الأرشيفوقفة عز

فلافل شام – نضال حمد

غيث من درعا العربية السورية التي كنت أنا شخصياً تعرفت عليها وأنا شاب في مقتبل العمر، في زمن العمل الوطني الفلسطيني… سنة ١٩٨١ سافرت من بيروت الى دمشق فدرعا وزرت مزاريب وتعرفت على ناسها الطيبين وشاهدت مياهها الجميلة وأرض المنطقة التي يقول بعض السكان هناك أن معركة اليرموك بقيادة خالد بن الوليد جرت عليها.. كما تعرفت على “بصرى” وآثارها التاريخية العريقة التي لازالت قائمة حتى يومنا هذا.
“غيث” حملته الأقدار قبل سنوات الى بولندا فأستقر في كراكوف وافتتح مطعماً للفلافل سماه شام وأحبه العوام. فلافله لذيذ وطعمه طيب وسعره زهيد بمتناول الجميع. والوجبة تشبع كل جائع.
فرح العرب وبالذات أهل بلاد الشام أي سوريا وفلسطين ولبنان والأردن المقيمون في كراكوف بافتتاح شام وبتوفر الفلافل في بلاد ال”بيروغي” وال”بيغوس”. حيث كان الطلبة الفلسطينيين والعرب يقومون في ايام الحكم الاشتراكي بطهي الفلافل في البيوت ومساكن الطلبة.. لأن مسلتزمات الفلافل لم تكن توفرة كما هي الآن.
شام لصاحبه غيث أغاث عشاق الفلافل في كراكوف وقدم لهم وجبات سريعة ولذيذة أشبعتهم. والآن صار “شام” متوفراً قرب أكشاك كباب “علي بابا” في حي “كاجمييج” بكراكوف البولندية. فهناك يمكن للانسان تناول سندويش أو صحن الفلافل مع حمص ومقبلات وخبز محمص مثل خبز “الفتوش” ولبن عيران الشهير بالثوم وقليل من الحموضة والملح، يأتيك بارداً فيروي عطشك.
لقد أغاث غيث عشاق الفلافل ورفع من شأن الشام وصار العامة في بلاد “شومان” و”يوحنا بولس الثاني” يعرفون أن لدمشق العروبة اسما آخراً جميلا هو الشام. والشام جمع شامة، والشامة عادة تنتشر على الجسم البشري، مثلما ينتشر الفطر في الغابة… والغيث يغيثها لأنه المطر، والذي هو اسم علم مذكر من أصل عربي، ومعناه هو المطر، السحاب، الكلأ الذي ينبت بماء الغيث. لذا لقد أغاث غيث عشاق الفلافل ورفع من شأن الشام وصار العامة يعرفون أن لدمشق العروبة إسما آخراً جميلا هو الشام.
وجدت وأنا أقرأ وأبحث عن اسم شام معلومات عديدة اقتطفت منها هذه:( يعتبر إسم شام من الأسماء العربية المنتشرة وخاصةً في بلاد الشام، وله أكثر من معنى، الأول هو نسبة إلى بلاد الشام، والتي سميت بهذا الإسم لكثرة القرى والبيوت الموزعة فيها مثل توزع الشامات في الجسم. والثاني هو جمع شامة. ويطلق هذا الإسم على الذكور والإناث.
كما انها بلاد الشام وتشمل: سورية، لبنان، فلسطين، الأردن. ووردت: شأم، شآم، وهي تذكر وتؤنث، لكن التسمية للمؤنث. وقيل في معانيها: جمع شامة. سميت بذلك لكثرة قراها
شام هو اسم عربي الأصل علم يستخدم لتسمية الإناث والذكور وعند إضافة الياء في آخره يصبح شامي اسم خاص بالذكور فقط، كما أن شام جمع لكلمة شامة ومعناه بلاد الشام والتي تشمل فلسطين والأردن وسوريا، يطلق أيضاً على كلمة شام الأرض المباركة كما قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالشام.
يكتب الاسم شام في اللغتين العربية والإنجليزية بطريقة واحدة فقط باللغة العربية يتكون من ثلاث حروف أما في اللغة الإنجليزية يتكون من أربعة حروف ويكتب هكذا sham).
كل شام وانت بخير يا غيث وكل فلافل ونحن رواد شامك وسلم لي على علي بابا والأربعين صديق.


نضال حمد
24-6-2022