الأرشيفالجاليات والشتات

غطرسة الصهاينة في بولندا – اغنشكا بيفأر

مصدر المقال باللغة البولندية ترجمة عمر فارس31/12/2023

أجرى صديقي الفلسطيني عمر فارس مقابلة مع إذاعة TOK FM في خريف عام 2023. وفي المحادثة مع المحرر يأسك جاكوفسكي تحدث عن الأحداث المأساوية في قطاع غزة، بما في ذلك الفظائع التي يرتكبها الجيش “الإسرائيلي”.

وتقدمت جمعيه “جمهورية بولندا المفتوحة”، التي تدعي أنها جمعية مكافحة معاداة السامية وكراهية الأجانب، بشكوى إلى مجلس أخلاقيات الإعلام وبلاغ إلى النيابة العامة، تشكو فيه من تصريحات ضيف المحطة الإذاعية، والتي، بحسب موقع “Open Rzeczpospolita” (اسم الجمعيه)، كانت تهدف إلى إظهار الكراهية على أساس العرقية.

سأحاول في هذا المقال أن أوضح أن الفلسطيني المعني لا يمكن أن يكره الشعب اليهودي (وهو متهم بذلك)، وأن أولئك الذين يستخدمون مصطلح معاداة السامية هم مناورون ساخرون. وبعد ذلك، باستخدام مثال محدد، سأبين كيف يحاول الصهاينة فرض إجراءات معينة من اجل ضبط الدولة البولندية.

عمر فارس من الجمعية الاجتماعية والثقافية غير الحكومية للفلسطينيين في بولندا وعضو في التحالف الدولي لعودة اللاجئين الفلسطينيين. لقد عرفت أنشطة عمر منذ سنوات عديدة، وقد اقتبست تصريحاته عدة مرات في مقالاتي، حتى أننا حضرنا ذات مرة اعتصامًا مؤيدًا للفلسطينيين معًا أمام السفارة “الإسرائيلية” في وارسو.

ما يمكنني قوله بالتأكيد: عمر فارس يدافع عن حق الفلسطينيين في الحياة والكرامة، لكنه لا يهاجم اليهود أنفسهم. ويصادف أن هذا الفلسطيني المستنير يميز الحقائق تمامًا، أي أنه ليس كل يهودي صهيونيًا. في الواقع، معظم الصهاينة ليسوا حتى ساميين. ففي نهاية المطاف، فإن الصهاينة هم الذين جلبوا الجحيم على الأرض للفلسطينيين، ويجب تمييز ذلك بوضوح.

كما أجريت مع فارس مقابلة بعنوان: “لن نرتاح حتى تتحرر فلسطين!” وفيما يلي جزء معبر من كلام الفلسطيني:

«أريد أن أؤكد أننا لم نكن قط ضد اليهود. نحن ضد الحركة الصهيونية وضد الاحتلال. أنا شخصياً لدي العديد من الأصدقاء اليهود. أحدهم هو جيف هالبر، مدير المنظمة “الإسرائيلية” ضد هدم منازل الفلسطينيين. قبل بضع سنوات، ظهرت معه في مجلس النواب بجمهورية بولندا، في لجنة حقوق الإنسان. لقد عقدنا أيضًا اجتماعًا عامًا معًا في إحدى مدارس تارنوف. وقد أطلق السفير “الإسرائيلي” على هذه المدرسة اسم الابتزاز، لكن رغم كل شيء تم ترتيب اللقاء. شلومو ساند، مؤلف كتاب “متى وكيف تم اختراع االشعب اليهودي”، يقف إلى جانبنا أيضًا. ويدعمنا أيضًا إيلان بابي، مؤلف كتاب “التطهير العرقي في فلسطين”، ونورمان فينكلشتين، وجدعون ليفي، والعديد من اليهود المشهورين الآخرين. بالنسبة لي شخصياً، هم أقرب إليّ بكثير من ملك السعودية».

خدعة كبيرة

يستحق مؤلف الكتاب الأكثر مبيعًا عن اختراع الأمة اليهودية اهتمامًا خاصًا. نحن نتحدث عن أستاذ التاريخ “الإسرائيلي” الشهير في جامعة تل أبيب. قرر شلومو ساند البحث في تاريخ أمته واكتشف أنه تم اختراعه. وتبين أن فرضية طرد الرومان للأمة اليهودية من فلسطين هي أسطورة.

