الأرشيفكتب

اسباب انخفاض العملة السويدية

عن بروفيل موسى الملاحي بفيسبوك:

اسباب انخفاض العملة السويدية تعود لاسباب تعثر اقتصادات العالم بسبب جائحة كورونا ومن ثم الحرب الروسية الاوكرانية الا ان هناك اسباب اقتصادية ! وهي :

أسعار الفائدة المنخفضة: يشتهر البنك المركزي السويدي بعدم رفع أسعار الفائدة. كانت السويد من أوائل الدول في العالم التي جربت معدل فائدة سلبي. على عكس الكرونا الدنماركية ، فإن الكرونا السويدية ليست مرتبطة بأي عملة خارجية. وبالتالي ، تتمتع السويد باستقلالية كاملة في التعامل مع أسعار العملات وتستخدم نفس الاستقلالية. يشعر العديد من النقاد بالقلق من أن هذا التخفيض المستمر لقيمة العملة قد يؤدي في النهاية إلى حدوث أزمة عملة. ومع ذلك ، يبدو البنك المركزي السويدي واثقًا. هذا هو سبب استمرارهم في خفض أسعار الفائدة. الأسواق واثقة إلى حد ما من أن البنك السويدي لن يرفع أسعار الفائدة. هذا هو سبب استمرار الكرونا في الانزلاق. تتوقع الأسواق أن تظل أسعار الفائدة في المنطقة السلبية لبعض الوقت في المستقبل المنظور…..
تضخم أعلى: البنك المركزي السويدي حساس للغاية لأسعار الفائدة. على عكس الاحتياطي الفيدرالي أو البنك المركزي الأوروبي ، ليس لبنك Sverige Riksbank أهداف متعددة. بدلاً من ذلك ، الهدف المعلن للبنك المركزي السويدي هو إبقاء التضخم عند أدنى مستوى ممكن. تفرض الحكومة السويدية الكثير من الضرائب. ومع ذلك ، فإنه يقدم أيضًا مجموعة متنوعة من مزايا الصحة والبطالة. الثقافة السويدية تجعل الناس لا يتوقعون زيادة الأجور أكثر من اللازم. هذا هو سبب معارضتهم أيضًا لزيادة الأسعار. أدى خفض سعر الفائدة من -0.5٪ إلى -0.25٪ إلى زيادة الأسعار. تريد الحكومة السويدية تجنب المزيد من الزيادات بأي ثمن. وبالتالي ، قد تظل المعدلات مستقرة من أجل تمكين الحكومة من تحقيق هدف كبح التضخم.
زيادة الصادرات !
الاقتصاد السويدي شديد الحساسية للصادرات. هناك العديد من الشركات العالمية مثل Volvo و H&M و Ikea التي يقع مقرها الرئيس في السويد. يفيد انخفاض سعر العملة قطاع التصدير. هذا لأن البضائع تصبح أرخص للمشترين من البلدان الأخرى. ومن ثم ، أصبحت البضائع السويدية أكثر جاذبية. نظرًا لأن الاقتصاد السويدي بأكمله يعتمد على الصادرات ، هناك جانب مضيء لما يسمى “أزمة عملة خطيرة”.
فتح سوق السياحة :
سعر كرونا المنخفض لا يجعل السلع السويدية أرخص فحسب ، بل يجعل أيضًا السفر إلى السويد أرخص. وبالتالي ، ستكون السويد الآن على خريطة العديد من السياح. نظرًا لأن السياحة هي تجارة ذات هامش ربح مرتفع ، فهذه أخبار جيدة لكل من الشركات السويدية والحكومة السويدية. يمكن للشركات مثل الفنادق والمقاهي الاستعداد لموسم أكثر ازدحامًا من المعتاد. أيضًا ، ستجني الحكومة مبلغًا ضخمًا من المال من هذه السياسة نظرًا لأن كل سلعة وخدمة تخضع لضريبة كبيرة في السويد.
دعم المنتجات المحلية وواردات أكثر تكلفة: المجتمع الوحيد الذي يبدو أنه يشكو هو المستوردون. العملة باهظة الثمن تعني أن فاتورة الاستيراد قد ارتفعت للتو. هذا له بعض الآثار المثيرة للاهتمام للغاية.
سيجد المستهلكون أن بعض السلع من حولهم أصبحت أكثر تكلفة ! البضائع ذات الأسعار المرتفعة ستكون سلعًا مستوردة. قد تكون هذه أخبارًا جيدة لأن فرق السعر سيجعل الناس يتحولون من السلع المستوردة إلى السلع المصنعة محليًا. إذا حدث هذا ، فمن المحتمل أن تتلقى الصناعة المحلية حافزًا من أزمة العملة هذه.
تصدير رأس المال: تكمن المشكلة في أن السويد لا تصدر السلع والخدمات فحسب ، بل تقوم أيضًا بتصدير رأس المال إلى دول أخرى.
المقترضون السويديون يتدفقون على النقد بسبب أسعار الفائدة المنخفضة. ومن ثم ، فهم يقترضون الأموال بهذا السعر الجذاب ويستثمرون في الاستثمارات الأوروبية حيث تكون العوائد أعلى. هذا هو سبب انخفاض الكرونا عندما ترتفع بقية عملات العالم. كلما أصبح اليورو أقوى ، ارتفعت العوائد التي يسيطر عليها اليورو. ومن ثم ستستمر الحلقة حيث سيستمر الناس في تصدير رأس المال مما يؤدي إلى انخفاض سعر الكرونا وانخفاضه.