الأخبارالأرشيف

كيف تعرف أن هاتفك مخترق؟

عليك الحذر والتأكد من أن هاتفك ليس مخترقاً ويتعرّض للتجسس، ثمّ أخذ الاحتياطات اللازمة لحمايته من عمليات القرصنة.

إذا كنت ممن يملكون هاتفاً يعمل بنظام “أندرويد”، وظهرت عليه بعض المؤشرات الغير معتادة، عليك الحذر والتأكد من أنه ليس مخترقاً ويتعرّض للتجسس، ثمّ أخذ الاحتياطات والإجراءات اللازمة لحمايته من عمليات القرصنة.

بحسب موقع “البوابة العربیة للأخبار التقنیّة“، تتمثل هذه المؤشرات في ارتفاع درجة حرارة الھاتف، أو استھلاك بیاناته بسرعة أو نفاد شحن البطاريّة بسرعة رغم عدم استخدامه، كما قد تكون عبارة عن إشعارات لا تتوقعھا، أو أن تشغیل الھاتف وإيقافه يستغرب وقتاً أطول من المعتاد.

على مستخدمي نظام “أندرويد”، التحقق من التطبیقات التي تستھلك موارد الھاتف، من خلال الانتقال إلى الإعدادات، ثمّ الضغط على خیار “الشبكة والإنترنت Network & Wireless”، ثمّ الضغط على خیار “استخدام البیانات usage Data”.

عندھا يمكن التعرف إلى قائمة بجمیع التطبیقات المثبتة على جھازك واستھلاكھا لبیانات الھاتف، وإذا وجدت تطبیقاً لم تقم بتثبیته يستھلك بیانات الھاتف يجب إزالته على الفور.

خطوة أخرى تساعد على معرفة إذا ما كان على الهاتف بعض تطبیقات التجسس. انتقل إلى الإعدادات، ثمّ اضغط على خیار “خیارات متقدمة Options Advanced”، ثمّ خیار “إمكانیة الوصول Accessibility”. عندها سترى قائمة الخیارات التي يمكنك تخصیصھا في ھاتفك.

خیارات “خدمات إمكانیة الوصول” تتیح للتطبیقات تغییر الإعدادات، مما يجعل الوصول لھذا الإذن مفیداً جداً لتطبیقات التجسس، ومن ثمّ تأكد فقط من منح ھذا النوع من الوصول إلى تطبیق مكافحة الفیروسات فقط ولیس لأيّ تطبیق آخر.

ومن الحلول المهمة، تنزيل بعض التطبیقات التي تكافح التجسس، ومنھا Incognito ،Certo ،Kaspersky Antivirus.

الموقع نصح باستبدال الهاتف الذكي في حال اكتشاف أنك وقعت ضحیة لأحد برامج التجسس، ومن ثمّ حماية الھاتف بكلمة مرور لا يتمّ مشاركتها مع أيّ شخص، وتثبیت تطبیق موثوق لمكافحة الفیروسات.

لا تنسى أيضاً أن تحرص على فحص الھاتف بانتظام، وعلى تغییر كلمات المرور لجمیع حساباتك، وعدم مشاركتها مع أيّ شخص، بالإضافة إلى تحميل التطبیقات من مصادر رسمیّة فقط، مثل غوغل بلاي Google Play.

  • الكاتب: الميادين نت
  • المصدر: وكالات
  • 23 كانون الأول 2020

“واتسآب” يتوقف عن العمل في هذه الهواتف بحلول 2021

صفحة الدعم الخاصة بشركة “واتسآب” توصي أصحاب تلك الهواتف بتحديث نظام التشغيل الخاص بهم إلى أحدث إصدار من أجل استمرارية عمل التطبيق على هواتفهم.

مع بداية عام 2021، سينتهي دعم تطبيق المراسلات الشهير “واتسآب” لبعض الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي “أندرويد” و”آي أو إس”.

ولن يعمل “واتسآب” مع بداية العام الجديد على الأجهزة التي لا تعمل بنظام تشغيل “أندرويد 4.0.3″ وآي أو إس 9” على الأقل، بحسب صحيفة “فاينانشال إكسبريس”.

وأوصت صفحة الدعم الخاصة بشركة “واتسآب” أصحاب تلك الهواتف بتحديث نظام التشغيل الخاص بهم إلى أحدث إصدار من أجل استمرارية عمل التطبيق على هواتفهم.

وبالنسبة إلى هواتف “آيفون” لن تحتوي الطرازات حتى “آيفون 4” على تطبيق “واتسآب” في 2021، بينما سيتعين على مستخدمي “آيفون 4 إس” و”آيفون 5″ و”آيفون 5 إس” و”آيفون 6″ و”آيفون 6 إس” تحديث نظام التشغيل الخاص بهم إلى “آي أو إس 9” أو التحديثات الأحدث الأخرى، في حال رغبتهم الاستمرار في استخدام “واتسآب”.

أما هواتف “أندرويد”، فستفقد الأجهزة التالية “HTC Desire” و”Motorola Droid Razr” و”LG Optimus Black” و”Samsung Galaxy S2″ دعم تطبيق “واتسآب” مع نهاية عام 2020.

وقد يضطر البعض إلى شراء هاتف ذكي جديد للحصول على ترقيات أحدث في نظام التشغيل.