الأخبارالأرشيف

نقل السفارة البريطانية للقدس انما يندرج في إطار سلسلة المواقف المعادية لشعبنا منذ وعد بلفور

سيادة المطران عطا الله حنا : ” ان اخبار نقل السفارة البريطانية للقدس انما تندرج في اطار سلسلة المواقف المعادية لشعبنا منذ وعد بلفور وحتى اليوم “

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن الاخبار المتداولة عن نية الحكومة البريطانية نقل سفارتها للقدس انما هي اخبار لا تفاجئنا ولكنها في نفس الوقت تعبر عن العداء المزمن لبريطانيا للقضية الفلسطينية ولغيرها من قضايا العدالة في عالمنا .
بريطانيا التي كانت سببا في نكبة الشعب الفلسطيني منذ وعد بلفور المشؤوم بدلا من ان تصحح الاخطاء التاريخية التي ارتكبتها بحق شعبنا ها هي تلمح بنقل السفارة الى القدس وهذا موقف عدائي جديد يضاف الى المواقف العدائية التي شهدناها في الماضي.
بريطانيا التي ودعت ملكتها قبل ايام بحضور حشد كبير من زعماء وقادة العالم لم تكن في يوم من الايام نصيرة للشعب الفلسطيني ولقضيته العادلة باستثناء بعض التصريحات والكلمات الرنانة التي نسمعها والتي لا تغني ولا تسمن .
يبدو ان بريطانيا وعد بلفور هي بريطانيا اليوم ولم يتغير شيء سوى تغير الوجوه والمسؤولين والوزراء .
نقول لحكومة بريطانيا بأن قراراتكم لن تزيدنا الا صمودا وثباتا وتمسكا بالقدس واذا ما كان التلميح بنقل السفارة انما هي محاولة لجس النبض فنحن نقول لكم بأن الفلسطينيين جميعا ومعهم الاحرار من ابناء امتنا العربية وكافة اصدقاءنا في كل مكان في هذا العالم انما يرفضون هذا الاجراء جملة وتفصيلا .

سيادة المطران عطا الله حنا : ” ان جامعة بيرزيت هي قلعة وطنية بامتياز وجب الحفاظ عليها بكل حكمة ومسؤولية “

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس في حديث اذاعي صباح هذا اليوم بأننا نفتخر دوما بجامعة بيرزيت والتي نعتبرها قلعة حامية لظهر المجتمع الفلسطيني ومعقلا للتربية الوطنية الصادقة فجامعة بيرزيت قدمت لفلسطين وما زالت تقدم القادة والمثقفين والمبدعين والمناضلين من اجل انبل واعدل قضية عرفها التاريخ الانساني الحديث .
ان ما تمر به جامعة بيرزيت ليس شأنا داخليا يخص هذه الجامعة ومن يعملون ويتعلمون فيها فحسب ، بل هي شأن وطني بامتياز ومن منطلق حرصنا على هذه الجامعة لكي تستمر في تأدية رسالتها فإنني اتمنى بأن يتم حل الخلافات القائمة بروح المسؤولية والحوار البناء وصولا الى الحلول المنشودة التي تضمن حقوق الجميع وخاصة حقوق الطلاب الذين يحق لهم ان يستمروا في مواصلة تحصيلهم العلمي والدراسة في هذه الجامعة التي يفتخرون بأنهم من طلابها وتلامذتها .
نتمنى ان ينتهي الخلاف القائم حاليا في جامعة بيرزيت وان تحل هذه الاشكاليات بلغة الحوار فمصلحة الجامعة فوق اي اعتبار .
جامعة بيرزيت مفخرة لنا جميعا ومفخرة لكل فلسطيني وعربي ناهيك عن اصدقاء شعبنا الفلسطيني الذين يفتخرون بهذه الجامعة ويزورونها عندما تتاح لهم هذه الفرصة عندما يزورون فلسطين.

سيادة المطران عطا الله حنا يشكر رئيس تشيلي على مواقفه الداعمة والمؤازرة لشعبنا

القدس – وجه سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم التحية لرئيس تشيلي على مواقفه الداعمة لشعبنا الفلسطيني وقد استقبل سيادة المطران صباح هذا اليوم وفدا اعلاميا تشيليا حيث رحب بهم متحدثا عن احوال مدينة القدس وما تمر به في ظل استفحال الاجراءات الاحتلالية ، وشكر رئيس جمهورية تشيلي على مواقفه الداعمة والمؤازرة لشعبنا الفلسطيني الذي يعاني من الظلم والاحتلال والذي ناضل وما زال يناضل من اجل تحقيق امنياته وتطلعاته الوطنية .
قدم سيادته للوفد وثيقة الكايروس الفلسطينية كما واجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات .