الأرشيفثقافة وفن

وفاة الفنان ابراهيم هزيمة في برلين ٢٨ ايلول ٢٠٢٣  

إبراهيم هزيمة (1933 – 2023)

توفي قبل أيام قليلة الفنان التشكيلي الفلسطيني ابراهيم عزيمة عن عمر ناهز ال 90 سنة. تعرض لوعكة صحية ودخل المستشفى في بريل حيث يقيم منذ أكثر من 50 سنة وتوفي هناك في الثامن والعشرين من شهر أيلول المنصرم من سنة 2023.

فناننا الراحل عمره أكبر من عمر دولة الاحتلال “الاسرائيلي” ب 15 سنة كاملة. فهو من مواليد مدينة عكا الفلسطينية الساحلية الساحرة عام 1933. المدينة التي احتلتها عصابات اليهود الغازية وارتكبت فيها المجازر والتصفية العرقية.

في عمر 15 سنة عاش النكبة سنة 1948 وغادر مع عائلته نحو سورية ليصبح لاجئاً في مدينة اللاذقية السورية الساحلية حيث عمل فيها فيما بعد مدرساً للفنون الجميلة. فهو منذ مطلع سنوات الخمسينيات تماماً بعد نكبة شعب فلسطين واحتلال عصابات اليهود الارهابية للوطن، أصبح فناناً تشكيلياً عرفته المحافل الفنية التشكيلية العربية في مصر وسورية.

في عام 1957 نال “جائزة صالون القاهرة” و”جائزة معرض الخريف” بدمشق ثم ابتعث في منحة دراسية الى جمهورية ألمانيا الديمقراطية الاشتراكية، حيث درس في جامعة الفنون التصويرية في مدينة لايبزيغ الألمانية عام 1960.

كان مهتماً بالمرأة الفلسطينية بشكل خاص وبالمرأة بشكل عام لذا ليس صعباً أن نلاحظ النساء في كل تجاربه تقريباً، كما في عديد من اللوحات خلال مسيرته الفنية الطويلة على مدار عشرات السنين.

قرأت في مقالة لمحمد هديب بالعربي الجديد بتاريخ 28 أيلول 2023:

( عاش إبراهيم هزيمة ثلثي عمره في ألمانيا وبالخصوص في العاصمة برلين التي انتقل إليها منذ السبعينيات، وأسس عائلته هناك، وبقي متفرغاً لمجاله الفني، والمجالات الفاعلة في مؤسسات ومنظمات عامة مثل “الصليب الأحمر” معالجاً المرضى بالرسم منذ 1974 حتى 1993، ومسؤولية العلاقات الخارجية في الأمانة العامة لاتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين، ورئاسة اللجنة الوطنية التشكيلية الفلسطينية في اليونيسكو، وعضوية الاتحاد الألماني للفنانين التشكيليين).

ابراهيم هزيمة الذي رحل تاركاً خلفه كم كبير من الأعمال المميزة كان خلال مسيرته الفنية نال عدداً من الجوائز والأوسمة التكريمية. منها وسام الثقافة والعلوم والفنون من فلسطين عام 2016، تم تكريمه في برلين، في عام 2003 فاز بالمركز الثالث عالمياً لأفضل بطاقة بريدية في المعرض الدولي بالعاصمة النمساوية فيينا، وحصل على جائزة بينالي “الشراع الذهبي” في الكويت عام 1987.

1-10-2023

نضال حمد – موقع الصفصاف – وقفة عز: