أخبار الجالية في النرويج

بدعوة من رئيس الجالية زار اوسلو وزير شئون اللاجئين في السلطة الفلسطينية عاطف عدوان

بدعوة من رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج وصل الى اوسلو وزير شئون اللاجئين في السلطة الفلسطينية عاطف عدوان ، حيث استقبل والوفد المرافق له من قبل رئيس الجالية المسئول عن برنامج زيارته ، وكافة اللقاءات والمواعيد المثبتة في جدول زيارته حتى صباح الثلاثاء القادم.

ممنوع النقل إلا بأذن من موقع الصفصاف .. kan ikke bruke bildet uten tillatelse fra www.safsaf.org

وصل الوزير الى اوسلو مساء الجمعة وصباح السبت توجه إلى ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في النرويج برفقة الوفد المرافق له وكذلك ممثل الجالية  حيث التقوا بالسفير الفلسطيني في اوسلو ياسر النجار. ومن ثم توجهوا معا الى مقر وزارة الخارجية النرويجية حيث عقد لقاء مغلق حضره من الجانب الفلسطيني معالي الوزير عاطف عدوان ومساعدوه والسفير الفلسطيني في النرويج ياسر النجار ونضال حمد رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج، فيما حضره من الجانب النرويجي كاري الترفاغ مدير قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية ونائبه يورن يلستاد والرجل الثالث في القسم تورغيير لارسين. بعد كلمة ترحيب من الوزارة النرويجية، بدأ الوزير عدوان الحديث عن الوضع الفلسطيني الصعب ومعاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وفي حالة الحصار، ودعا الحكومة النرويجية الى لعب دور أكثر فاعلية لرفع الحصار المفروض على الفلسطينيين وليس على حركة حماس لأن حكومته تمثل الشعب الفلسطيني وليس حماس فقط حسب قوله.. ووصف الحصار بأنه مفروض من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل على الشعب الفلسطينية لأنه عبر عن رأيه بشكل ديمقراطي.  وقال الوزير عدوان ان الحصار على الفلسطينيين يعتبر جريمة حرب لا سيما بعدما قطعت رواتب الموظفين. وطالب المجتمع الدولي ببدأ الحوار مع والجلوس مع الحكومة الفلسطينية المنتخبة ديمقراطيا والاستماع الى رأيها وأفكارها وتطلعاتها للمستقبل.. واشاد الوزير بمواقف الشعب النرويجي المساندة للقضية الفلسطينية. 

ممنوع النقل إلا بأذن من موقع الصفصاف .. kan ikke bruke bildet uten tillatelse fra www.safsaf.org

 وقد تحدث كافة أعضاء الوفد النرويجي ، حيث بدأ رئيس القسم كاري الترفاغ  كلامه بالترحيب وعاد بعد ذلك ليؤكد موقف بلاده والنقاط الثلاث التي حددتها النرويج وكذلك اللجنة الرباعية لحكومة هنية وحركة حماس وهي الاعتراف بإسرائيل والاعتراف بالاتفاقيات السابقة ونبذ العنف او الإرهاب. .

ممنوع النقل إلا بأذن من موقع الصفصاف .. kan ikke bruke bildet uten tillatelse fra www.safsaf.org

في ختام الاجتماع قام  نضال حمد  باسم الجالية، بشكر الحكومة النرويجية ووزارة الخارجية على  توفير هذا اللقاء معتبرا أن هدف الجالية الفلسطينية في النرويج  من اللقاء كان بناء جسور تصل الحكومتين مباشرة، وتأمين فرصة للطرفين كي يتحدثا ويتحاورا ويقدما مواقفهما بشكل مباشر. ..

وقال الترفاغ فيما بعد لوكالات الأنباء ان النرويج تدرك ان تغيير التوجهات يتطلب وقتا ويستغرق فترة من الزمن. وأضاف ان حركة حماس لم ترتق بعد لتوقعاتنا ولا يمكن لبلاده ان تدافع عن استخدام الإرهاب أو إيجاد ما يبررها تحت اي ظرف من الظروف.

ممنوع النقل إلا بأذن من موقع الصفصاف .. kan ikke bruke bildet uten tillatelse fra www.safsaf.org

كما التقى الوزير عدوان بحضور رئاسة الجالية والوفد المرافق له مسؤولين من الأحزاب الحاكمة الثلاثة بكشل جماعي في لقاء حميم حضره رئيس منظمة الشبيبة في حزب العمال اكسيل بيدرسين  ستاين أوين وأود ريمفيك من قادة الشبيبة والعلاقات الدولية في حزب اليسار الاشتراكي وكذلك الكساندر فوسي اندرسين من حزب المركز. بحضور وكالات الأنباء والصحافة. وبعد ذلك توجه الوزير عدوان الى المؤتمر السنوي العام لحزب تحالف الشيوعيين الأحمر ، حيث استقبل وسط تصفيق حار وطويل من أعضاء المؤتمر وبتغطية صحافية وإعلامية مباشرة. قام رئيس الحزب بالترحيب به بحرارة ثم تحدث الوزير عدوان حيث قوطع عدة مرات بالتصفيق. وفي الختام شكر نضال حمد باسم الجالية الفلسطينية  اعضاء المؤتمر وقادة الحزب والأصدقاء النرويجيين من الشيوعيين الذين كانوا ولازالوا أوفياء لفلسطين.

بعد ظهر اليوم نفسه أقامت الجالية الفلسطينية في النرويج مأدبة غذاء للوزير عدوان والوفد المرافق وبعض الأصدقاء النرويجيين في مطعم كارمل كباب الفلسطيني في اوسلو وبحضور مراسلي صحف ووسائل إعلام عربية ونرويجية.

ممنوع النقل إلا بأذن من موقع الصفصاف .. kan ikke bruke bildet uten tillatelse fra www.safsaf.org

أما برنامج الوزير ليومي الأحد والاثنين سف يكون حافلا باللقاءات الهامة جدا مع شخصيات وسياسيين وقادة حزبيين وأعضاء برلمان ورئيس وزراء سابق ورجال دين وسيكون له ندوة يوم الأحد (الساعة الرابعة حتى السابعة مساء) باللغة العربية  في مقر الرابطة الإسلامية في النرويج وبدعوة منها ومن الجالية الفلسطينية في النرويج. ويوم الاثنين ندوة باللغة الإنكليزية في الساعة السادسة مساء بعد تظاهرة لجنة فلسطين بذكرى النكبة التي ستكون أمام وزارة الخارجية الساعة الخامسة بعد الظهر. وستكون ندوة الوزير عدوان في هوند فيركيرين – اوسلو ..

البرنامج الرسمي للوزير يوجد لدى رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج ، أي استفسارات يرجى الاتصال بالهاتف التالي : 004797771252

اترك تعليقاً