وقفة عز

الأباتشي لن تعيد عقارب الساعة الى الوراء

 

بقلم : نضال حمد*

في قديم الزمان كان الرومان يصلبون أسراهم ومن ثم يتركونهم معلقين على الصلبان حتى الموت كي تنهش لحمهم الطيور المفترسة من النسور والصقور والعقبان.

أما في هذا الزمان… زمان الذل والهوان… زمان (إسرائيل) والأمريكان… لم تعد ممالك وإمبراطوريات الشر بحاجة للصلبان، كما أنها بدلت العربات والخيول والفرسان، بالطائرات والدبابات والصواريخ الموجهة عن بعد وبطائرات الهليكوبتر التي لا تستحق التسمية التي تحملها ونعني هنا “الأباتشي” الأمريكية الصنع، فأمريكا لم تكتف بإبادة الهنود الحمر بل استولت على أسمائهم الجميلة لتطلقها على ما صنعته من آلات الموت والدمار.

في هذا الزمان الذي تتم فيه حملات التطهير والموت في مخيمات الفلسطينيين في الضفة والقطاع، حيث تتم استباحة المناطق الفلسطينية بشكل منتظم على مرأى من الحكام في الدول العربية، تلك التي صمتت وتصمت كالحملان، وأحيانا بمشاركة أجهزة الأمن في بعض الممالك والدول التي هرولت للتطبيع مع (إسرائيل) من أجل حفنات من الدولارات الأمريكية التي هي بالأصل جزيّة مدفوعة من نفط وبترول بلادنا العربية.

في الزمان الذي تتم فيه حملات التدمير والقصف والتجريف (الإسرائيلية) في فلسطيننا المستباحة، حيث تدك المدارس وتدمر المصانع وتهدم المنازل والمساكن على رؤوس سكانها وساكنيها من الأبرياء والعزل. وحيث تُجمع جثث الشهداء فتوضع في جلود الخنازير أو على مقدمات الدبابات كما حصل في مخيم طولكرم، ظناً منهم أنهم بهذا ينتقمون من أبنائنا وشبابنا وشهدائنا، ومن شعبنا الذي يبدع كل يوم في صموده ويرد الصاع صاعين على مجازر عصابات الإرهاب الصهيوني.

في هذا الزمان نقول لشارون وعراب سياساته بيريز ولكل الصهاينة أن حيواناتكم المعدنية المفترسة والتي تسمونها دبابات “ميركفا” لن ترهب شعب فلسطين ولن تعيد عقارب الساعة الى الوراء، ولن تبدل من معادلة عد الجثث شيئا، فالدم يجر إلى الدم, والعنف يولد العنف. فالمعادلة واضحة، أما سلام عادل وشامل يعيد الأرض وسكانها وأما موت وحروب وويلات هنا وهناك.

في زمان (إسرائيل) المؤسسة والمبنية على الخزعبلات والخرافات يصبح الموت مباحا وتصبح المذابح والمجازر نهجا في النظرية والتطبيق والممارسة.

في زماننا هذا نقول (للإسرائيليين) انه آن الأوان ليفهموا ولو مرة واحدة بأن التاريخ قد يعيد نفسه أحيانا وبأن التيه هو من فعل الناس أنفسهم وليس من فعل السماء او بسبب العواصف وهبوب الريح والهواء، لذا فإن العد العكسي (لإسرائيل) قد بدأ مع انطلاقة الانتفاضة الثانية.

بما أن الأمور بشكلها الحالي وصلت للجدار المسدود أصبح مطلوبا من الطرفين الفلسطيني والصهيوني مواجهة ساعة الحقيقة ولحظة المحاسبة. الاحتلال لن يستمر ولن يستطع الاستمرار. فآلة الدمار والقتل والموت لن توقف المقاومة ولا أحد يستطيع كسر إرادة شعب مقاوم، وعلى استعداد للموت من أجل أن يحيا الوطن وتنتصر أرادة الحرية والتحرر، ولكي تستمر المقاومة والمسيرة حتى دحر المحتلين واقامه دولة فلسطين المستقلة.

في مواجهة ساعة الحقيقة يتعين على الطرفين إعلان مواقفهم بصراحة وعلانية وعن قناعة، هذا إذا كانت لديهم النية والرغبة في إنهاء الصراع وحل النزاع بطريقة تضمن السلام والأمن والاستقرار في المنطقة وتوريث الأجيال القادمة منطقة نظيفة وخالية من المشاكل والنزاعات المستعصية. لكن هذه الشعارات تبقى مجرد أوهام واحلام لأن الحل لا يكون سوى بإنهاء الاحتلال الصهيوني وتحرير كل فلسطين.

