الأرشيفالجاليات والشتات

أحمد بن بله الطهارة الثورية – حسام الدلكي

انهيت امس مذكرات احمد بن بله اول رئيس للجزائر بعد الاستقلال 1962-1965 … وأحد مؤسسي الثورة الجزائرية… قلما تجد انسان ثوري وصل لمنصب رئيس الجمهورية بهذه العفة وهذا النقاء وهذه الطهارة وهذا الانتماء العروبي الاسلامي الصادق .. تفجرت الثورة الجزائرية في الفاتح من نوفمبر عام 1954. بعد سبع سنوات من الثورة والقتال وبعد مليون ونصف مليون شهيد نالت الجزائر الاستقلال عن جدارة . بعد ان هزمت فرنسا وخلفها حلف الناتو فنالت الجزائر استقلالها بجدارة عام 1962..استفاد بن بله والثورة الجزائرية من المد القومي العربي الناصري في عهد العملاق جمال عبد الناصر فكان ناصر خير داعم للثورة الجزائرية تسليحا وتدريبا حيث افتتح معسكر عين شمس بالقاهره تحت اشراف احمد بن بله وهناك تدرب هواري بومدين .. في ذلك الزمن الجميل. كان عند العرب في عصر المد القومي كبير اسمه جمال عبد ناصر فتحت تونس والمغرب حدودها أمام الثوار الجزائرين .. كان للكبير كلمة تمشي على الجميع .. .. كما فتح لاحقا حدود جنوب لبنان امام المقاومة الفلسطينية عام 1969..كنا انا كبير نستظل به…
في عملية قرصنة ارهابية قامت فرنسا عام 1956 باختطاف طائرة يستقلها أحمد بن بله ومحمد بوضياف وثلاث اخرون من قيادة الثورة الجزائرية فاعتقلت فرنسا القادة الجزائرين .. فمكث بن بله وصحبه في السجن ثمان سنوات معزولا عن العالم .. خرج غداة الاستقلال عام 1962 بعد ان قدمت الجزائر مليون ونصف مليون شهيد في أعظم ثورة في التاريخ .. .
كانت مهمة الثورة بعد الاستقلال والتحرر السياسي هي التحرر الاجتماعي وبناء الدولة .. إختار بن بله النهج الاشتراكي النابع من قيم المجتمع العربي الاسلامي فأمم المؤسسات والمزارع والمصانع الفرنسية .. حصل خلاف ان البعض من المتنفذين والقيادات يريد ان يتملك تركة الفرنسيين من مصانع ومزارع .. قال بن بله لن أقبل ان يحل إقطاعي جزائري بدل الاقطاعي الفرنسي زمن العبودية انتهى . خلق له هذا عداء من قبل الفئات الباحثة عن السلطة والثروة .. قال بن بله الأرض للفلاحين فعمل نظام التسيير الذاتي الاشتراكي للمؤسسات .. حصل خلاف بينه وبين الفريق الحاكم وعلى رأسه وزير دفاعه هواري بومدين .. فانقلب عليه الجيش في 19 جوان 1956..فاودع بن بله في المعتقل خمسة عشرة عاما كامله … امضاها صابرا محتسبا .. رغم محبتي غير المحدودة لهواري بومدين الا اني لا أتفهم كيف يوضع بن بله في السجن وطوال هذه المده .. خرج عام 1981 من السجن وكان محصلة تجاربه في السجون 23 عاما من حياته ما بين فرنسا والجزائر … كان بداية السجن معزولا عن العالم .. فطلب مصحفا لكي يقرأ القرآن … سمح له لاحقا بادخال الكتب وغيرها بل وسمح له بالزواج وهو داخل السجن وكان في منتصف الخمسينات من العمر… … عندما خرج من السجن قال ان كنت اذنبت فها انا اخذت جزائي … وان كان الطرف الاخر أذنب بحقي فأنا مسامحهم دنيا وآخره ( راجع شهادته على العصر مع احمد منصور في الجزيرة ) .. قال استفدت من سجني في القراءة والاطلاع .. وتيقنت من صواب افكاري وقراراتي .. وتضاعفت ثقافتي اضعاف مضاعفة ..