من خلق هذه الأسطورة؟

المؤرخون اليهود الذين عاشوا في ألمانيا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. بعبارة عامة: لقد اتبعوا الاتجاهات واتبعوا الموضة. وصادف أن هذا هو الوقت الذي بدأت فيه أوروبا تفكر في المجتمعات العرقية المتكاملة، والتي ساهمت في إنشاء الدول القومية. وفي ذلك الوقت، ظهرت الصهيونية، إلى جانب الأمة اليهودية المخترعة، لتشكل أسس دولة إسرائيل اليوم.

وإذا لم يكن هناك طرد من فلسطين، فأين كان أحفاد شعب “إسرائيل” القديم؟

يوضح البروفيسور ساند أنهم ما زالوا يعيشون على أرضهم في فلسطين. اليهود الذين نقرأ عنهم في العهد القديم هم أسلاف… فلسطينيي اليوم (هكذا!). وأوضح مؤلف الكتاب الشهير أن هؤلاء الناس تم تعريبهم بعد فتح العرب لفلسطين في القرن السابع.

كتاب اختراع الشعب اليهودي للمؤرخ شلومو ساند

فكيف يمكن أن ينتهي الأمر باليهود في جميع أنحاء العالم؟ ويوضح العالم الإسرائيلي في كتابه أن ذلك ليس نتيجة هجرة أسطورية للشعوب، بل نتيجة تحول جماعي إلى اليهودية. إن كونك يهوديًا في أوروبا أو إفريقيا لا علاقة له بالجنسية، فاليهود كانوا ببساطة أتباعًا لليهودية.

وفيما يتعلق بما سبق، أود أن أشير إلى أن اسم “يهودي” يجب أن يكتب بحرف صغير. وهذا المصطلح يعني أتباع دين، وليس جنسيه شعب.

وأشار شلومو ساند إلى أنه لم يتحول الأفراد إلى اليهودية فحسب، بل – كما في حالة المسيحية – ممالك بأكملها. على سبيل المثال، في اليمن أو شمال أفريقيا. وحدث شيء مماثل لمملكة الخزر الواقعة بين بحر قزوين والبحر الأسود. ومع ذلك، في القرن الثاني عشر، بدأ التتار والمغول التابعون لجنكيز خان يدفعون هذا الشعب التركي الذي تحول إلى اليهودية إلى الغرب. توقفوا في شرق بولندا.

نعم، بالضبط، فاليهود البولنديون هم إلى حد كبير من نسل الخزر. وهذا من شأنه أن يفسر مظهرهم. وهذا من شأنه أن يفسر سبب اختلاف مظهرهم عن مظهر الساميين الحقيقيين، أي الفلسطينيين والعرب والآشوريين، إلخ. ومن المثير للاهتمام أن شلومو ساند نفسه لديه أسلاف من بولندا.

ولذلك، إذا اتهم أحد فلسطينياً ينتقد الجيش “الإسرائيلي” بارتكاب جرائم ضد الشعب الفلسطيني بمعاداة السامية، فهو يستخدم أسلوباً غادراً. في إعتقادي، إن الأعداء الحقيقيين للساميين هم أولئك الذين يضطهدون السكان الشرعيين في فلسطين ويحتلون أراضيهم.

خلاصة القول، عندما ينتقد عمر فارس علناً تصرفات دولة إسرائيل، فهو لا يتحدث ضد أي أمة، ناهيك عن الأمة اليهودية. ولذلك فهو لا يظهر الكراهية على أساس الجنسية. فارس لا ينتقد إلا النظام الشمولي للصهيونية وداعميها.

كم أفواه البولنديين

إن الهجوم السافر على فلسطيني، أي اتهامات جمعية “جمهورية بولندا المفتوحة”، ذكرني بتجربتي قبل بضع سنوات، عندما تم استدعائي إلى مركز الشرطة للإدلاء بشهادتي كشاهد.
في صيف 2014، شاركت في مظاهرة أمام السفارة “الإسرائيلية”. وأعرب المشاركون في الاعتصام عن تضامنهم مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يتعرضون للقذائف “الإسرائيلية” للمرة الألف. وظهرت في المظاهرة لافتة كتب عليها: “الصهيونية = النازية”. من المستحيل ألا نتفق مع مثل هذه المقارنة، لكن من الواضح أن بعض الصهاينة شعروا بالإهانة منها.

