدسة وفي هذه الارض المباركة .
ان قدسنا ومقدساتنا واوقافنا وحضورنا في مدينة القدس يتعرض لاخطار شديدة محدقة بنا جميعا كأبناء للشعب الفلسطيني الواحد مسيحيين ومسلمين ولذلك وجب ان نوحد صفوفنا وان نكون معا وسويا في خندق واحد كعائلة فلسطينية واحدة لكي ندافع عن وجودنا المستهدف والمستباح في هذه الارض المقدسة .
ان هذا الاحتلال يستهدفنا كفلسطينيين مسيحيين ومسلمين ومن يظن انه يحظى بحماية سيكتشف بعد حين انه قد وقع في خطأ كبير فلن يحمينا كفلسطينيين الا وعينا وانتماءنا ووحدتنا واخوتنا وتعلقنا الاصيل والعريق باقدس بقعة في هذا العالم اختارها الله لكي تكون مكان تجسد محبته نحو البشر .

سيادة المطران عطا الله حنا : ” لقد تحولت الاعياد اليهودية في القدس الى كابوس بالنسبة للمقدسيين وهذا وضع لا يجوز القبول به بأي شكل من الاشكال

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن مدينة القدس في الاعياد اليهودية تحولت الى كابوس بالنسبة الينا كمقدسيين حيث المستوطنون يجولون ويصولون دون اي رادع اخلاقي ناهيك عن الاغلاقات والتسكيرات وتقييد حركة المواطنين والتي هدفها جعل الفلسطينيين مسيحيين ومسلمين في القدس يشعرون وكأنهم غرباء في مدينتهم وغير مرغوب بوجودهم .
لقد اصبح حال القدس في الاعياد اليهودية لا يطاق والمقدسيون يتذمرون ويعربون عن استياءهم وهم لا حول لهم ولا قوة .
لا يمكن لهذه الحالة ان تبقى وان تستديم ويجب ان تتوقف هذه المهزلة والتي تعتبر انتهاكا صارخا لحقوق الانسان ولحرية الانسان في ان ينتقل من مكان الى مكان بحرية.
يحق لليهود ان يحتفلوا باعيادهم كما يشاؤون ولكن لا يحق للسلطات الاحتلالية وبسبب هذه الاعياد ان تفرض علينا عقابا جماعيا واغلاقا مشددا ومنعا للتحرك ناهيك عن الاعتداءات الجسدية التي يتعرض لها شبابنا من قبل قطعان المستوطنين والتي كان اخرها ما تعرض له الشاب دانيال مشرقي حيث ان يد الله كانت قريبة منه فحمته من الحجارة التي انهالت عليه وكأننا امام عملية رجم قام بها هؤلاء المستوطنون الذين تخلوا عن انسانيتهم وعن قيمهم الاخلاقية .
حفظ الله شعبنا في هذه الظروف التي نمر بها والعرب باتوا يتغنون فقط بالقدس عروس عروبتهم ولا يقدمون لها شيئا سوى الاشعار والخطابات الرنانة .
لقد تخلى بعض العرب عن مسؤولياتهم تجاه القدس وجعلوها لقمة سائغة للاحتلال الذي يسرق اوقافها ويعتدي على مقدساتها ويعامل ابنائها بقسوة دون اي مساءلة او محاسبة او اي رادع .
يا ابناء القدس اصمدوا في مدينتكم ويا ايها الاحرار في عالمنا لا تتخلوا عن القدس عنوان المحبة والاخوة والسلام ولا تتركوها لقمة سائغة للاحتلال ومستوطنيه الذين يعيثون في الارض فسادا وخرابا ودمارا .
نوجه نداءنا الى الكنائس المسيحية في عالمنا والى المرجعيات الروحية كلها والمؤسسات الحقوقية والانسانية بأن تعمل على وقف هذه المهزلة وهذا الكابوس الذي يتعرض له المقدسيون وخاصة في الاعياد اليهودية .
نتمنى ان تكون هنالك استجابة وان يكون هنالك قبول بهذه المناشدة التي أُطلقها ليس فقط بإسمي بل بإسم الكثيرين من ابناء القدس القاطنين في البلدة القديمة حيث اصبحت اسوار القدس بالنسبة اليهم اسوار سجن كبير بدلا من ان تكون اسوار تاريخ وجسور واخوة ومحبة وسلام .

