الأرشيفوقفة عز

الشيخ امام ثائر عربي من زمن الأرض والانسان – نضال حمد

مرت يوم السابع من حزيران / يونيو عام 2022 الذكرى السنوية ال 27 لوفاة الشيخ امام عيسى، المصري العروبي التقدمي، الذي كان وبقي حتى رحيله عن عالمنا، ينتمي للكادحين، للفقراء والمضطهدين، وللفدائيين والثوريين ولعروبته ولثورة شعب فلسطين.
ولد إمام محمد أحمد عيسى، الذي عرف بالشيخ إمام في الثاني من تموز/ يوليو عام 1918 في قرية أبو النمرس في محافظة الجيزة في مصر… وهو الذي لم يكن معروفاً لكثير من الشباب المصري، فقد كان الشباب يجهلون من هو حتى ذاع صيته في مصر، زمن الانتفاضة الشعبية المصرية ضد نظام حسني مبارك فيما عرف بالربيع العربي. فقبل ذلك كانت أغانيه ممنوعة في مصر السادات ومبارك وكمب ديفيد.
كبرنا أنا وجيلي من الفلسطينيين والعرب على أغاني والحان واناشيد الثورة والرفض والغضب، ومنها أناشيد وأغاني كان ينشدها الشيخ والتي كتب كلمات غالبيتها الشاعر الراحل احمد فؤاد نجم.
التقى الشيخ بصديقه ورفيقه في السجون والمعتقلات الشاعر نجم سنة 1962. وانسجما معاً في مشروع الانشاد والكتابة والغناء والانتماء للجماهير. فكانا ناقدين ومُحرضين ومُثورين، برزا بشدة بعد هزيمة ونكسة 1967. وكانت نتيجة ذلك ايداعهما السجن والمعتقل، حيث أبدعا كتابة وغناء من السجن.
فسمعنا بمثل اغنية ” أنا رحت القلعة وشفت ياسين حواليه العسكر مجتمعين”… القلعة هو أحد السجون سيئة الصيت والسمعة في مصر… وللشيخ إمام أغاني وأناشيد كثيرة مثل ” شرفت يا نكسون بابا يا بتاع الووترغيت .. عملولك شيمة وقيمة سلاطين الفول والزيت…”.. كما هناك من أغانيه الجميلة ” يا فلسطينية وأنا ودي اسافر حداكم” و ” يا مصر قومي وشديّ الحيل”… و “رجعت سينا وضاعت مصر” و ” شيد قصورك” و “دور يا كلام” وأغاني كثيرة جميلة ومعبرة وخالدة.
هنا كلمات أغنية يا مصر قومي وشديّ الحيل:
“يا مصر قومي وشدي الحيل
كل اللي تتمنيه عندي
لا القهر يطويني ولا الليل
آمان آمان بيرم أفندي


رافعين جباه حرة شريفة
باسطين أيادي تأدي الفرض
ناقصين مؤذن وخليفة
ونور ما بين السما والأرض
يا مصر عودي زي زمان
ندهة من الجامعة وحلوان
يا مصر عودي زي زمان
تعصي العدو وتعاندي
آمان آمان بيرم أفندي


الدم يجري في ماء النيل
والنيل بيفتح على سجني
والسجن يطرح غلة وتيل
نجوع ونتعرى ونبني
يا مصر لسه عددنا كتير
لا تجزعي من بأس الغير
يا مصر ملو قلوبنا الخير
وحلمنا ورد مندي
آمان آمان بيرم أفندي


يسعد صباحك يا جنينة
يسعد صباح اللي رواكي
يا خضرا من زرع إيدينا
شربت من بحر هواكي
شربت من كاس محبوبي
وعشقت نيل أسمر نوبي
وغسلت فيه بدني وتوبي
وكتبت إسمه على جلدي
آمان آمان بيرم أفندي”.

عاش الشيخ إمام أغلب فترات حياته في المعتقلات والسجون والمنافي، وكان مصابًا بالعمى منذ عامه الأول، فلم يتزوج خلال حياته وتوفي في غرفة صغيرة بالقاهرة سنة 1995ودفن هناك. وللأسف الشديد ربما كثيرين من شباب مصر والأمة العربية لا يعرفون حكايته ولا مكان قبره ولا تاريخه النضالي المشرف.
المجد والخلود للشيخ إمام، شيخ اليسار العربي التقدمي، الشيخ الفدائي.
نضال حمد
التاسع من حزيران – يونيو 2022