الأرشيفوقفة عز

احياء الذكرى 73 لمجزرة الصفصاف على زوم يوم 29-10-2021

احياء الذكرى 73 لمجزرة الصفصاف
Time: Oct 29, 2021 08:00 PM Beirut

Join Zoom Meeting

https://us04web.zoom.us/j/73402485573?pwd=aFd5UU5kL2E1aWV3N1FNUkJiZTBoQT09

Meeting ID: 734 0248 5573
Passcode: 0e6XGD

كتب نضال حمد اليوم 27-10-2021

اليوم ذكرى احتلال العصابات الارهابية اليهودية الصهيونية لقريتنا (الصفصاف) في الجليل الفلسطيني الأعلى. حصل ذلك ليلة ٢٨-٢٩ تشرين أول ١٩٤٨. بعد أن استطاعت العصابات كسر استحكامات المدافعين عن البلدة وعقب سلسلة غارات جوية ومدفعية، تقدمت مدرعاتهم وتقدم جنودهم وارهابيوهم داخل الصفصاف من جهة الأحراش
بعد ان دخل اليهود الصهاينة القرية مع غروب الشمس وليل 28-10-1948 في ذلك اليوم قاموا بجمع من بقي في البيوت من رجال وشبان القرية وكبلوهم بالحبال وأوقفوهم بالقرب من جدار في بهو بيت كبير وأعدموهم رمياً بالرصاص. ثم قاموا بعد ذلك بتفقدهم وأجهزوا على الجرحى منهم.
بلغ عدد الضحايا في مجزرة الصفصاف أكثر من مائة مدني بين رجل وامرأة من سكان البلدة والقرى المجاورة، حث كان في الصفصاف لاجئين من قرى مجاورة مثل بريا والقديرية وغيرها من القرى.
اغتصب الارهابيون اليهود الصهاينة ثلاث نساء منهن طفلة ١٤ عاماً ثم قتلوها في مكان الجريمة. قطعوا أصابع الضحايا وسرقوا المجوهرات من أصابعهم ورقابهم.
نهبوا البيوت وما كانت تحتويه من مؤن واثات ومحاصيل زراعية وماشية. تم نسفوا ما تبقى من بيوت القرية. أبقوا فقط على المدرسة حيث حولوها الى مخزن للحبوب. ثم الآن أصبحت مهجورة ومكب للنفايات الصهيونية.
لم تسقط البلدة بدون قتال ومواجهات بل على العكس ورغم سرعة اقتحامها بحيلة عسكرية ومع نفاذ الذخيرة وقلة القوة العسكرية للمدافعين عن الصفصاف إلا أنهم مع عناصر وضباط جيش الانقاذ العربي قاتلوا قتالاً عنيفاً وأوقعوا خسائر كبيرة بالصهاينة وهذا كان سبباً إضافيا في بشاعة المجزرة، التي على ما يبدو جاءت انتقاماً للعدد الكبير من قتلى الصهاينة الذين سقطوا في معركة الصفصاف.
سوف ترون في الصور التي سأرفقها مع هذه الكلمات صور القريبة قبل احتلالهلا وخلال احتلالها وبعد احتلالها وكيف يقوم اليهود الصهاينة بنهب البلدة.
نضال حمد
٢7-١٠-٢٠٢١

وصلتني هذه الرسالة أدناه من الأخ علي زيدان، أحد الحراس الأوائل لذاكرة بلدتنا الصفصاف، والذي أسهم مع شقيقه الأخ محمود ومع كاتب هذه السطور وآخرين مع حفظ الألقاب والأسماء، في حفظ وصيانة ذاكرة بلدتنا من الضياع والنسيان. أشكرهم جميعاً على كل ما تفضلوا به فنحن معاً نكمل الرسالة.
” مع اقتراب ذكرى م ج ز ر ة الصفصاف 29.10.1948
دعوة من الدكتور علي زيدان الى اهالي الصفصاف الكرام
مرحبا.. ادعوكم للمشاركة باللقاء السنوي الثاني
لإحياء ذكرى مجزرة الصفصاف هذا العام وذلك…
يوم الجمعة ٢٩ تشرين اول ٢٠٢١ الساعة الثامنة مساء.
اللقاء سوف يكون عبر تقنية ZOOM.
كما حصل اللقاء الاول العام الماضي
حيث يجتمع ابناء الصفصاف في مختلف بلدان الشتات.
مشاركتكم مهمة جدا للتأكيد على تمسكنا بحقنا في العودة
الى الصفصاف مهما طال الزمن.
ارجو توزيع الدعوة على جميع ابناء الصفصاف في كل مكان
. اللقاء سوف يكون مفتوحا امام الجميع .
لمن يريد المساهمة اتمنى ارسال المقترحات
منذ الان لأخذها بالاعتبار. واشجعكم على المساهمة
بعرض الصور القديمة والاوراق من الصفصاف
قبل النكبة لاظهار تمسكنا وتعلقنا بالصفصاف.
وارجو ممن يرغبون بالمشاركة ان يرسلوا لي
نسخة عالية الدقة على
azeidan08@gmail.com
شكرا
علي زيدان”.