الأرشيفثقافة وفن

الأفلام العربية الفائزة في مهرجان الأرض بدورته ال 18 في سردينيا

ينفرد موقع الصفصاف بنشر الخبر .. خاص كالياري – سردينيا”

مهرجان فيلم الأرض العالمي يتمم أعمال دورته الثامنة عشرة بنجاح كبير وبمشاركة وحضور أفلام مميزة وجمهور منوع وصاحب ذوق فني وعين ثاقبة. هذا وأخُتتمت بنجاح في الفترة ما بين 9 إلى 13 آذار 2022، بمدينة كاليري في سردينيا – إيطاليا أعمال الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الأرض للأفلام الوثائقية الفلسطينية والعربية، والذي يعتبر واحداً من أهم المهرجانات الأوروبية للسينما العربية والفلسطينية، تنظمه جمعية الصداقة سردينيا فلسطين.

موقع الصفصاف ينفرد بنشر الجوائز العربية في المهرجان والتي جاءت كالتالي:

جائزة المخرج الناشئ

منحت لجنة التحكيم جائزة المخرج الناشئ لدوريس حكيم لفيلمها “ديوان” فهو يرسم لوحة حية لصمود أهل الناصرة ، وصد المحاولات “الإسرائيلية: التي تستهدف طمس ثقافتهم ومحو هويتهم وهوية مدينتهم. يعرض الفيلم هذا الصمود عبر المبادرات الثقافية كإقامة مركز “ديوان” في وسط المدينة التاريخي التي تريد “اسرائيل” إزالته.

جائزة فلسطين

هذه الجائزة منحتها لجنة التحكيم لإميلي جاسر لفيلمها “رسالة لصديق” فهو فيلم على قدر كبير من التجديد والإبداع الكتابي والسياسي وفي فسيفيساء المشاهد، التي تسيبر بنا في بيت لحم التي يشوهها الاحتلال. ذاكرة نشطة وشاعرية وأصالة وكتابة سينمائية يمكن تسميتها نضالاً. واحد من الأفلام المجددة في المشهد العالمي للسنوات الأخيرة.

جائزة الأرض

أما جائزة الأرض قامت لجنة التحكيم بمنحها للمخرجة لمي المصري عن فيلمها “بيروت عين العاصفة”. فبقدر ما يبدو فيلما وثائقيًا، فإنه فيلم درامي أيضا، وهذه سمة من سمات سينما هذه المخرجة، التي تنجح دائما في تحويل الوثيقة إلى عمل درامي، وتحويل الشخصية، التي كثيرا ما نراها مكتفية بالحديث، في كثير من الأفلام الوثائقية، إلى شخصية حية، نامية، بتفاصيل حياتها الداخلية، واشتباكها المادي والنفسي مع محيطها، وهو محيط طاحن وقاس دائما. كما أن هذا الفيلم، وإن كان وثائقيا في تصنيفه، إلا أنه هذه المرة “رواية” بيروت – في السنوات الثلاثة الماضية- الأقوى بصراً وبصيرة، في التعبير عن وطن بين لحظتي حلمه وحريته وعتبات ضياعه.

موقع الصفصاف

16-3-2022