أخبار الجالية في النرويج

بعض نشاطات الجالية في شهري 9 و10 من سنة 2009

أرشيف خريف 2009

الموقع قيد التأسيس …

الأخوة والأخوات

نلفت عنايتكم الى أن موقع الجالية الفلسطينية في النرويج مازال قيد الإنشاء. وأن هذه الصفحة مجرد بث تجريبي … كما أن هناك موقع الكتروني ينتحل صفة الجالية الفلسطينية في النرويج ، هذا الموقع المذكور لا علاقة لنا به ولا علاقة له بالجالية الفلسطينية في النرويج. مع أنه يسرق ويستخدم شعار وأسم الجالية.

إدارة موقع الجالية الفلسطينية بال نور

**

هل لديك أفكار تساعد الجالية أرسلها لنا فوراً

رسالة صادرة عن الهيئة الادارية للجالية الفلسطينية في النرويج

ايها الأخوة والأخوات

تهديكم الهيئة الادارية للجالية الفلسطينية في النرويج تحياتها وتذكر جميع الأعضاء الذين لم يسددوا اشتراكاتهم عن 2009 / 2010 القيام بذلك في موعد أقصاه يوم الثلاثاء الموافق 20 أكتوبر تشرين الاول القادم. أما الأخوة والأخوات الجدد الذين يرغبون التسجيل في الجالية عليهم ارسال طلب خطي بذلك على بريد الجالية الالكتروني في أسرع وقت ممكن. >>>

**

حفل فلسطيني كبير ثقافي وفني تقيمه الجالية الفلسطينية في النرويج بالتعاون مع اتحاد الجاليات و المؤسسات و الفعاليات  الفلسطينية في الشتات – أوروبا

يوم ثقافي فني و تضامني مع القدس ، تقيمه الجالية في النرويج يوم الأحد الموافق 06 /12/2009

**

 محاضرة في أوسلو عن مجزرة صبرا وشاتيلا  

اقامت منظمة شبيبة منأجل فلسطين حرّة الجمعة الموافق 09/10/2009 في العاصمة النرويجية أوسلو ندوة عن مجزرة صبرا وشاتيلا تحدث فيها من ضمن المتحدثين نضال حمد رئيس الهيئة الادارية للجالية الفلسطينية في النرويج ، الذي كان أصيب وفقد ساقه في ثاني أيام المجزرة يوم 17/09/1982 . كما قدم الناشط الفلسطيني النرويجي الشاب مروان تمراز عرضاً شاملاً عن تاريخ المجزرة ،.. شاركت في النشاط مجموعة من الشباب و الشابات ، بعض طلبة الجامعات والمعاهد بالإضافة لمسؤولين من منظمة الشبيبة الاشتراكية النرويجية ...

 تقيم الهيئة الادارية للجالية الفلسطينية في النرويج بالتعاون مع اتحاد الجاليات والمؤسسات و الفعاليات الفلسطينية في الشتات – اوروبا حفلاً فنياً كبيرا تضامناً مع القدس عاصمة فلسطين و الثقافة العربية ، و مع قطاع غزة المحاصر ، و نصرة للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال. برنامج الحفل سوف يتكون من فقرة زجل بين شاعرين لبناني وفلسطيني. و كذلك اغاني وطنية و دبكة شعبية بمشاركة فرقة فلسطينية من الخارج. و مشاركة غنائية لفنانة فلسطينية . والقاء شعر من قصائد الراحل الكبير محمود درويش باللغتين العربية و النرويجية. ونشاطات أخرى عديدة. سوف نوافيكم بتفاصيل البرنامج و مكان الحفل في وقت قريب.

***

وفد الجالية الفلسطينية في النرويج في افتتاح معرض نرويجي دعماً لفلسطين

  افتتح مساء أمس الجمعة في غاليري روم بالعاصمة النرويجية أوسلو معرض (السفارة) لفنانين نرويجيين وكذلك الفنانة اليابانية ميري يوشيدا حول فكرة وورشة عمل المنطاد الذي تم خلاله افتتاح سفارة رمزية للشعب الفلسطيني ودولة فلسطين في (الجو) قبل اقل من شهر ... يستمر المعرض المذكور حتى الأول من نوفمبر. الدعوة عامة. هذا وحضر الافتتاح وفد من الجالية الفلسطينية في النرويج ، قدم خلاله رئيس الجالية نضال حمد شكر الشعب الفلسطيني والجالية الفلسطينية للفنانين القائمين على المشروع وعلى دعمهم للقضية الفلسطينية.