وبسبب ما سبق، قدم هذا “الشخص” المسيء بلاغاً إلى النيابة حول إمكانية ارتكاب جريمة. كان على مكتب المدعي العام أن يفعل شيئًا حيال ذلك، لذلك كان على الشرطة استجواب شخص ما. سقط الاختيار علي. ربما لأنني كنت الوحيد الذي كتب تقريراً قصيراً عن المظاهرة باسمي.

لقد عاملتني الشرطة بأدب شديد. مجرد استجواب هادئ وعادي. وعلى حد علمي، أوقف مكتب المدعي العام القضية في نهاية المطاف على أي حال. ولكن الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو ما تعلمته ــ بشكل غير رسمي ــ في تلك المناسبة. اتضح أن الشكاوى المقدمة من نشطاء “جمهورية بولندا المفتوحة” كانت تشكل تعب ومضيعه كبير لوكالات إنفاذ القانون البولندية.

والحقيقة هي أنه عندما يتلقى مكتب المدعي العام إخطارا حول إمكانية ارتكاب جريمة، يجب تنفيذ المزيد من الأنشطة رسميا وفقا للقانون البولندي. هذا الأمر جعلني أفكر. ففي نهاية المطاف، تجبر مثل هذه الشكاوى مسؤولي الدولة على تعقب معاداة السامية “الأسطورية” لدى البولنديين، حيث يتعين عليهم البدء في إجراءات بحكم مناصبهم.

الرائد في هذا النوع من الإدانات هي “Open Rzeczpospolita”، جمعية مكافحة معاداة السامية وكراهية الأجانب. ومن الجدير بالذكر أن موقع المنظمة على الإنترنت ينص على ما يلي: “نريد أن نعيش في مجتمع خالٍ من التحيز، ويحترم الاختلافات ويدافع عن الكرامة الإنسانية”.

وإذا كان الأمر كذلك، فقد أرسلنا إليهم – كاختبار – مع صديقتي الشيعية ساندريلا ملازي، استنكارنا الخاص (بعد استجوابي).

“الخنازير البولندية“

لقد أثار قلقنا نشر موقع izraelczyk.pl (“البوابة الصهيونية”) حول المظاهرة المذكورة أعلاه (أو بالأحرى سلسلة من المظاهرات) أمام السفارة “الإسرائيلية”. هذه مقالة من عام 2014 بعنوان “في 14 و15 و17 يوليو، اتخذ الله شكل لحم الخنزير البولندي”. يصف النص بشكل ساخر الأشخاص الذين يتظاهرون دفاعًا عن الفلسطينيين الذين يتعرضون للقصف. وبالإضافة إلى البولنديين، شارك في الاعتصام مسلمون يعيشون في بلادنا، ومن بينهم ساندريلا، وهي من أصل سوري بولندي.

وتلخص مقال “البوابة الصهيونية” المليء بالسخرية والشتائم فيما يلي: “هكذا أصبح الله الذي لا يأكل لحم الخنزير مثل الفطامين البولنديين”.

بداية، كنا نتعامل هنا مع الكفر والكراهية الدينية. أود أن أوضح للقارئ البولندي أن الكلمة العربية “الله” تستخدم لوصف الله ليس فقط من قبل المسلمين، ولكن أيضًا من قبل المسيحيين من الشرق الأوسط. ولذلك أهان “الله” من تم تشبيهه بلحم الخنزير النجس على الموقع الصهيوني.

ثانياً، قام القائمون على المقال بالاعتداء على كرامة إنسان آخر، وهو في فهمهم العنصري أقل شأناً. في هذه الحالة المحددة من كراهية الأجانب، يتعلق الأمر بالتحيز ضد البولنديين والفلسطينيين والسوريين والمسيحيين والمسلمين الذين يجمعهم التعاطف مع السكان المضطهدين والقتلى في قطاع غزة.

ثالثا، كان محتوى المقال معاديا للسامية للغاية، لأن الساميين هم فلسطينيون تم الاستهزاء بمعاناتهم.

وأخيرا، رابعا، فإن المقال الذي نشره موقع izraelczyk.pl – (“البوابة الصهيونية”) الذي يديره الصهاينة، ولكن القراء غير المحنكين يربطونه باليهود بشكل عام – كان له نبرة معادية لليهود بحكم الأمر الواقع. كان من الممكن أن يؤدي حضيض المستوى للمنشورات المليئة بازدراء الأمم إلى إثارة العداء المتزايد تجاه أتباع اليهودية.

