وقفة عز

أرنولد كلاسيك بدلا من الأجساد الرشيقة

 نضال حمد

لعل أسو أ ما يحدث في العراق هذه الأيام هو أمركة العراق وإفراغه من محتواه الشرقي و طبيعته العربية المطعمة بأقليات أخرى من سكان بلاد الرافدين. لقد أعتصر الألم كل محب للعراق وتاريخه وحضارته وعراقته، يوم شاهد الرعاع واللصوص والأوباش وهم يقومون بسلب ونهب وحرق كل ما وجدوه في طريقهم، ظنا منهم أنهم بهذه الطريقة ينتقمون من نظام الحكم السابق، مع أنهم بهذا العمل الشنيع كانوا يسيئون لكل ما هو عراقي وعربي وشرقي ولكل ما هو نبيل وجميل وأصيل وجليل في بغداد العريقة.

تأتي اليوم عملية الابتهاج بفوز النجم الهوليودي، بطل العالم السابق لكمال الأجسام، النمساوي الأصل أرنولد شوارزنيجر بمنصب حاكم ولاية كاليفورنيا. لتزيد من حالة التأمرك واللا وعي التي انتشرت في بعض الأوساط العراقية. من شدة إعجاب البعض بالبطل الأمريكي الذي يذكرنا بأبطال السينما الأمريكية الهوليودية، هؤلاء الذين يقومون بالعجائب ويتغلبون على كل المخاطر في الأفلام،بحيث يصبح بعضهم بعد فترة من أشهر السياسيين في الولايات المتحدة، كما كان الحال مثلا مع الرئيس الممثل السابق رونالد ريغان.

أما في عاصمة الرشيد التي ترزح تحت وطأة الاحتلال الأمريكي فقد قام السيد صباح مهدي الذي يملك نادي الأجساد الرشيقة في العاصمة بغداد بتغيير أسم النادي المذكور من الأجساد الرشيقة إلى أرنولد كلاسيك.

يعتبر صباح مهدي كما الكثير من العراقيين أرنولد شوارزنيجر بطلا في الرياضة و السياسة، لذا فهو معجب بالنجم الرياضي والسياسي. من هنا جاء تغيير أسم النادي حيث أن صباح مهدي وأمثاله يريدونه رئيسا للعراق الجديد، فمادام  يتمتع بشعبية كبيرة في العراق،حيث لم تتأثر تلك الشعبية بالحربين اللتين شنتهما أمريكا على العراق، وبالحصار الذي فرضته على بلاد الرافدين مما خلف مئات آلاف القتلى والموتى من الأطفال العراقيين بالذات، وتسببت الحربان الأمريكيتان والحصار قبلهما بانتشار الأمراض والأوبئة والجراثيم في كافة أنحاء العراق. مادامت شعبية الممثل كبيرة لهذا الحد بين العراقيين بالرغم من كل شيء، فأننا نقترح على الرئيس بوش وأركان إدارته استبدال الحاكم بول بريمر بآرني شوارزنيجر، مثلما استبدل دونالد رامسفيلد بكونداليسا رايس.

ليتم تنصيب النجم الرياضي والهوليودي الحاكم الجديد لكاليفورنيا، حاكما للعراق المحتل. لعل في هذا ما يخفف من ثقل الوقع المقاوم الذي يؤرق القيادة الأمريكية. فالجنود الأمريكيون يقتلون كل يوم  ويجرحون ويمرضون ويصابون بحالة كآبة وهستيريا، إذ لا يمكنهم البقاء في العراق رهائن لنيران المقاومة العراقية، حيث أن هذه المقاومة تزداد يوما على يوم، محدثة تكاثرا محسوسا وملموسا في نسبة الخسائر الأمريكية، ومقفلة الأبواب على الذين وصفوها ببقايا وفلول النظام أو غير ذلك.

