الأرشيفثقافة وفن

الايرلندي /2019: دراما عصابات ملحمية … مهند النابلسي

*الايرلندي /2019:دراما عصابات ملحمية تكتسب وقت تشغيل ممتد، حيث يوضح The Irishman أن المخرج “مارتن سكورسيزي” يعيد النظر في موضوعات مألوفة بطريقة آخاذة لإضفاء تأثير مؤثر وساخر وعميق.:

*معلومات الفيلم:

*في الخمسينيات من القرن الماضي، يتورط سائق الشاحنة فرانك شيران مع راسل بوفالينو وعائلته الإجرامية في بنسلفانيا. بينما يرتقي “شيران” في الرتب ليصبح أحد أفضل القتلة، يذهب أيضًا للعمل لدى “جيمي هوفا” – سائق شاحنة عتيق قوي مرتبط أيضا بالجريمة المنظمة.

*يعد The Irishman فيلمًا عن العصابات أكثر تعمدًا وثقلًا وعمقا – وبالمقارنة، فإن فيلم Goodfellas هو فيلم شغب. ضمن  أجواء اجرامية تعمل في  تعميق جاذبيتها.

*الأيرلندي مخلوق “سينمائي” ضخم وجريء. حيث العديد من الشخصيات (والممثلين)، الكبيرة والصغيرة، والعقود العديدة من حياتهم، والخصلة المترامية الأطراف من العلاقات والقصص الناشئة العديدة متماسكة معًا ببراعة بطريقة لا تظهر أي طبقات؛ مع رجل واحد شاهد – قاتل الغوغاء المسن فرانك شيران (روبرت دي نيرو) – في ثنايا القلب. وحيث تدور صناعة أفلام سكورسيزي حول السلاسة والدقة والسرد التفصيلي أيضًا. إنه يقود السيمفونية بطريقة لا تخرج من مكانها حتى عند اللحظة المتقطعة عندما تصل أهمية  جملة I Heard You Paint إلى الجمهور، كل ذلك في طلقة نارية سريعة متدفقة بلا انقطاع.

*يقدم مارتن سكورسيزي قصيدة حزينة للوفيات والحنين والخسارة التي لا مفر منها

*إحدى أهم خصائص نوع نمط العصابات هذا تكمن في أننا نصل إلى القصة من خلال وجهة نظر البطل، وهو في هذه الحالة فرانك شيران، المهاجر وسائق شاحنة الجسور الطموح:.

*لا يمكن للولاء أن يوجد دون خيانة، ويستكشف سكورسيزي هذا الانقسام بتعاطف مدهش. عندما يرفض هوفا الاستجابة لإرادة المافيا بعناد ، فإنه يتسبب في مأساة كبيرة متشعبة إنها وجهة نظر شخصية لرجل كبير في السن يشعر بالذنب بسبب خيانته ويدفع ثمناً باهظاً!..

*شهادة حقيقية لفن جعل السينما فنًا بصريا جاذبا يتماشى مع السرد الروائي؟

*فنحن نشاهد الشخصيات تتحلل على مدى خمسة عقود (على الرغم من أن الكثيرين لا يعيشون فترة كافية ليتاح لهم هذا الخيار) في أقل من ثلاث ساعات ونصف الساعة، ولا أعرف من الذي لن يتأثر بذلك وخاصة عندما نلاحظ  مضي الزمن واستفحال الخسائر وسقوط الضحايا؟.

*يعرض فيلم “الأيرلندي” زخارف سكورسيزي النموذجية؛ الحكائية والسرد المطول التفصيلي، والتصوير السينمائي السائل الجاذب، وعنف العصابات. في حين أن مدته ووتيرته قد يتسببان في إضافة بعض الملل لإكمال الفيلم، إلا أنه لا يزال ملتصقًا بشدة بمثل هذه العروض الرائعة من الثلاثي المدهش: DeNiro وPacino وPesci. 

*إنه بالتأكيد يستحق الضجيج، وبالتأكيد يستحق 3 ساعات ونصف من وقت المشاهدة. يقع فيلم The Irishman على خلفية منطقة وسط المحيط الأطلسي الصناعية خلال بعض الأحداث السياسية والاجتماعية الأكثر اضطرابًا في البلاد، وهو أول فيلم مثالي لعام 2019 – وهو فيلم جيد جدًا، حتى أنه لا يبدو أنه ينتمي إلى هذا العقد، ولكن بل يبدو وكأنه تحفة فنية تم اكتشافها منذ عقود مضت. De Niro وPacino وPesci هم كل ما تريدهم أن يكونوا عليه وأكثر في عروضهم؛ حيث السيناريو والإيقاع والتحريرضمن نفس الهارموني. أضف لذلك الفكاهة السوداء والسريعة الذكية. حيث تتكشف القصة بشكل جميل وانسيابي . في حين أن وقت العرض قد يتطلب الصبر والتفاني، فليس هناك حقًا أي لحظة ضائعة – فلا توجد مشاهد غريبة أو متأخرة – حيث أن كل شيء يتناسب معًا بسلاسة لتقديم مكافأة سينمائية تستحق العناء حقًا.

*استنادًا إلى رواية “جريمة حقيقية” مفترضة، يتتبع الفيلم أحد أعضاء الفريق : ويُدعى فرانك شيران الذي يصبح منفذًا للغوغاء وتعليمات الاجرام المطلوبة  الذي يذهب للتورط مع جيمي هوفا.ومع طاقم الممثلين القوي المكون من بطولة روبرت دي نيرو، وآل باتشينو، وجو بيسكي، وهارفي كيتل الذين يقدمون أداءً قويًا متناغما وشيقا . بالإضافة إلى ذلك، فإن تقنية CGI للتخلص من الشيخوخة تبدو فعالة جدًا، مما يسمح للممثلين بلعب دور مجموعة متنوعة من الأعمار؛ رغم أن هناك أوقاتًا تكشف فيها حركاتهم أعمارهم الحقيقية. تم أيضًا تصميم المجموعات والأزياء بشكل جيد، مما يعطي إحساسًا أصيلًا بالفترات الزمنية. لكن مدة الفيلم حوالي ساعة طويلة جدًا. بما في ذلك الكثير من المشاهد غير الضرورية للسياق السردي. لكن على الرغم من بعض نقاط الضعف هذه، يعد The Irishman فيلمًا مقنعًا يتحدث باسهاب عن الخسائر الفادحة التي تلحقها الجريمة.!

*THE IRISHMAN

2019, Crime/Drama, 3h 29m

95%

TOMATOMETER469 Reviews

86%

AUDIENCE SCORE