قمت أنا وزميلي بجمع الاستنتاجات المذكورة أعلاه في رسالة مفتوحة مشتركة إلى جمعية “Open Rzeczpospolita” . بالاضالة الى ذلك قمنا بتوجيه الرسالة إلى: رابطة الطوائف الدينية اليهودية في جمهورية بولندا، الطائفة الدينية اليهودية في وارسو، سفارة “إسرائيل” في بولندا، وسائل الإعلام.

هل فعلت أي شيء؟ بالطبع لا! جمعية “Open Rzeczpospolita” لم تكلف نفسها عناء الرد على المقال الفاضح “البوابة الصهيونية”. ومع ذلك فإن الهدف الرسمي للجمعية التي تأسست عام 1999 هو، من بين أمور أخرى، “التصدي لجميع أشكال العنصرية ومعاداة السامية وكراهية الأجانب وغيرها من المواقف التي تنتهك كرامة الإنسان” من خلال أنشطة التدخل، وكذلك من خلال الوسائل القانونية.

في خدمة الصهيونية

يؤكد نشطاء المنظمة على الموقع الرسمي أنهم يحاولون “لفت انتباه ممثلي النظام القضائي والرأي العام إلى ضرورة امتثال بولندا للاتفاقيات الدولية التي تأمر بمحاكمة مظاهر العنصرية وكراهية الأجانب”.
وفي الوقت نفسه، عندما أدخلت عبارة “جمهورية بولندا المفتوحة، إخطار مكتب المدعي العام” في جوجل، ظهرت النتائج التي تظهر أن المنظمة تسعى بشكل رئيسي إلى معاداة السامية الأسطورية في بولندا. ولكن من المهم أنهم لا يهتمون بالهجمات على الساميين الحقيقيين – وهم الفلسطينيين – ويهتمون فقط برفاهية الصهاينة، الذين في أغلب الأحيان ليسوا ساميين.

ومن الأمثلة على هذا النشاط الذي تقوم به الجمعية رد الفعل على موقف شابة نرويجية تدرس في بولندا. خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في وارسو، حملت فتاة لافتة كتب عليها “حافظوا على نظافة العالم” وسلة قمامة مرسومة بداخلها علم “إسرائيلي” رمزي.

وأعلن نشطاء “الجمهورية المفتوحة” على الفور أنهم سيبلغون مكتب المدعي العام في هذه القضية، ووصفوا شعار الطالبة النرويجية بأنه “معادي للسامية”.

وفي الوقت نفسه، لا علاقة له في الواقع بمعاداة السامية، لأن المستطيل الأبيض بخطين أفقيين أزرقين ونجمة داود الزرقاء في المنتصف هو علم الحركة الصهيونية المعتمد عام 1891، ومنذ عام 1948 علم الحركة الصهيونية – مُسَمًّى دولة “إسرائيل”. وبالتالي فإن لافتة الفتاة النرويجية كان بحكم الأمر الواقع معاديًا للصهيونية، وليس معاديًا للسامية. وكذلك تصريحات الفلسطيني عمر فارس.

إن الإدانات الموصوفة أعلاه تشير بوضوح إلى أن المنظمة التي تحمل الاسم المضلل “جمهورية بولندا المفتوحة” تعمل لصالح الصهاينة، وليس لصالح ما يعلنونه رسميًا، مما يؤكد النضال المزعوم ضد كراهية الأجانب أو العنصرية أو المواقف الأخرى التي تقوضها.

كرامة الإنسان

في نهاية المطاف، وجد مجلس أخلاقيات الإعلام أن يأسك جاكوفسكي الذي أجرى مقابله على إذاعة TOK FM مع عمر فارس كضيف، لم ينتهك مبادئ أخلاقيات الصحافة من خلال السماح للفلسطيني بالتحدث. تم وقف قضية شعار “الصهيونية = النازية”. وبعد مرور بعض الوقت، قام موقع izraelczyk.pl بإزالة المقال المخزي عن “الفطام البولندي”. وهذا يدل على أن الصهاينة ليس لديهم الكلمة الأخيرة بعد في بولندا في بعض الأمور.
ولسوء الحظ، فإن تصرفاتهم الوقحة تشير بوضوح إلى أنهم يريدون منع سكان بولندا من انتقاد النظام الشمولي الصهيوني. إن ما إذا كان الصهاينة سيحققون أهدافهم يعتمد على رد فعلنا.

العدوالصهيوني نشط للغاية!

  • المقالات المنشورة هنا لا تعبر عن موقف ورأي موقع الصفصاف بل عن مواقف وآراء كتابها.