سيادة المطران عطا الله حنا : ” ان نضال شعبنا الفلسطيني كان وسيبقى مصدر فخر واعتزاز لشعبنا وامتنا وكافة الاحرار في عالمنا

القدس– قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن جرائم الاحتلال لا تسقط بالتقادم ونضال الشعب الفلسطيني سيبقى مصدر فخر واعتزاز لكافة ابناء شعبنا والاحرار في عالمنا .
وما اكثر الجرائم والمجازر المروعة التي ارتكبت بحق شعبنا حيث نستذكر في هذه الايام مجزرة صبرا وشاتيلا ناهيك عما ارتكب بحق شعبنا وما زال يرتكب حتى اليوم من انتهاكات خطيرة وتطاول يطال الفلسطينيين في كافة تفاصيل حياتهم لا سيما في مدينة القدس .
الفلسطينيون هم اصحاب قضية عادلة والحقوق الفلسطينية الثابتة ليست للمقايضة وليست مطروحة في مزاد علني لكي يتنازل عنها هذا او ذاك بل هي ثوابت وطنية يتمسك بها الفلسطينيون ومهما طال الزمان او قصر لا بد للحق السليب ان يعود الى أصحابه.

سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس يهنىء الاحباء في غزة بمناسبة افتتاح المركز الثقافي الاجتماعي الارثوذكسي العربي

القدس ، غزة – افتتح في مدينة غزة المركز الثقافي الاجتماعي الارثوذكسي العربي ولذلك فإننا نود اولا ان نهنىء ابناء رعيتنا في غزة الابية وكافة ابناء القطاع الحبيب حيث ان هذا المركز سوف يخدم المجتمع الغزاوي كله بدون اي تمييز .
نقدم شكرنا القلبي لسيادة المطران الكسيوس الوكيل البطريركي في غزة وللجنة وكلاء الكنيسة وجميع الذين ساهموا ودعموا وعملوا على انجاز هذا المشروع الكبير مع حفظ الالقاب والمسميات حيث ان هذه المؤسسة الجديدة فيها قاعات ومرافق مجهزة بأحدث التجهيزات وبأعلى المستويات .
الف مبروك لابناء كنيستنا في غزة ولاهلنا في غزة كلها الذين نتمنى لهم دائما الصحة والعافية والقوة ومزيدا من الصمود والرباط في القطاع الحبيب العزيز على قلوبنا جميعا.

سيادة المطران عطا الله حنا : ” ان الانتهاكات المستمرة والمتواصلة للقدس ومقدساتها انما هي عمل عدائي استفزازي بامتياز “

القدس – حذر سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم من العواقب الخطيرة نتيجة استمرارية الانتهاكات والاعتداءات الاحتلالية بحق المسجد الاقصى والحرم الابراهيمي في مدينة الخليل ناهيك عما تتعرض له اوقافنا المسيحية ومدينة القدس بكافة احيائها وتاريخها وتراثها وهويتها .
ان اقتحامات المستوطنين المستمرة انما هي استفزازية وعدائية بامتياز وتعتبر انتهاكا واضحا للقدس ومقدساتها وابنائها .
واننا في الوقت الذي فيه نرفض ماتتعرض له مدينة القدس من استهداف فإننا نؤكد مجددا بأن القدس ستبقى لاهلها وهي ليست املاك متروكة بل هنالك في القدس مرابطون ومدافعون عنها والمسيحيون والمسلمون معا لن يتخلوا عن مدينتهم حاضنة اهم مقدساتهم وتاريخهم وتراثهم الانساني والحضاري والوطني والروحي .
كما اننا نرفض رفضا قاطعا استغلال الاعياد اليهودية من اجل فرض وقائع جديدة على الارض.