حتى أن الآلاف من جنود القوات الأمريكية وما يسمون بجيش آرني الذي يحتل العراق أعلنوا ابتهاجهم بفوز النجم والممثل، الذي كان قد زارهم في يوم عيد استقلال أمريكا في الرابع من تموز / يوليو . ربما لديهم امل أن النجم آرني سوف يقودهم للقضاء على المقاومة في العراق أو يؤمن لهم طريق العودة للبيت البعيد وللعائلات التي تنتظرهم. هذه التي لم يستطع الرئيس بوش اليوم في خطابه التخفيف من مخاوفها بالرغم من التصفيق الشديد الذي كنا نسمعه بين فقرة وأخرى من الخطاب.

 إن النجم أرنولد الذي أيد الحرب لأنه من أهل الحرب وكل أفلامه تقريبا كانت عبارة عن تمثيل يقدم العقلية الأمريكية العدوانية بالرغم من تجميل الموقع والموقف الأمريكيين في الأفلام، بحيث كانت أمريكا تظهر فيها دائما بدور الخير والبقية تمثل الشر أو توجد ما بين الخير والشر، أما الخير فهو لأمريكا فقط لا غير كما هو الشر لأعداء أمريكا.

 هذه هي سياسة بلاد جيش آرني حتى في أفلام هوليود، فمادام البعض من العرب يتثقف ويتربى على أفلام رامبو و آرني والديلتا فورس. إذن فمن غير المفاجئ أن يُقدم صاحب النادي العراقي على تبديل وتغيير أسم ناديه من الأجساد الرشيقة ألى أرنولد كلاسيك. فصاحبنا يرى في آرني بطلا رياضيا وسينمائيا وسياسيا. ويقول أن بلاده العراق بحاجة لقائد مثله في الوقت الحالي. ونحن نقول لمهدي ومن يفكرون مثله أن العراق بحاجة أولا للوحدة الوطنية وللحرية وللعودة للحاضنة العربية حيث مكانه الطبيعي والريادي.

يكفي الشعب العراقي أن أمريكا تحتل العراق وأن جيش آرني موجود في أرض السواد، حيث أصبحت البلد سوقا للبضائع (الإسرائيلية) التي يقوم بتصديرها الكيان (الإسرائيلي) عبر تجار أردنيون مطبعون يعملون كوكلاء لدى الشركات (الإسرائيلية). وفي هذا الصدد كشفت اليوم جريدة الرياض السعودية أن قيمة الصادرات للعراق في تموز – يوليو الماضي بلغت 50 مليون دولار أمريكي، وكانت هذه الصادرات بحسب مصدر موثوق في وزارة التجارة العراقية منتجات زراعية وأغذية معلبة ومشروبات غازية ومشروبات كحولية.

وبحسب نفس المصدر هناك أنباء لم تتأكد بعد تقول بأن النفط العراقي ضخ في الأنبوب منذ شهرين، وأن (إسرائيل) تلقت أولى شحناته في شهر تموز الماضي. وكان بول بريمر صرح في الأردن أبان اجتماعات القمة الأردنية العربية التي عقدت في العقبة بأن أبواب العراق مفتوحة أمام الاستثمارات (الإسرائيلية).

مما يعني أن أمركة العراق وتطبيع علاقاته مع الكيان الصهيوني هي من الثوابت الرئيسية لبريمر ولمجلس حكمه الانتقالي. ومادامت النوادي تغير أسماءها من العربية ألى الأمريكية كما فعل بريمر بالجيش العراقي، فأن مستقبل العراق سوف يكون رهن بقدرة الشعب العراقي على تجاوز خلافاته وتعزيز وحدته الوطنية، ومن ثم دعمه لمطلب طرد الاحتلال بكل الوسائل المتاحة والممكنة، فالوجود الأمريكي في العراق وجود احتلالي غير معترف به قانونيا ودوليا وقبل كل شيئ عراقيا.

 

أرنولد كلاسيك بدلا من الأجساد الرشيقة

09-10-2003

نضال حمد