الأرشيفعربي وعالمي

سيادة المطران عطا الله حنا : ” العالم عاجز عن وقف الحرب

سيادة المطران عطا الله حنا : ” العالم عاجز عن وقف الحرب رغما عن كل المناشدات والتظاهرات المطالبة بوقف العدوان “

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن العالم يبدو انه عاجز عن وقف الحرب فبالرغم من كل التظاهرات والاحتجاجات على الحرب وكذلك المسيرات التي تجوب المدن والعواصم العالمية الا اننا ونحن في الشهر السادس من الحرب ما زلنا نلحظ بأن الحرب مستمرة ومستعرة ونتائجها كارثية ومأساوية بكل ما تعنيه الكلمة من معاني .
ان ابناء شعبنا في غزة يعيشون كابوسا لا ينتهي والمجازر بحق منتظري المساعدات ما زالت مستمرة ومتواصلة فالى متى سوف يستمر هذا الكابوس الذي يعيشه اهلنا في غزة ونحن معهم نعيشه ايضا لا سيما ان نزيف غزة هو نزيفنا جميعا .
ان اهلنا في غزة يستحقون ان يعيشوا في اوضاع افضل ولذلك فإننا نكرر نداءنا ومناشدتنا بأن تتوقف الحرب حقنا للدماء ووقفا للدمار ، فأهل غزة يستحقون ان يعيشوا بسلام بعيدا عن الحروب والتجويع وكل هذه المشاهد المروعة التي نلحظها اليوم.

سيادة المطران عطا الله حنا : ” الاعلاميون الفلسطينيون مستهدفون ويدفعون حياتهم ثمنا للحقيقة التي يسعون لنشرها “

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن الاعلاميين الباحثون عن الحقيقة في فلسطين انما يفقدون حياتهم ثمنا لها، وهنالك عدد من الصحفيين الذين تم استهدافهم خلال هذه الحرب والهدف من كل ذلك هو لكي لا تصل الصورة الحقيقية الى حيثما يجب ان تصل .
اننا نعرب عن تضامننا مع كافة الصحفيين والاعلاميين في غزة والذين يسعون لتأدية مهامهم في ظروف في غاية الصعوبة ولكنهم وبالرغم من كل ذلك هم مستمرون في مهامهم وعدد لا يستهان به منهم نالوا الشهادة وتم استهدافهم بطريقة مروعة من قبل الاحتلال .
نطالب المنظمات الاممية والهيئات الحقوقية التي تعنى بحرية الاعلاميين وسلامتهم في تأدية واجباتهم ورسالتهم بأن يقوموا بواجبهم المأمول في الحفاظ على حياة شريحة الاعلاميين وخاصة في غزة.

سيادة المطران عطا الله حنا : ” غزة تعيش كارثة انسانية غير مسبوقة في التاريخ البشري الحديث “

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن غزة تعيش كارثة انسانية غير مسبوقة في التاريخ البشري الحديث وما هو مطلوب الان هو وقف فوري ودائم لاطلاق النار ووقف هذا العدوان المروع الذي يتعرض له اهلنا في القطاع الحبيب .
اطفال غزة كما هو حال كل ابناء شعبنا في القطاع يدفعون فاتورة هذه الحرب القذرة والتي تندرج في اطار التآمر على شعبنا وقضيته العادلة ولذلك فإننا سنبقى ننادي بوقف هذه الحرب ونتمنى ونطالب بأن يصل نداءنا الى كل مكان في هذا العالم فباتت مسألة انهاء الحرب مطلبا يوحد كافة الاحرار في هذا العالم المتحلين بالقيم الانسانية والاخلاقية النبيلة ، ونتمنى ان يصل صوت هؤلاء الاحرار الى القادة السياسيين في العالم لعلهم يأخذون قرارات اكثر انصافا وعدلا بحق شعبنا .
ونحن في الشهر السادس للحرب سنبقى ننادي بوقف هذا العدوان الهمجي الذي ادى الى هذا الكم الهائل من الكوارث الانسانية والمدنيون هم حقيقة من يدفعون فاتورة هذه الحرب.

سيادة المطران عطا الله حنا : ” ما فائدة القرارات الاممية التي تتخذ لصالح الفلسطينيين اذا لم يطبق منها شيء ؟ “

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأنه اتخذ يوم امس في الجمعية العامة للامم المتحدة قرارا بوقف الحرب ،كما واعلن المسؤولون الامريكيون بأن هذا القرار ليس ملزما وهنا يحق لنا ان نتسائل ما فائدة هذه القرارات اذا لم يطبق منها شيء وهنالك كم كبير من القرارات التي اتخذت لصالح الشعب الفلسطيني والتي وضعت على الرف ويصح وصفها بأنها حبر على ورق.
مئات القرارات التي اتخذت في الامم المتحدة لصالح الفلسطينيين ولم يطبق منها شيء ليس بسبب العنجهية والعدوانية الاحتلالية فحسب بل بسبب الدعم الامريكي الغير محدود لاسرائيل وكذلك بسبب مواقف بعض الدول الغربية وحالة الوهن العربي الراهنة.
ان كارثة غزة مرشحة للاستمرار ويبدو ان المطبخ السياسي في اسرائيل يريد استمرار هذه الحرب والامعان في استهداف شعبنا المنكوب في غزة المدمرة .
لا يمكننا ان نتكهن ماذا تخبىء لنا الايام القادمة ولكن مانود ان نؤكده انه رغما عن كل هذه القرارات التي لا قيمة عملية لها فإننا سنبقى نطالب ونناشد بأن تتوقف الحرب حقنا للدماء ووقفا للدمار ، كما ونطالب بإغاثة اهلنا في غزة الذين يتضورون جوعا.
نحن نقدر ونثمن اي قرار يتخذ في الامم المتحدة لصالح الفلسطينيين ولكن ما فائدة هذه القرارات اذا لم يطبق منها شيء .

٢٦-٣-٢٠٢٤