**

 اجتماع في مونستر الالمانية للجنة التنسيق في اتحاد الجاليات 

اجتمعت السبت الموافق الثالث من اكتوبر/تشرين الأول الجاري في مدينة مونستر الألمانية بضيافة الجالية هناك ، لجنة التنسيق في اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في الشتات – اوروبا . وتداولت في اوضاع الاتحاد وعملية استكمال مؤتمر فيننا . وجهت بعد اللقاء رسالة لكافة أعضاء لجنة التنسيق ورئاسة المؤتمر للبدء في الاعداد لاستكمال العمل بأسرع وقت ممكن حسب اتفاق فيننا. شارك في أعمال الاجتماع رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج، و هو عضو بلجنة التنسيق منذ انتخابها في مؤتمر برشلونة سنة 2007 . و كذلك فإن الجالية عضو مؤسس للأتحاد.

***

فرقة دبكة للأطفال من الجنسين

رسالة لمن يهمه الأمر

 الهيئة الادارية للجالية الفلسطينية في النرويج تنوي تأسيس فرقة دبكة فلسطينية للأطفال ، على من يهمه الأمر ويود تسجيل أطفاله من الجنسين – أولاد وبنات – ، على أن تكون الأعمار بين 10 و13 سنة الاتصال بالهيئة الادارية على نفس رقم الجالية. ونتمنى أن يتم ذلك بأسرع وقت ممكن ..

***

 لأجل فلسطين

أوسلو -بالنور – السبت 26/09/2009 :

تقام يوم الاثنين حملة لمقاطعة البضائع الصهيونية في احد أكبر شوارع أوسلو ، قرب مقر حزب اليسار الاشتراكي والبرلمان النرويجي عند تقاطع اكيرش غاته 35 وشارع كارل يوهانس غاته .. أو كما يحلو للبعض تسميته شارع المشاة

***

تجري اذاعة القدس الفلسطينية ومقرها دمشق حواراً على الهواء مباشرة مع رئيس الهيئة الادارية للجالية الفلسطينية في النرويج ، يوم الثلاثاء القادم 29/09/2009 الساعة الواحدة والنصف ظهراً بتوقيت سورية، سوف يكون الحوار عن كتاب عيون في غزة للطبيبين فوسه وغلبرت..

***

تظاهرة الخميس أمام السفارة الصهيونية في اوسلو 

***

الفنانة الفلسطينية رلى بخيل تغني في اوسلو  

الأربعاء – 23/09/2009 :

 قدمت الفنانة الفلسطينية رلى بخيل على هامش مشروع سفارة لفلسطين في الجو  – محادثات سياسية فوق اوسلو النرويجية – .. اغنية وطنية ملتزمة جميلة.. نالت اعجاب الجمهور المشارك في نشاطات المشروع على مدار ايامه الأربع . 

في المستقبل القريب سوف يكون للجالية في النرويج نشاطات مشتركة  مع الفنانة رلى.. >> الصور هنا

***

الطفل الفلسطيني محمود حجار ، مع نضال حمد يلقيان قصيدة لمحمود درويش  باللغتين النرويجية والعربية  

الأربعاء – 23/09/2009 :

 ألقى الطفل الفلسطيني محمود حجار قصيدة محمود درويش ” الى آخري .. وإلى آخره ” باللغة النرويجية. في حين ألقاها نضال حمد باللغة العربية. وتم تكرار ذلك خلال كافة أيام مشروع سفارة لفلسطين في الجو  – محادثات سياسية فوق اوسلو النرويجية – .. نالت القصيدة اعجاب الحضور.>> الصور هنا

***

مشروع فني للنرويجيتين كاميلا مارتينس و توريل غوكسوير 

محادثات سياسية فوق أوسلو  

في الفترة من 19 و 22 الشهر الجاري أيلول سبتمبر 2009 أقامت  كاميلا مارتينس وتوريل غوكسوير مشروعاً فنياً بعنوان ( محادثات فوق أوسلو). شاركت فيه شخصيات وفعاليات سياسية واكاديمية وثقافية وفنية وبرلمانية نرويجية وفلسطينية. الهيئة الادارية للجالية الفلسطينية في النرويج شاركت في كافة أيام المشروع وقدمت في اليوم الأخير منه هدايا وشكر للفناتنين باسم الشعب الفلسطيني ..  >> الصور هنا

