الأخبارالأرشيف

سيادة المطران عطا الله حنا : ” ندعو الى تكثيف الاسناد الجماهيري لاسرانا ومعتقلينا الابطال “

سيادة المطران عطا الله حنا : ” ندعو الى تكثيف الاسناد الجماهيري لاسرانا ومعتقلينا الابطال ”

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأننا ندعو الى تكثيف الاسناد الجماهيري للاسرى في سجون الاحتلال فلا يجوز ان تهمش هذه القضية او ان توضع على الرف فقضية الاسرى هي قضيتنا جميعا ويجب ان ندافع عنها في كل حين فهؤلاء هم ابطال الحرية الذين يستحقون ان نكون الى جانبهم وان نتبنى قضيتهم وان نوصل رسالتهم الى كل مكان في هذا العالم

سيادة المطران عطا الله حنا : ” فلسطين هي ارض الميلاد والتجسد والفداء ومن واجبنا جميعا ان ندافع عن هذه الارض المقدسة التي تنزف دما ”

القدس – شارك سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم في ندوة الكترونية بمشاركة عدد من الاباء الكهنة الذين يخدمون مختلف الكنائس في استراليا من اصول مشرقية عربية حيث وجه لهم تحية المعايدة والمحبة والاخوة ونحن في هذه الايام التي فيها نستعد لاستقبال عيد الميلاد المجيد .
قال سيادته في كلمته بأن فلسطين الارض المقدسة التي نخاطبكم منها هي مهد المسيحية ومن هنا انطلقت رسالة الانجيل الخلاصية الى مشارق الارض ومغاربها.
ان المسيحية في ديارنا ليست بضاعة مستوردة من هنا او من هناك والمسيحيون في هذه الارض المقدسة ليسوا من مخلفات حملات الفرنجة الصليبية كما يسميها البعض، كما اننا لسنا اقليات في اوطاننا ولسنا جاليات وعابري سبيل في هذا المشرق الذي نسكن فيه وننتمي اليه بكل جوارحنا .
ندعوكم لتشجيع ابناء كنائسكم على الا ينسوا اصولهم المشرقية فحالة الاغتراب التي يعيشونها انما كانت قسرية بسبب الظروف التي المت بمنطقتنا العربية والحروب والعنف والقتل والارهاب وغيرها من المظاهر التي ادت الى تهجير المسيحيين وغيرهم من المواطنين .
علموا ابناءكم بأن فلسطين يجب ان تكون في قلب كل انسان مؤمن لانها قضيتنا جميعا ولانه عندما تدافعون عن فلسطين فأنتم تدافعون عن المسيحية في مهدها وتدافعون عن اعرق حضور مسيحي في هذا العالم .
نرفض لغة التشدد والكراهية والعنصرية والتكفير ايا كان مصدرها وايا كانت الجهة التي تروج لها فرسالتنا يجب ان تبقى دوما في هذا العالم رسالة المحبة والرحمة والسلام والمناداة بالعدل ونصرة المظلومين والمتألمين والمقهورين والمأسورين ومنكسري القلوب .
رسالة الميلاد التي نوجهها اليكم هي رسالة تأكيد على اننا كنا وسنبقى متشبثين بايماننا المسيحي ولن تنال منا قوى الشر والتحريض والعنصرية المنتشرة في اكثر من مكان في هذا العالم ، نحن مسيحيون هكذا كنا وهكذا سنبقى نحب اوطاننا وننتمي الى مشرقنا وفلسطين هي قضيتنا الاولى وهي القضية التي يجب ان يدافع عنها كل مسيحي في هذا العالم كما يجب ان يدافع عنها كل انسان حر مؤمن بقيم العدالة والحرية والكرامة الانسانية .
وضعهم سيادته في صورة التحديات التي تتعلق بالحضور المسيحي في فلسطين كما تحدث عن واقع مدينة القدس واجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات.

سيادة المطران عطا الله حنا : ” ندعو الى تكثيف الاسناد الجماهيري لاسرانا ومعتقلينا الابطال ”

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأننا ندعو الى تكثيف الاسناد الجماهيري للاسرى في سجون الاحتلال فلا يجوز ان تهمش هذه القضية او ان توضع على الرف فقضية الاسرى هي قضيتنا جميعا ويجب ان ندافع عنها في كل حين فهؤلاء هم ابطال الحرية الذين يستحقون ان نكون الى جانبهم وان نتبنى قضيتهم وان نوصل رسالتهم الى كل مكان في هذا العالم.

سيادة المطران عطا الله حنا : ” نتمنى ان تتسع رقعة اصدقاء شعبنا في سائر ارجاء العالم لكي يكونوا قوة ضاغطة على حكوماتهم بهدف تحقيق العدالة في هذه الارض المقدسة ”

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس صباح اليوم بأنها كثيرة القرارات الدولية والاممية التي اتت لصالح شعبنا الفلسطيني ولكن ويا للاسف لم يطبق منها شيء على الارض بسبب تجاهل الاحتلال لها وغطرسته وعنجهيته واستبداده واستهدافه للفلسطينيين .
نقدر عاليا المواقف التي تصدر عن الدول الصديقة المدافعة عن الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية ولكن نعتقد ايضا بأنه لا يجوز الاكتفاء باصدار البيانات والقرارات الغير قابلة للتنفيذ على الارض بل يجب العمل من اجل اجراءات عملية تساعد شعبنا وتؤازره وخاصة في ظل هذه الظروف المأساوية التي يعيشها ومع هذا الكم الهائل من المؤامرات والمشاريع الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية .
اننا اوفياء لكل اصدقاءنا المنتشرين في سائر ارجاء العالم ونتمنى ان تتسع رقعة اصدقاءنا لكي يكونوا قوة ضاغطة على حكوماتهم من اجل مؤازرة شعبنا في سعيه ونضاله المشروع من اجل الحرية والانعتاق من الاحتلال.

