من هنا وهناك

من سجل النضال الأممي في فلسطين ذكرى عملية مطار اللد 30-5-1972 .

من سجل النضال الأممي في فلسطين ذكرى عملية مطار اللد 30-5-1972 .

الرفاق اليابانيين أبطال عملية مطار اللد

 

العدالة الراديكالية – صور نادرة تعرض لأول مرة للرفاق اليابانيين أبطال عملية مطار اللد أثناء مهمة الاستطلاع ..

 

من ارشيف النضال الثوري الفلسطيني

 

 

عملية مطار اللد 1972


قادها المناضل الاممي كوزو اوكاموتو من اعضاء الجيش الاحمر الياباني وهو من مقاطعة كاغوشيما في جنوب اليابان عمل والده مديرا لمدرسة اطفال وله ثلاثة اشقاء وجميعهم اعضاء في الجيش الاحمر الياباني.

 

يقول عن العملية:

 

لقد اخذت منا عملية مطار اللد جهدا كبيرا في الاستطلاع والاعداد والتنفيذ فمثلا قام اعضاء من الجيش الاحمر برحلات عديده على متن طائرات العال الاسرائيليه الى بلدان اوروبيه وامريكيه لاستكشاف طبيعة الاجراءات الامنيه وقد استطعنا نتيجة ذلك الاستكشاف ان مرحاض هذه الطائرات مجهز بنوع من الزجاج الخاص يستطيع رجل الامن الاسرائيلي من خارج المرحاض مراقبة الركاب بعد عدة اجراءات استكشافيه خرجنا بنتيجه انه من الصعب خطف طائره اسرائيليه حتى لو نجحنا في ادخال الاسلحه اليها نظرا للمراقبة الشديده فقررنا صرف النظر والقيام بعملية داخل الكيان الصهيوني وقررنا تنفيذها في مطار اللد.


ولا بد من الاشاره الى ان الرأس المدبر الذي كان يجمع كل الملاحظات والتفاصيل ويستوعبها بحنكه وذكاء هو فلسطيني وهو الدكتور وديع حداد.

يوم الثلاثين من ايار عام 1972 وعندما وصلت طائرة اير فرانس الى مطار اللد الدولي وعلى متنها ثلاثة فدائيين يابانيين دخل الركاب والفدائيون الى صالة المطار في انتظار حقائبهم وعندما استلموا حقائبهم اخرجو منها بنادقهم الرشاشة وقنابلهم اليدويه وبدأوا باطلاق النار على موظفي الامن والجوازات والجمارك ودامت سيطرتنا على المطار 15 دقيقه اعطبنا خلالها طائرتين تابعتين لشركة العال الاسرائيليه وقتلنا 31 شخصا واصابة 50 اخرين واسفرت العمليه كذلك عن استشهاد اثنين من الفدائيين واسرت انا واعترفت غولدا مائير رئيسة وزراء كيان العدو بتقريرها الذي قدمته للكنيست بمقتل 22 واصابة 78 بجروح مختلفه.

 

بطاقات ثورية

 

أوكاديرا تويوشي (باسم) استشهد في عملية مطار اللد البطولية في 30 أيار 1972 في فلسطين التي قام بتنفيذها مع رفيقيه من الجيش الأحمر الياباني كوزو أوكاموتو (أحمد) ياسوكي ياسودا (صلاح) (مجموعة الشهيد باتريك أوغويللو) والتي خطط لها وديع حداد (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين)، وأسفرت هذه العملية البطولية عن سقوط 80 مُحتل إسرائيلي بين قتيل وجريح.

 

أوسامو ماروكا (نزار) قام بالمشاركة بتنفيذ عدة عمليات مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كان أهمها عملية اختطاف الطائرة اليابانية عام 1973 وعام 1977وإطلاق قذائف متفجرة على السفارة الأميركية في جاكرتا – اندونيسيا، اعتقل عام 1987 وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة وتوفي عن عمر 60 سنة في أيار 2011 داخل مستشفى سجن ياباني.

 

ياسوكي ياسودا (صلاح) استشهد في عملية مطار اللد البطولية في 30 أيار 1972 في فلسطين التي قام بتنفيذها مع رفيقيه من الجيش الأحمر الياباني كوزو أوكاموتو (أحمد) وأوكاديرا تويوشي (باسم) (مجموعة الشهيد باتريك أوغويللو) والتي خطط لها وديع حداد (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين)، وأسفرت هذه العملية البطولية عن سقوط 80 مُحتل إسرائيلي بين قتيل وجريح.

 

تاكاو هيموري (يوسف) استشهد في طوكيو 30 آذار 2002 عندما قام بإحراق نفسه في ذكرى يوم الأرض احتجاجاً على قيام جيش الإحتلال الإسرائيلي باجتياح الضفة الغربية، وهو المخطّط مع وديع حداد لعملية مطار اللد.

اترك تعليقاً