ايام الفيلم الامارتي في بولندا

تشهد بولندا عرضا هو الأول من نوعه للافلام الامارتية في العاصمة فرصوفيا وفي مدينة التاريخ والفن والثقافة كراكوف من 15 الى17-4-2016 …

 على ما اذكر هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها كراكوف مثل هذا العرض. حتى مهرجان الفيلم العالمي هناك افتقد العام الفائت ويفتقد هذا العام لوجود افلاما عربية.

 تقيم العروض مؤسسة النهضة في بولندا. وهي مؤسسة بولندية تعنى بشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقة.  والقائمون عليها ينسقون عملهم مع جامعات بولندية واقسام العلوم السياسية والعلاقات الدولية والدرسات الشرقية. ويأتي عرض الافلام الامارتية ضمن ايام عربية في بولندا من 13 الى 18 نيسان – ابريل الجاري. وستشهد تلك الايام ندوات ثقافية عن العالمين العربي والاسلامي. ومحاضرات لمختصين بولنديين.

في ايام 15 و 16 و17 نيسان – ابريل ستكون العروض السينمائية في صالة سينما بود برانامي في قلب مدينة كراكوف التاريخية وهي اول عروض من نوعها. وتجري العروض بالتنسيق مع مؤسسة ايماج نيشين الامارتية في ابوظبي بالاضافة لمؤسسة السينما الامارتية التي تدعم السينما العربية .وتدعم كذلك المخرجين العراقيين. وهدفها تقديم هذه السينما غير المعروفة لدى الجمهور البولندي. وسيكون ضيف العرض المخرج نواف الجناهي. وذكرت الدعوة بالمهرجانين السينمائيين الكبيرين في الامارات العربية المتحدة وهما مهرجاني دبي وابو ظبي.

سيتم عرض فيلمان تسجيليان وفيلم وثائقي وكذلك ومجموعة لقطات قصيرة.

هناك فيلم (من الف الى باء) للمخرج نواف الجناهي الذي سيكون ضيف العرض.

جدير بالذكر ان هذه العروض تأتي قبل شهر ونصف من انطلاق الدورة ال 56 لمهرجان الفيلم العالمي في كراكوف. والذي بدوره لا يشهد في السنوات الاخيرة اية مشاركات عربية. ففي العام الفائت واثناء مشاركتنا في المهرجان سألنا السيدة آننا دجيجيتس مديرة البرامج في المهرجان عن عدم وجود افلام عربية مشاركة. فكان جوابها ان العرب لا يرسلون افلامهم. وهذا العام وعند مراجعتنا لبرنامج العروض في المهرجان الذي ينطلق في 29-5-2016 ويستمر لمدة اسبوع لم نر اي فيلم عربي في القائمة.

اعداد نضال حمد – كراكوف- اوسلو

الصفصاف

اترك تعليقاً