الأرشيفوقفة عز

من العادات والتقاليد البولندية: “خميس الدهون” و “شليدجوفكا” – نضال حمد

 يحتفل أهل بولندا بخميس الدهون، وهو يصادف يوم الخميس الذي يسبق شهر الصيام المسيحي من كل عام. هو تقليد شعبي بولندي يسمى”خميس الدهون” حيث يقبل الشعب البولندي عن بكرة أبيه على شراء وتناول كعكة “بونشكا” المحشوة بالمربى وبالكراميل أو بالشوكولاته.

هذه الكعكة مليئة بالدهون وتساعد على السمنة ورفع الكولوسترول والخ. لكن البولنديين  في الخميس المذكور يتناسون كل هذه العوارض ويقفون عدة ساعات في طوابير أمام المحلات المخصصة لشرائها غير آبهين بالبرد والريح والانتظار الطويل.

هذا الانتظار عادة ما يكون أمام محلات مختصة بهذا الصنف من الكعك والحلويات البولندية الشعبية. كما كان الحال يوم الخميس الفائت الموافق 16 شباط 2023 في كراكوف البولندية، حيث نشرت وسائل الاعلام هناك أن الانتظار في طابور البونشكا أمام محلات بيعها كان طويلا. بالذات أمام محلين يقعان على شارعي “ستاروفيشلنا” و”كروبنيتشا” حيث وصلت مدة الوقوف في الطابور إلى ثلاث ساعات.

هذا وذكر موقع كراكوف مدينتنا الالكتروني (كراكوف ناشي مياستو) أن طوابير ضخمة إصطفت يوم الخميس١٦-٢-٢٠٢٣ للحصول على كعكة (بونشكا) في محلات الحلويات في كراكوف. حيث كان يمكن رؤية أطول طوابير الانتظار أمام متجر الكعك في

 ul. Starowiślna

ومحل حلويات آخر على شارع كروبينتشا.

Ul. Kropnicza

هذا وأضاف الموقع المذكور أن البعض وقفوا لأكثر من ساعتين إلى ثلاث ساعات، لكنهم قالوا إن الأمر كان يستحق ذلك. وبحسب الموقع فإن عدوى خميس الدهون وكعكة بونشكا المليئة بالحراريات انتقلت من سكان كراكوف الى السياح الأجانب الذين شملهم جنون البونشكا وجذبهم للوقوف في الطوابير لتجربتها وتذوقها.

صديقي زيغمونت ليزاك مدير ملهى “كاباريت كورانتي” في كراكوف علق على صورة وضعتها في تلك المناسبة فقال على طريقته الساخرة المعهودة ” يستغرق حرق السعرات الحرارية من كعكة بونشكا واحدة 600 دقيقة.”. تصوروا أن هناك بعض الناس يلتهمون علبة كاملة من البوشكا فيها 6 قطع أو أكثر مما يعني أن ساعات طويلة تنتظرهم لحرق السعرات الحرارية.

أما اليوم الثلاثاء 21 شباط الجاري، هناك تقليد وعادة بولندية أخرى وهي “شليدجوفكا” يوم سمك “شليدج المالح” ولا أعرف ما هو اسمه باللغة العربية لكنه يشبه سمك السردين والبوري… يقبل البولنديون على شراء والتهام هذا النوع من السمك بكل أنواعه ومشتقاته وطبخاته. طبعاً ولا تتوقف الاحتفالات عند السمك بل تتخللها المشروبات والموسيقى والخ…  وبهذا اليوم ينتهي كرنفال من قبل شهر الصيام المسيحي فعيد الفصح. حقيقة لا أعر ف إن كان يوجد لدى المسيحيين العرب والفلسطينيين مثل هذه العادات والتقاليد.

نضال حمد

21-2-2023