سيادة المطران عطا الله حنا : ” ان الانتهاكات المستمرة والمتواصلة للقدس ومقدساتها انما هي عمل عدائي استفزازي بامتياز “

القدس – حذر سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم من العواقب الخطيرة نتيجة استمرارية الانتهاكات والاعتداءات الاحتلالية بحق المسجد الاقصى والحرم الابراهيمي في مدينة الخليل ناهيك عما تتعرض له اوقافنا المسيحية ومدينة القدس بكافة احيائها وتاريخها وتراثها وهويتها .
ان اقتحامات المستوطنين المستمرة انما هي استفزازية وعدائية بامتياز وتعتبر انتهاكا واضحا للقدس ومقدساتها وابنائها .
واننا في الوقت الذي فيه نرفض ماتتعرض له مدينة القدس من استهداف فإننا نؤكد مجددا بأن القدس ستبقى لاهلها وهي ليست املاك متروكة بل هنالك في القدس مرابطون ومدافعون عنها والمسيحيون والمسلمون معا لن يتخلوا عن مدينتهم حاضنة اهم مقدساتهم وتاريخهم وتراثهم الانساني والحضاري والوطني والروحي .
كما اننا نرفض رفضا قاطعا استغلال الاعياد اليهودية من اجل فرض وقائع جديدة على الارض.

سيادة المطران عطا الله حنا : ” من القدس نبعث بتهنئتنا القلبية لجمعية الاتحاد النسائي العربي في نابلس بمناسبة الاحتفال بمرور مئة عام على تأسيسها “

القدس – قدم سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم التهنئة للهيئة الادارية لجمعية اتحاد النسائي العربي في نابلس وذلك بمناسبة اطلاق فعاليات احياء المئوية الاولى لتأسيس الجمعية وقال سيادته بأننا نوجه التحية ورسالة الشكر والامتنان والوفاء لرئيسة الجمعية وكافة عضواتها على ما يبذلنه من جهود جبارة في خدمة المجتمع الفلسطيني واطلاق مبادرات خلاقة في سائر الميادين فمنذ مئة عام لم تتوقف هذه الجمعية عن تأدية رسالتها .
اننا نترحم على ارواح كل اولئك الذين عملوا في هذه الجمعية منذ تأسيسها والذين تركوا بصمات لا يمكن ان تمحى في مدينة نابلس وفي محيطها كما ونسأل الله بأن يمد بالعافية والصحة والقوة على كل الاعضاء الحاليين والذين يواصلون هذه المسيرة.
من القدس نقول لجمعية الاتحاد النسائي في نابلس الف مبروك بمناسبة اليوبيل الماسي اي مرور مئة عام على تأسيس هذه الجمعية.

 

سيادة المطران عطا الله حنا : ” نتمنى من شبابنا الفلسطيني بأن يتخذوا من منى ومحمد الكرد قدوة لهم في ايصال رسالة شعبنا الى كل مكان في هذا العالم

القدس – قدم سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم التهنئة لابني القدس منى ومحمد الكرد واللذين تم اختيارهما من قبل مجلة
” التايمز” العالمية من بين الشخصيات المئة الاكثر تأثيرا في العالم .
وقال سيادته بأن ابنينا محمد ومنى تمكنا ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة من ايصال رسالة شعبنا ورسالة القدس بنوع خاص وكذلك رسالة اهلنا في حي الشيخ جراح .
وقد ادى هذا الى اتساع رقعة المتضامنين مع شعبنا في الولايات المتحدة كما وفي غيرها من الاماكن .
نتمنى من شبابنا وشاباتنا ان يتخذوا من منى ومحمد قدوة لهم وان يستعملوا وسائل التواصل الاجتماعي استعمالا جيدا هادفا لايصال رسالة شعبنا الى مشارق الارض ومغاربها .
ان استعمال وسائل التواصل لايصال الصوت الفلسطيني هو ايضا نوع من مقاومة الاحتلال وعلينا ان نسخر هذه الوسائل الاعلامية خدمة لشعبنا وقضية شعبنا العادلة.
الف مبروك لعائلة الكرد الكريمة وكل التحية لاهلنا في حي الشيخ جراح فتكريم منى ومحمد هو تكريم لكل الشباب المقدسي والفلسطيني وهو تكريم لكل ناشط ولكل شخص يدافع عن الحق والعدالة ويعمل من اجل القدس وهويتها وتاريخها وطابعها كما ويدافع عن اهلنا في حي الشيخ جراح وفي سلوان وفي غيرها من احياء القدس المستهدفة والمستباحة.