***

 نشاطات قادمة في اوسلو وبقية المدن 

23/09/2009

Bergen 17.09 نشاط للجنة فلسطين النرويجية في برغين

Brasøy i Nordland 26. sept-2009 لجنة فلسطين النرويجية

Oslo 29. nov 2009 في اوسلو بمناسبة 40 سنة لجنة فلسطين

***

اجتماع بين الهيئة الادارية للجالية ووفد يمثل اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات لبنان ، الذين رفضت طلبات لجوءهم في النرويج

الجمعة – 18/09/2009 :  أستقبلت الهيئة الادارية للجالية الفلسطينية في النرويج  على مائدة افطار في مدينة أوسلو.  وفد من فلسطينيي مخيمات لبنان الذين رفضت طلبات لجوءهم في النرويج ، وهناك منهم من مضى على وجوده هنا عدة سنوات. بدون اقامة وبدون أي اوراق ثبوتية. اتفق الجانبان على البدء في حملة نشاطات للتعريف بقضيتهم من أجل ايجاد حلول عادلة لهذه القضية المعقدة. بالمناسبة تدعو الهيئة كل من يريد المساعدة الاتصال بها لمتابعة الموضوع وتنسيق التحركات المستقبلية ..

 تظاهرة لدعم قضية اللاجئين في النرويج 

   السبت – 12/09/2009 : أقيمت تظاهرة امام البرلمان النرويجي وذلك للدفاع عن حقوق اللاجئين في معسكرات اللجوء النرويجية. من الساعة الثانية حتى الرابعة بعد الظهر. وجاءت التظاهرة في وقت حساس جداً للبرلمانيين وللأحزاب هنا لأنها تتم قبل بيومين من موعد الانتخابات البرلمانية النرويجية. شارك فيها مجدموعة من الفلسطينيين من لاجئي مخيمات لبنان الذين رفضت طلبات لجوءهم في النرويج. و بالمناسبة فأن هؤلاء اللاجئين البالغ عددهم نحو 50 شخصاً سوف يقومون بعد عطلة عيد الفطر بنشاطات لابراز قضيتهم في النرويج. وقد تبنت الهيئة الادارية للجالية الفلسطينية في النرويج قضيتهم وسوف تشاركهم النشاطات وتعمل لايجاد حلول عادلة لقضياهم .>>>

***

افطار لأعضاء الجالية في اوسلو

الجمعة – 11/09/2009 :  أقامت الهيئة الادارية للجالية الفلسينية في النرويج افطاراً في مدينة أوسلو. حيث شارك في الافطار الرمضاني بمطعم كارمل كباب نحو 20 فلسطينياً من أبناء الجالية.

***

 الانتخابات النرويجية .. فوز تحالف أحزاب اليسار الحاكمة

أوسلو -بالنور :   أقيمت اليوم الخميس تظاهرة تضامنية مع فلسطين امام السفارة الصهيونية في بارك فاين بالعاصمة النرويجية أوسلو ، وذلك احتجاجاً على الجدار الصهيوني العازل وعلى الاعتقالات التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق الفلسطينيين وكذلك احتجاجاً على أعتقال الناشط الفلسطيني محمد عثمان ، من بلدة جيوس في الضفة الغربية ، الذي اعتقل اثناء عودته من النرويج الى فلسطين على الحدود بين الأردن وفلسطين المحتلة. >>

 15/09/2009  

 أظهرت النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية النرويجية فوز تحالف الأحزاب الحاكمة اليسار والخضر على الأحزاب اليمينية بنتيجة 86 مقابل 83 .فيما لم يحصل حزب رودت الأحمر صديق الشعب الفلسطيني على أي نائب. بينما خسر حزب اليسار الاشتراكي المؤيد للفلسطينيين بعض اصواته.أما حزب العمل فكان الرابح الأكبر ، فيما حقق حزب الخضر نتائج جيدة.

