الأرشيفثقافة وفن

*ملخص أفكار أفلام “دون وتينيت” الخيالعلمية وشيفرة فهم الأفلام المعقدة – مهند النابلسي

*ملخص أفكار أفلام “دون وتينيت” الخيالعلمية وشيفرة فهم الأفلام المعقدة وطيور شهداء غزة  ومقاطعة الستاربكس في “خلطة شيقة”! Dune movie: First 10 minutes left me with a dropped jaw, high expectations  - CNET

1*لحظات حاسمة وأصبح الوقت المخصص لاصطدام الطائرة دقيقتين فقط، ولديهم حمولة كبيرة من التوابل، ثم نسمع الدوق وكانه يهذي باسم: “كويستاز هايداخ” ولا نعرف من هو هذا الشخص؟ ويبدو وكأنه يستيقظ من اغماءة صحو قصيرة: “لقد تعرفت على خطواتك أيها العجوز”!…وقد وصلت الدودة الكاسحة أخيرا فيزحفون جميعا للنجاة، ونسمع كاهنة البيئة السمراء وهي ترتل: “بارك الله الخالق ومياهه”/ولا نرى أية مياه/، ثم نرى مشهدا خلابا للدودة الكاسحة وهي تبتلع المركبة الضخمة المعطلة وتسحبها لداخل رمال الصحراء…ونسمع حكيما يقول: لقد رأى كوكب آراكيس الكثيرون يأتون ويرحلون./فقرة وصفية من فيلم دون/2021/.

2**بدأت نظرية تكتسب زخمًا على الإنترنت تدعي أن فيلم تينيت يدور حول إيقاف 11 سبتمبر. وأخيرا فهل يتعلق الأمر بمنع الحادي عشر من سبتمبر أو الحرب العالمية الثالثة؟ كان هذا جزءًا نصف خطير استنادًا إلى حقيقة أن “جورج تينيت” كان مديرًا لوكالة المخابرات المركزية في وقت الهجمات الإرهابية. أخبرني كريس بونانوس ، محرر مدينة نيويورك ، “من الواضح أنه فيلم سيرة ذاتية عن جورج تينيت ، مدير وكالة المخابرات المركزية من عام 1996 حتى عام 2004 ، ومجموعة الإخفاقات الاستخباراتية الكارثية التي أشرف عليها والتي أدت إلى حرب العراق”. علينا مواصلة التفكير بوقاحة وبجرأة حول كل ما يحدث في هذا الفيلم (والذي ربما يكون مجرد بداية ، مبادلة السفر عبر الزمن لسفر الأحلام: تينيت له علاقة بالعلماء والأسلحة و “مواطن روسي معين” والتواصل مع المستقبل وتجنب الحرب العالمية الثالثة. فالوقت يتحرك إلى الوراء. هناك مسدس قادر على إطلاق الرصاص عند توجيهه نحو ثقوب الرصاص. ثم هناك إليزابيث ديبيكي البطلة: جميلة و طويلة القامة. ما نعرفه على وجه اليقين ، فاستنادًا إلى هذا الكتاب المعد للبيع على أمازون: ف”تينيت” هي “الحرب الباردة المقبلة المرعبة لكريستوفر نولان”. ولكن ماذا لو كانت الحرب التي يقاتل هؤلاء الأشخاص لتجنبها ليست بين الدول القومية ولكن بين العصابات العالمية الخفية المنظمة التابعة للدول الكبرى المتنفذة… والتي تتصارع  كأذرع بالنيابة مثل “أشعة الشمس المشرقة” في وضح النهار وتتشاكس وتتلاعب بالزمن والبشر والأحداث؟ ماذا لو كانت شخصية “ديبيكي”/الشقراء الجميلة هذه/ موجودة في الماضي؟ ماذا لو كانت البنادق والرصاص مجرد زينة “اخراجية-حركية” لا غير، وكان فيلم تينيت يدور حول عواطف الخيانة الزوجية وكسر القلب؟/تينيت-2020/.

Christopher Nolan On 'Tenet' And Time, 'The Most Cinematic Of Subjects' :  NPR

*إن قراءة الكتاب تشبه جلسة مع عالم متبحر أو أستاذ خبير يفتح أمامك مجالا واسعا للتأمل والحوار، لكن جلسات النقاش الذاتي تزيد الجو متعة وتطلق الخيال إلى عوالم أبعد وأرحب. وأكثر ما كان يلفت انتباهي تلك النبرة المتميزة في صوت الكاتب الافتراضي الصامت وطريقته في إيضاح بعض خفايا كتابه، وقد اعجبني “شاعر مبدع” عندما وصف كتابي الأول في الخيال العلمي بأنه يحتوي على “شيفرة” خاصة وضرورية لفهم الأفلام، راجيا أن يحقق كتابي الثاني هذا نفس الغرض ويتجاوزه لتخوم المتعة المعرفية المتخصصة…نظرا لقلة اهتمام العرب (كشعوب ونخبة مثقفة) عموما بهذا الصنف السينمائي كما لاحظت: المؤلف مهند النابلسي.

*طفلة بريطانية أخبرتها أمها أن الذين ماتوا في فلسطين ارتفعت أرواحهم طيورًا في السماء وحين لاحت أسراب الطيور في سماء منزلهم راحت تلوح بيدها مرحبةً بأرواح الذين استشهدوا في فلسطين: تصلح كعنوان قصة حزينة معبرة  عن غزة العزة؟.

:*عمان – “رأي اليوم”- خالد الجيوسي*

– في مشهد يدل على انتصار فلسطين ومُقاومتها إعلاميّاً.. بعبارة “لأننا فلسطين”.. طفلة أمريكية في مقطع فيديو التقطته والدتها، ترفض الذهاب إلى ستاربكس تضامنًا مع غزة: أشعر بالتضامن عندما أرى ستاربكس عمان شبه فارغ