الأرشيفالجاليات والشتات

أبو ماجد رباح – فقيد حطين ومخيم عين الحلوة وكل فلسطين.

وداعاً العم ابو ماجد رباح أحد الرجال الحقيقيين في زمن انعدام الضمير بين الكثيرين..

كان العم الراحل صاحب كلمة حق ويقول ما يضمره في قلبه ولا يخفي ولا يجامل. تعرفت عليه أكثر الكترونيا من خلال مجموعة ذاكرة أهل الصفصاف ومخيم عين الحلوة، فقد كان طوال السنوات الماضية مواظباً على دخول المجموعة والتعليق على موضوعاتها، وقد أغنى المجموعة بموضوعاته وتعليقاته الشيقة والمفيدة.

يوم كتبت عن الأستاذ شحادة بشر جادلني طويلا ببعض المعلومات التي أوردتها في مقالتي. ولم يقتنع بصحة جملة وردت في مقالتي إلا بعد أن أكدها كل من الرفيقين والصديقين الأستاذ عبد سرحان – رجا – أبو نزار ورفيقي عبدالله الدنان.

يوم قرأ بعض كتاباتي عن المرحوم والدي أبو جمال حمد كتب لي أن والدي والمرحوم أمين من الرأس الأحمر كانا صديقين له وكان يعرفهما جيداً منذ عملا توزيع الحليب، في بداية تاسيس الانروا بالمخيم، عملا في مطعم المخيم وبتوزيع الحليب على الأطفال. في ذلك الوقت كتب لي على بريدي الخاص : ” المرحوم والدك كان صاحبي هو وحياة (أمين) منذ أن كانا يعملان بمطعم الانروا”.

حرص العم أبو ماجد رباح الذي فاجأني خبر وفاته قبل قليل والذي كنت مررت عليه يوم أمس عند أحد الأصدقاء بالفيسبوك دون أن أعرف أن المقصود هو العم أبو ماجد رباح ما غيره.
رحمة الله عليه حرص في كثير من المناسبات على نقاشي وتبادل الأفكار معي دائماً. وكنت سعيداً بصراحته وجرأته ومعرفته واستفدت منه ومن خبرته وتجربته في الحياة.

فقدنا يوم أمس قامة وطنية باسقة وإنسان فاضل ومناضل. فقدناه في نفس التاريخ الذي فقدنا فيه فنان فلسطين العظيم، الشهيد ناجي العلي إبن مخيمنا وكامل تراب فلسطيننا. يا أبا ماجد سلم على حطين وكل شهداء فلسطين.

رحمك الله وتقبلك وغفر لك.

نضال حمد
موقع الصفصاف – وقفة عز
23-7-2023