فتح احمد بن بله ابواب الجزائر بعد الاستقلال لكل حركات التحرر .. فكان بها جيفارا وتدرب بها معظم قادة افريقيا مثل الخالد نيلسون مانديلا والمنظمات الفلسطينية والدولية المناهضة للصهيونية والامبريالية.. فكان اول من افتتح مكتب لحركة فتح بادارة. الشهداء ابو جهاد وابو علي اياد عام. 1962 وافتتح اهم معسكر للتدريب .. وتخرج خيرة ضباط فتح من كلية شرشال العسكرية .. انا شاهدت تلك الحقبه الجميلة كخريج جامعات الجزائر بل كنت جزء من ذلك الجو العام الثوري السائد تلك المرحلة سنوات الثمانينات الجميلة ..
أصر ابن بله على التحرر الاجتماعي بعد التحرر السياسي ونيل الاستقلال فكان خياره هو النهج الاشتراكي.. امم المصانع والمؤسسات وبنى قرى زراعية .. وبنى الجامعات والمستشفيات وكلها مجانية .. مثل مصر والعراق وسوريا وقبلهم الاتحاد السوفياتي فتحت الجزائر جامعاتها بالمجان للعرب والافارقة فتخرج من جامعاتها الالاف من الطلبة العرب .. وشهادتي الشخصية اقول. بأمانة كان التعليم مجاني من الاساسي الى الجامعة والسكن الجامعي مجاني والمواصلات الجامعية مجانية وفوق ذلك مطعم جامعي بثلاث وجبات مجاني انا عشت تلك المرحلة الاشتراكية .. بهذا الخصوص اذا كانت الاشتراكية تعني الكفر فانا اول الملحدين !!! بنت الجزائر مساكن للفقراء واحياء كاملة مجانية .. انا عشت جزء من التجربة واتمنى ان تعاد قراءة مفاهيم زرعها النفط الخليجي والرجعي الامبريالي بالتحالف مع رجال دين نفطيين من ان الاشتراكية كفر ؟ تناسوا الحديث النبوي الشريف ( الناس شركاء في ثلاث النار والكلأ والماء ) (وليس مسلم من ينام وجاره جائع )… جعل تحالف النفط والامبريالية والدين النفطي القومية جاهلية .. وقوف عبد الناصر مع الجزائر واليمن وفلسطين وسوريا والعراق وليبيا ومقارعة الصهيونية ووقوف ابن بله مع حركات التحرر العربية جاهلية !!!! اذا كان هذا الانتماء القومي التحرري ومقارعة الصهيونية تعني الجاهلية فانا ممثلا لأبي جهل !!!! ( إنا انزلناه قرآنا عربيا ) آن أوان تصحيح المفاهيم وآن آوان بعث الفكرة القومية المبنية على روح الامة وتراثها العربي الاسلامي وآن اوان محاربة. الفقر والعدالة الاجتماعية ( الاشتراكية ) فالخلاص والتحرر والنصر فقط في وحده هذه الامة المترامية الاطراف ( ان هذه امتكم واحده وانا ربكم فأعبدون ) … اخيرا يجب القول ان احمد بن بله رحل عن هذه الدنيا مثل عبد الناصر وهواري بومدين زاهدا لا يملك من الدنيا شيء .. قال بحزن كنت أود ان أبعث أمي الى الحج لكني لم أكن أملك اي فلوس لهذا الغرض .. كنت استدين في العشرين من الشهر لم يكن راتبي كرئيس جمهورية يكفيني لآخر الشهر لم يختلس ولم يستفيد من منصبة .. احب الجزائر بصدق واحب الامه بصدق. رجل عروبي صادق .. انه زمن النقاء والطهارة الثوريه .. احمد الله الف مره اني عشت وتعلمت في بلد عظيم اسمه الجزائر .. بلد أحمد بن بله …

‎03/09/2022 المانيا