الأرشيفالجاليات والشتات

أحرار من هذا الكون .. “كوري فيلوك” ..

مقالتي هذا اليوم ضمن سلسلة “إعرف صديقك من عدوك

أحرار من هذا الكون .. “كوري فيلوك” ..

عش حياتك حراً وشجاعاً وكُن انساناً تحب الخير للآخرين وتقول الحقيقة، فالمال والجاه والمركز ليسوا كل شيء في حياتنا.. عندما تموت ستبقى أعمالك ومواقفك… وهي التي ستذكر الناس بك، بالشر أو بالخير وبالسلب أم بالايجاب حولك.

أذكر أنه في النصف الثاني من سنوات التسعينيات من القرن الفائت أثارت مواقف شجاعة وواضحة وجريئة لرئيس وزراء النرويج الأسبق “كوري فيلوك” والذي كان أيضاً زعيماً لحزب (هويرا) اليميني المحافظ، أحد أكبر أحزاب النرويج… أثارت تصريحاته ضد انحياز الكنيسة النرويجية إلى جانب “اسرائيل” انتباه الكثيرين… وقوبلت بهجوم حاد من قبل الصهاينة وصهاينتهم في النرويج. فالرجل ليس عادياً ولا هو سياسي عابر في الحياة السياسية والحزبية النرويجية، كما أنه لم يكن شيوعياً ولا يسارياً بل يميني الانتماء الحزبي ومن قادة اليمين المحافظ في النرويج واسكندنافيا واوروبا، وكان من اصدقاء “اسرائيل” في وقت سابق.  كما أنه الشخصية السياسية النرويجية المحبوبة والمبجلة والمقدرة من غالبية النرويجيين بكل انتماءاتهم السياسية والحزبية.. وهو القائد التاريخي المُبجل في النرويج.. هذا الأنموذج للكثيرين، يقف وينتقد الكنيسة النرويجية علانية لدفاعها عن ما تقوم به اسرائيل “المُدللة في الغرب” من فظائع ضد الشعب الفلسطيني. صرخة رجل شجاع في زمن قل فيه الشجعان بين سياسيي أوروبا والغرب، فهم بصراحة مثل العملة النادرة.

بعد مرور وقت قصير على تصريحات وانتقادات فيلوك الذي اتهمه الصهاينة واليهود بأنه ضد السامية، بالفعل تبدلت مواقف الكنيسة النرويجية وصارت أكثر توازناً وعقلانية. حتى أن بعضها انحاز ضد العدوان والفظائع الصهيونية وصار مناصراً للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والاستقلال.

كنت كتبت عن الراحل كوري فيلوك وهو حي وكذلك كتبت عنه بعد وفاته وها أنا أتذكره الآن اثناء قراءتي لحلقات عن كتاب الصحفي النرويجي الكبير كارشتن تفايت – فلسطين

النهب الاسرائيلي وخذلان للفلسطينين (الكاتب يقصد خذلان النرويج للفلسطينيين) بحسب رأي أخي الطبيب والكاتب والفنان الفلسطيني – النرويجي – يوسف عراقي الذي يقوم بنشر حلقات الكتاب.

 نحن في العالم الحالي بحاجة لرجال من طينة “فيلوك” وبشجاعته ولديهم مواقف مثل موقفه الانساني والسياسي المبدئي الشجاع والنبيل.

موقع الصفصاف – وقفة عز

22-9-2023

نضال حمد