الأرشيفوقفة عز

ليبيا ستبقى عربية وضد التطبيع

في ثمانينيات وتسعينيات القرن الفائت كان التلفزيون الليبي يبث دائماً أغاني قومية ووطنية ومنها كثير من الأغاني عن فلسطين. أتذكر أغنية كان يأتي فيها ذكر محرر القدس وهازم المحتلين والمستعمرين الصليبيين الهمج، السلطان الناصر صلاح الدين الايوبي ومعركة حطين الفاصلة، التي وضعت حداً للاحتلال الصليبي في ذلك الزمان العربي الاسلامي المشرقي المضيء.
نتمنى في هذا الزمان العربي المشرقي المتقلب أن نعيد تكرار نصر حطين مع جيل صلاح الدين الذي كان يغني له الأطفال وتلاميذ المدارس في الجماهيرية الليبيبة في ذلك الوقت. كانت تلك الأغنية تقول ولا اذكر النص بشكل دقيق، كانت تقول ” جيل صلاح الدين راجعين لك يا فلسطين”،،، بقيت تلك الأغنية عالقة كثيراً في عقلي وقريبة من قلبي، كما أغنية “وين الملايين” وأغنية “يا حمام القدس” .. أغاني كان يبثها التلفاز والراديو في ليبيا العربية.

الآن بعد واقعة التطبيع الرسمي غير المعلن والذي فضحته القنوات “الاسرائيلية” فأحرجت الحكومة الليبية في طرابلس الغرب، مما اضطرها أن تقوم بحرق ورقة هامة من أوراق لعبة التطبيع وهي وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش. فعلت ذلك كي تنقذ نفسها أمام غضب الشعب الليبي. حكومة بنغازي استغلت ذلك على الفور وقامت برفع علم فلسطين فوق مقرها هناك. مع العلم أنه قبل سنتين كان هناك كلام عن وجود ممثل لها التقى بطرف “اسرائيلي” أو خطط للالتقاء به، رغم أن الحكومة التابعة للجنرال حفتر نفت ذلك.

نتمنى استعادة لحمة ووحدة أرض ليبيا وشعبها ودورها القومي المشرف مع فلسطين وقضايا الأمة والعالم. استعادة دورها التاريخي والطبيعي الذي كان من أهم عناصر صعود الكفاح في أمة ما بعد رحيل الزعيم جمال عبد الناصر.

كما نقدم كل التحيات للشعب العربي الليبي الذي أفشل ولو آنياً خطط وسياسات بعض المطبعين الليبيين. فشعب عمر المختار لا يقبل التطبيع ولا يقبل الخيانة ولا ينسلخ عن أمته العربية ولن يطعن فلسطين في الظهر.

شاهدوا :

اليوم في طرابلس الغرب العاصمة الليبية.
يوم أمس في بنغازي حيث مقر الحكومة الليبية الأخرى.

نضال حمد
موقع الصفصاف – وقفة عز
30-8-2023