سيادة المطران عطا الله حنا : ” القدس في خطر كبير وهي امانة في اعناقنا ويجب ان نحميها وان ندافع عنها دوما ”

القدس – استقبل سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم وفدا من اساتذة وطلاب الجامعة العربية الامريكية في جنين والذين يقومون بجولة في البلدة القديمة من القدس لتفقد اوضاعها واحوالها في ظل جائحة الكورونا، وقد استقبلهم سيادته في كنيسة القيامة مرحبا بزيارتهم ومشيدا بما تقوم به الجامعة العربية الامريكية خدمة للمجتمع الفلسطيني بشكل عام وخدمة لطلاب الداخل الفلسطيني الذين يدرسون هناك وهم مندمجون بشكل رائع في هذه الجامعة التي ابتدأت صغيرة وها هي اليوم تكبر يوما بعد يوم الى ان وصلت لكي تكون صرحا علميا اكاديميا فلسطينيا مميزا .
وضع سيادته الوفد في صورة ما يحدث في مدينة القدس مؤكدا بأن القدس ومقدساتها في خطر شديد وما تتعرض له المدينة المقدسة لا يمكن وصفه بالكلمات فكل شيء عربي فلسطيني اسلامي او مسيحي مستهدف ومستباح في هذه المدينة المقدسة التي نعتبرها كفلسطينيين انها عاصمتنا الروحية والوطنية .
القدس مدينة لها فرادتها وهي تتميز عن اية مدينة اخرى في هذا العالم بمكانتها وتاريخها وتراثها واصالتها وقدسيتها واهميتها في الديانات التوحيدية الثلاث .
القدس تشكل قيمة حضارية انسانية وطنية كبيرة وهي امانة في اعناقنا ويجب ان نحافظ عليها ، وان نسعى دوما للدفاع عنها .
لن يستسلم الفلسطينيون للمشاريع والمخططات الهادفة الى سرقة القدس منهم ولن يقبلوا بالمشاريع والمؤامرات الهادفة الى تصفية قضيتهم ولكن هذا يحتاج منا كفلسطينيين الى ان نرتب بيتنا الداخلي وان نوحد صفوفنا وان نلفظ الانقسامات والتشرذم وفي نفس الوقت ان نرفض اية اجندات ومشاريع مشبوهة يروج لها البعض خدمة للاحتلال وسياساته وممارساته .

سيادة المطران عطا الله حنا : ” القدس تتعرض لسياسات هادفة لطمس معالمها وتزييف تاريخها فأين هم اولئك الذين يتغنون بعروبتها ”
القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن مدينة القدس تتعرض للاستهداف بشكل مباشر ومستمر ومتواصل فكل شيء مستهدف ومستباح في مدينتنا المقدسة فكما تستهدف المقدسات والاوقاف تستهدف المؤسسات الوطنية ويستهدف المقدسيون في كافة تفاصيل حياتهم .
الفلسطينيون يقفون لوحدهم في القدس دفاعا عنها ويتصدون بصدورهم العارية لكافة المشاريع والمؤامرات التي تستهدف مدينتهم المقدسة.
فأين هم اولئك الذين يتغنون بالقدس واين هم اولئك الذين قالوا بأن القدس عروس عروبتهم ، فلم يعد كافيا ان نسمع مثل هذه الشعارات وهذه الكلمات الرنانة التي لا نقلل من اهميتها ولكنها لوحدها ليست كافية للحفاظ على القدس التي تُسرق من ايدينا يوما بعد يوم على مرأى ومسمع العالم .
يا ايها العرب ويا ايها المسيحيون والمسلمون في العالم تحركوا من اجل القدس قبل فوات الاوان ولكي لا نبكي على الاطلال فالمؤامرة التي تتعرض لها المدينة المقدسة لا يمكن وصفها بالكلمات ، ففي الوقت الذي فيه يتغنى بعض العرب بعروبة القدس فإن جرافات الاحتلال تعمل على الارض وتستولي على المساكن وتعمل على طمس معالم القدس وتزوير تاريخها وتغيير ملامحها.

سيادة المطران عطا الله حنا : ” من القدس نبعث بتحية الاكبار والافتخار والاعتزاز بأهلنا في الجولان العربي السوري المحتل ”
القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس صباح اليوم بأننا ومن رحاب مدينة القدس نبعث بتحية الاكبار والاعتزاز والافتخار والوفاء لاهلنا الشرفاء في الجولان العربي السوري المحتل اولئك الذين يتصدون للسياسات الهادفة لاضعاف وجودهم والنيل من مكانتهم وتغيير ملامح الجولان .
ان اهلنا في الجولان يخوضون نضالات وكفاحات مستمرة ومتواصلة ومنذ سنوات طويلة واليوم يتعرض الجولان الى مؤامرة خطيرة وسياسات احتلالية غاشمة واهلنا هناك يتصدون بكل بسالة للسياسات الاحتلالية في الجولان والذي كان وسيبقى عربيا سوريا ، كما انهم كانوا وسيبقون متشبثين ومتمسكين بانتماءهم لهويتهم العربية السورية .
ان اهلنا في الجولان الذين وقفوا دوما مع الحقوق الفلسطينية الثابتة ودافعوا عن القدس يستحقون ان نكون الى جانبهم وان نتضامن معهم وهم يتعرضون لهذه السياسات الغاشمة