الأرشيفوقفة عز

الدكتورة فوق العادة أماني معيدي

قيموا شهاده الدكتوراه في الطب كاحسن اطروحه في الدنمارك لعام 2021 وحصلت على مكافأه نقديه

عرب اسكندنافيا فيهم وفيهن أسماء كبيرة نفتخر بها ومن تلك الأسماء علينا تذكر اسم الطبيبية الكبيرة والمبدعة أماني معيدي، العراقية، الفلسطينية والدنمركية… فهي ابنة لوالد عراقي ولأم فلسطينية. كبرت ودرست وتربت في المجتمع الدنمركي وتألقت علماً وطباً في المشافي الدنمركية حيث تعمل منذ عدة سنوات بعد تخرجها المميز والمثير في الجامعة.

الشابة الدكتوره اماني معيدي منذ دراستها في مدارس وثانويات وجامعات الدنمارك أظهرت تألقاً ملفتاً للنظر مما شد الانتباه لها ولتألقها المثير للاعجاب. يقول رئيس تحرير موقع الصفصاف الأستاذ نضال حمد: “كان خالها الصديق المهندس عمر فارس، المقيم في مدينة كراكوف البولندية حدثني عنها عدة مرات خلال السنوات ال 15 الأخيرة. وشرح لي نتائجها في الثانوية العامة.. وأخيراً بلغني قبل أيام عن فوز بحثها العلمي الطبي عن الآثار الجانبية لعقار حمض الترانيكساميك .. بجائزة الدولة الدنمركية للبحث العلمي الطبي عن سنة 2021”.  

والدها مناضل عراقي قديم شارك في الثورة الفلسطينية منذ بداياتها الأولى في نهاية ستينيات القرن الفائت، ثم هاجر مع زوجته شقيقة “عمر فارس” وعائلته الصغيرة الى الدنمارك، حيث استقروا هناك. كريمته أماني تزوجت من الشاب الفلسطيني حسن شعشوع  فأنجبا طفلين هما آدم وكريم. واستقرا في مدينة صغيرة قرب الحدود الدنمركية السويدية.

أماني المتألقة منذ صغرها حصلت على الدكتوراه بدرجة امتياز، وهي تخصص في الطب النسائي. أما قبل أيام فقد نالت الجائزه الأولى في الأبحاث العلمية هذا العام. تم الاعلان مؤخراً عن فوز أماني في مسابقة

 Ph.D Cup 2022

وهي المسابقة التي تمت باشراف لجنة التحكيم المؤلفة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي ياسبر بيترسن.. واستاذة الفيزياء الفلكية آنيا اندرسن.. وعالمة الأحياء فيكي كنودسن.

نالت الدكتورة أماني مكافئة مالية قدرت ب 50 ألف كراونة دنمركية. قالت انها سوف تستخدمها في تسديد قسط البيت الذي اشترته لوالديها كي يكونا قريبين من طفليها ويرعاهما اثناء وجودها هي وزوجها في العمل بحسب ما قرأنا في مواقع اخبارية عربية دنمركية.

درست الدكتورة أماني في بحثها العلمي الطبي الآثار الجانبية لعقار حمض الترانيكساميك. تحدث البحث الذي عملت عليه الدكتورة أماني لثلاث سنوات عن الحيض المفرط والدواء الذي يعطى لهن. بحسب قول الدكتورة في مداخلتها وبحثها فإن النسوة اللواتي يعانين من حيض مفرط يعانين أيضا من ضعف نوعية الحياة ومن الدوخة والتعب وضيق التنفس. وإن ذلك يعيق حياتهم وعملهم ويومياتهم الاجتماعية، وغالبية النساء اللواتي يعانين من هذا الشيء هن من النساء في سن انقطاع الحيض.

تعيش وتسكن الدكتورة أماني في مدينة هيليرود الدنماركية غير بعيد عن العاصمة كوبنهاغن وتعمل في مستشفى فيدوفري في ضواحي العاصمة. سبق لنا في موقع الصفصاف قبل سنوات أن نشرنا عنها وتحدثنا عن نجاحها الباهر والمميز في الثانوية العامة، يوم حازت على معدلٍ عالٍ بمستوى قياسي، بنسبة 13.1 كأعلى نتيجة في الثانوية العامة كما وتحدثت عن ذلك في حينه وسائل الاعلام الدنمركية.

مبروك للدكتورة وعائلتها ولعرب الدنمراك واسكندنافيا واوروبا الذين عليهم أخذ العبرة من هذه الدكتورة المتألقة، للدفع بأبنائهم وبناتهم نحو العلم والمعرفة والبحث والتألق لما في ذلك من خدمة وفائدة للبشرية وللمجتمع وللجالية وسمعتها ومكانتها.

موقع الصفصاف

26-4-2022