الأرشيفوقفة عز

عن عدد الطلبة الفلسطينيين في الجامعة الأمريكية في بيروت.

جريدة فلسطين ٦ آذار ١٩٣٨ >>
عن عدد الطلبة الفلسطينيين في الجامعة الأمريكية في بيروت.

وصل العدد في ذلك الوقت إلى 786 طالباً فلسطينياً.

من المعروف أن الجامعة الأمريكية في بيروت تأسست لتكون وكراً للولايات المتحدة الأمريكية في بيروت والشرق، مثلما كان الحال مع المدارس الفرنسية والبريطانية (معهد أو مدرسة شملان)… وبالرغم من ذلك فقد تحولت الجامعة الأمريكية الى كلية تخرج منها قادة قوميون ويساريون عرب وفلسطينيون كبار منهم جورج حبش ووديع حداد وقسطنطين زريق هشام شرابي، سليم الحص، منح الصلح، السوري هاني الهندي والكويتي أحمد الخطيب،حيدر عبد الشافي وشفيق الحوت، عبد الوهاب الكيالي والعراقي سعدون حمادي، ليث شبيلات، معن بشور، بشارة مرهج وعبدالله النفيسي وكثيرين …

ومنها تخرج فيما بعد صديقين كلاهما اسمه أسعد وهما الفلسطيني الراحل أسعد داوود “الضرير” من مخيم عين الحلوة وتوفي في جارة أمريكا أي كندا.. والثاني هو الرفيق الدكتور اللبناني بقلب فلسطيني، العربي الغاضب، أسعد أبو خليل… المحاضر في كلية العلوم السياسية بجامعة كاليفورنيا الأمريكية وفي جامعات أمريكية أخرى عديدة. طبعاً وآلاف غيرهم.
جدير بالذكر أن فلسطين في ذلك الوقت كانت تفتقر لوجود الجامعات. يبدو لأن الاستعمار البريطاني كان يمهد الطريق للعصابات اليهودية لتسهيل عملية السيطرة عليها واحتلالها.


نضال حمد في 30-10-2022


الصورة من بروفيل الناقد الفلسطيني عادل الأسطة نشرها صباح الأحد الموافق 30-10-2022