***

مواقف الأحزاب النرويجية من القضية الفلسطينية

أقرأ قبل أن تتوجه لصناديق الاقتراع

8 حزب رودت – الأحمر

 حزب الخضر – الوسط 7

حزب اليسار الاشتراكي 6

 حزب العمل..5

  4 حزب فينسترا اليميني  

 حزب الشعب المسيحي 3

حزب هويرا اليميني – المحافظون 2

حزب التقدم المعادي للأجانب1 

***

معلومات هامة لمن ينوون التصويت في الانتخابات البرلمانية النرويجية

1. الانتخابات البرلمانية وانتخابات مجلس السامي لعام 2009

2. معلومات هامة لهؤلاء الذين ينوون التصويت .

3. يجب إبراز ما يثبت الهوية قبل السماح لك بالإدلاء بصوتك.

. 4. تُجرى الانتخابات في عشر من سبتمبر/أيلول لعام 2009>>>

****

تريد جالية نشطة .. سجل عضوية في الجالية ..

دليل مصورلنشاطات الجالية الفلسطينية في النرويج خلال السنوات السابقة

أرشيف مصور يظهر نشاطات الجالية المستقلة والأخرى التي تمت بالتعاون والتنسيق مع منظمات ولجان التضامن في النرويج..

البقية هنا

****

Fakta om palestinske fanger i israelske fengsler

خاص بالجالية الفلسطينية في النرويج

 Helt siden 1967 og frem til i dag har Israel holdt 750 000 palestinere fanget i israelske fengsler. Rundt 65 000 av disse ble arrestert i løpet av Al-Aqsa intifadaen (28. september 2000 frem til i dag).

معلومات إحصائية عن الأسرى الفلسطينيين في السجون الصهيونية  شاهدوا الصور هنا

****

أسماء ومهام أعضاء هيئة الجالية الفلسطينية في النرويج

أسماء ومهام وعناوين أعضاء الهيئة الادارية للجالية الفلسطينية في النرويج… انتخبوا في المؤتمر الخامس للجالية سنة 2008.

البقية هنا

*********

نظمت الهيئة الادارية للجالية حلقة نقاش حول قوانين السكن والعمل والتقاعد والمساعدات:  

 تحدث في الندوة الأخ أبو الراغب المختص بتلك الشؤون وعضو الجالية الفلسطينية في النرويج. حضر الحلقة بعض المهتمين الذين وجهوا أسئلتهم لأبي الراغب حيث قام بالرد عليها وتوضيح القوانين  المعمول بها في المؤسسات الحكومية النرويجية. من يحتاج لمساعدة في المسائل المتعلقة بالبلديات والسوسيال والتريغد يمكنه الاتصال بالجالية لإرشاده و مساعدته.  

*****

 رئيس وزراء النرويج ، زعيم حزب العمل النرويجي يقف في الطابور بانتظار دوره للتصويت

الأثنين – 14/09/2009 : ينس ستلتنبيرغ رئيس وزراء النرويج وزعيم الاغلبية ، وحزب العمل الحاكم ، يقف في الطابور كما كل المواطنين الذين انتظروا دورهم في التصويت ..

*************

 مؤتمر شباب العودة – يوتيبورغ – السويد – 15/16 أيار/ مايو 2010

علم موقع الصفصاف أن مؤتمراً للشباب الفلسطيني في اسكندنافيا واوروبا سوف يقام في مدينة يوتيبورغ السويدية يوما 15 و16 أيار مايو 2010 وذلك في ذكرى احتلال فلسطين من قبل الصهاينة الاستعماريين. وسوف يشمل المؤتمر ندوات سياسية وتأريخية وثقافية وكذلك فنية. مع مشاركة وحضور عدد من الشخصيات الفلسطينية والعربية والأجنبية المختصة بقضية اللاجئين والعودة . الدعوة عامة لحضور المؤتمر والمشاركة في اعماله وفي انجاحه.

**

فيلم عن تاريخ النكبة والاوضاع في غزة من انتاج وتمويل الجالية الفلسطينية في النرويج

إرهاب الصهاينة بحق أطفال فلسطين

صور قاسية ومؤلمة ومحزنة ومبكية

شاهدوها هنا

*********

سجلوا عضوية في الجالية الفلسطينية

TEL 41845474رقم الهاتف

***

Den Palestinske Forening I Norge

****

الجالية الفلسطينية في النرويج تنظم نشاطات تضامنية مع الأسرى>>

*

سفارة لفلسطين .. سفارة الحرية في الجو

 

اترك تعليقاً