الأرشيفالجاليات والشتات

كبير صهاينة الكنيسة في انجلترا يلغي لقاء مع قس فلسطيني من غزة

كبير أساقفة إنكلترا يرفض لقاء قس فلسطيني لحضوره تجمعاً مع “كوربن” لأجل دعم غزة

عن الميادين نت: صحيفة “الغارديان” تقول إنّ كبير أساقفة إنكلترا، جاستن ويلبي، ألغى موعداً للقاء القس الفلسطيني منذر إسحاق، لمشاركته إلى جانب الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني، جيريمي كوربن، خلال تجمعٍ للناشطين المؤيدين لفلسطين.

ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية أنّ كبير أساقفة إنكلترا، جاستن ويلبي، ألغى موعداً للقاء القس الفلسطيني منذر إسحاق، بسبب مشاركته إلى جانب الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني، جيريمي كوربن، خلال تجمعٍ للناشطين المؤيدين لفلسطين في لندن.

وقال إسحاق، وهو رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في بيت لحم، في مقابلة مع الصحيفة، إنّ مساعدي كبير الأساقفة أخبروه بأنه “إذا شارك تجمع واحد مع كوربن، فلن يتمّ عقد أي اجتماع”.

ووصف القس الفلسطيني ما حدث بأنه “عار”، مضيفاً: “ليس من طبيعتي المسيحية ألا أكون على استعداد للقاء قسّ آخر لأنك لا تريد أن تشرح سبب مقابلتك له”.

وأردف بالقول: “هذا يلخص كنيسة إنكلترا.. لقد رقصوا حول المواقف، وانتهى بهم الأمر إلى عدم قول أي شيء.. إنهم يفتقرون إلى الشجاعة لقول الأشياء”.

اقرأ أيضاً: مجزرة للاحتلال في ثالث أقدم كنيسة في العالم
“هذه الحرب قد تنهي مسيحيي غزة”
وأشار إسحاق إلى أنّ “المجتمع المسيحي الصغير في غزة عرف معنى الجحيم على الأرض.. لقد فقد معظمهم منازلهم، ولم تبقَ لهم حياة”، لافتاً إلى أنه “من المرجح أن تؤدي هذه الحرب إلى إنهاء الحياة المسيحية في غزة”.

واعتبر أنه “من المؤلم جداً بالنسبة لنا أن نرى الكنيسة المسيحية تغض الطرف عما يحدث، وتقدّم كلمات القلق والتعاطف، لكنها ظلّت صامتة لفترة طويلة في مواجهة جرائم الحرب الواضحة”.

ولفت القس الفلسطيني إلى أنّ “الكنائس تبدو مشلولة، ويبدو أنها مستعدة للتضحية بالوجود المسيحي في فلسطين من أجل تجنب الجدل وعدم انتقاد إسرائيل”.