الأرشيفوقفة عز

مخيم عين الحلوة زمن الأفراح والليالي الملاح

صورة من الزمن البسيط والجميل، زمن كان فيه كل سكان مخيم عين الحلوة عائلة واحدة. كانت الأفراح تستمر لأيام عديدة ويأتي عشاق الدبكة الشعبية للمشاركة في حلقات الدبكة التي كانت تقام على مدار تلك الايام. وكان عوض الذيب رحمه الله وهو الذي سبق وكتبنا عنه مقالة كاملة، من ملوك الشبابة في المخيم، صاحب ذوق موسيقي ومزاج لترقيص النايّ حسبما كان يرى ذلك مناسباً.

أما الصفصافي جمال شريدي – أبو نسيم وهو من الوجوه الرياضية اللامعة في لبنان وبين فلسطينيي لبنان ومخيماتهم، فهو مدرب وحكم معروف له صولات وجولات رياضية كما سبق وكان له جولات وصولات في الدبكة الشعبية .. يبدو أنه كان مثل والديه يعشق كل شيء له علاقة بالشَعبِية…و”الشعيبية” كذلك من بين يدي العم المرحوم ملك الحلويات في مخيمنا أبو عصمان رحمه الله…

جمال شريدي كان له لقب كنا نناديه فيه (جمال الفلنك) لا أعرف من أطلقه عليه وتشتهر الصفصاف بإطلاق الألقاب على الأشخاص فكل شخص صفصافي له لقب صفصافي يعرف فيه أكثر مما يعرف بإسمه الحقيقي.. كان ولازال أبو نسيم من عشاق الدبكة وهواتها ومن الشبان الذين واظبوا على ممارستها على مر السنين قبل وربما بعد غزو سنة 1982. كما وكانت هناك فرقة دبكة شعبية أسسها هو ورفاقه وكانت تابعة لمنظة الشبيبة (الشعبية) قبل ال 1982 على ما اعتقد… هذا وكان فيها بالإضافة لأبي نسيم كل من الصديق إبن البلد أبو مصطفى شريدي الملقب (حِما أو حِمه) وهو من أطيب شباب الصفصاف وآل شريدي وكان معهما أصدقاء وشباب آخرين … كما كانت هناك مجموعة من شباب طيطبا كانوا من المتألقين في الدبكة ومن الوجوه المعروفة في الأعراس والأفراح والليالي الملاح.

رحم الله الذين ماتوا واستشهدوا وأمد بعمر الأحياء.


نضال حمد
30-1-2023