هنا تجدر الإشارة الى أن سياسة تغيير الواقع التي انتهجتها كافة حكومات الصهاينة و التي اعتقدت ولازالت تعتقد أنها بتغييرها للأمور على الأرض سوف تفرض وضعا جديدا يجعل المطالب الفلسطينية فارغة، تصطدم بوقائع أصبحت مفروضة بفعل واقع الحال. إن هذه الوسائل اللصوصية والأخرى الاستيطانية لن تغير من المطالب الفلسطينية ولن تبدل الواقع والحقائق، وأقصر الطرق لإحلال السلام العادل والشامل في المنطقة يأتي عبر أن تعترف (إسرائيل) بمسؤوليتها التاريخية والأخلاقية عما لحق بالفلسطينيين من أذى وتشريد وشتات ومعاناة جسيمة بفعل اغتصابها لفلسطين وطرد أهلها من دورهم وأراضيهم والاستيلاء على ممتلكاتهم، عداك عن سلسلة المجازر والمذابح المعروفة وغير المعروفة والمنشورة وغير المنشورة والأقل شهرة عن مثيلاتها من المذابح مثل مجزرة بلدة الصفصاف والتي ذهب ضحيتها حوالي 110 فلسطيني ( لدي أسماء حوالي 60 منهم, أضافة لثلاث نساء تم اغتصابهن, لازلن على قيد الحياة ويعشن في أحد مخيمات اللاجئين في لبنان).

لو جارينا السياسة الدولية المنحازة للصهاينة والتي لا تقبل بإزالة كيانهم نقول : في حال اعترف (الإسرائيليون) بجرائمهم تلك وقبلوا تحمل المسؤولية الأخلاقية عما اقترفته أيديهم في فلسطين, تصبح الأمور أسهل ويصبح الدخول في القضايا المعقدة أهون وأسهل أيضا. ومن تلك الأمور قضايا اللاجئين، القدس، المستوطنات، والسيادة والدولة والحدود.

لكن في ظل السياسة (الإسرائيلية) التي تنبع من فوهات البنادق والمدافع وعبر ممارسة إرهاب الدولة المنظم وإعادة احتلال المناطق ونشر الرعب والهلع بين السكان العزل والمدنيين لا نرى بصيص نور ولا ذرة أمل في أن قادة (إسرائيل) عندهم استعداد للتنازل عن معتقداتهم التوراتية ومكتسباتهم الحربية, فهم كل يوم يعطوننا أمثلة في الحقد والعداء والكراهية. وهذا نابع من أيديولوجيتهم الصهيونية.

في ظل هكذا أوضاع يصبح الحديث عن مشاريع سلام جذرية مجرد هذيان وأوهام، لان شارون لا يمكن ان يتنازل عن شبر من ما يسمونه ارض (إسرائيل) الكبرى، وهو يعرف انه لم يبق من العمر أكثر مما مضى، وهو يريد أن يموت وفيا لمبادئه العنصرية والصهيونية الدموية، لذا من الصعب تحقيق أي شيء في ظل وجود حكومة شارون وأذناب حزب العمل من شركائه في الحكومة.

(إسرائيل) قضت العمر تسبح عكس التيار بمساعدة أمريكية وأوروبية ويهودية عالمية، وبتخاذل عربي رجعي، لكن إلى متى سوف يستمر مدها بالأكسجين الاصطناعي كي تستطيع الغوص تحت الماء؟

ويعتقد بعض المحللين اليهود وبعض أصدقاء الصهاينة من الحريصين على بقاء الكيان الصهيوني أنه لكي تستمر (إسرائيل) في السباحة مع التيار كباقي دول المنطقة وليس عكسها، عليها ان تنزع عن وجهها قناع الزيف والخداع والانعزال. وأن تنضم لأهل المنطقة من أجل بناء شرق أوسط يضمن لها البقاء مقابل حق الفلسطينيين في الحرية وتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة في أراضي 67 وإيجاد حل يسمونه عادل لقضية عودة اللاجئين الى ديارهم.

معهم حق أصدقاء الصهاينة في مخاوفهم من المستقبل لأن أي اتفاقية سياسية لا تأخذ هذه الحقوق بعين الاعتبار مصيرها الفشل ولن يكتب لها الحياة أو النجاح. هذا اذا قبل بها شعب فلسطين ومن خلفه الأمة العربية.

 

 11-03-2002