الأرشيفوقفة عز

العم أحمد علي حمد – أبو صولي – ورفاقه الشهداء

هو بطل من عائلتنا ومن بلدتنا الصفصاف، عرف بشجاعته ووطنيته واندفاعه في الدفاع عن فلسطين العربية، فكان من أبطال الثورة الفلسطينية سنة ١٩٣٦ واستمر ثائراً الى أن استشهد مع رفاقه التعسة، بعد مطاردة طويلة قامت بها قوات الاحتلال البريطاني، التي استعانت بطائرة حربية لتحديد موقع الثوار ومن ثم قامت بقصفهم في منطقة وادي الفطير قرب دير حنا في الجليل.

تم قصف الثوار الأبطال هناك فاستشهدوا جميعهم وكانوا تسعة عاهدوا الله والوطن والأمة على الدفاع عن أرض فلسطين الطاهرة ومواجهة الاحتلال البريطاني والعصابات اليهودية المسلحة..

كانت المجموعة تضم شباباً من قرى الجليل الأعلى قضاء صفد هبوا للدفاع عن أمتهم العربية وشعبهم العربي الفلسطيني وأرضهم العربية فنالوا الشهادة بعزة وشرف وبسالة.. نالوا الشهادة  بعد أن استهدفتهم الغارة البريطانية يوم ١٥ آب –  أغسطس ١٩٣٨ الموافق سنة ١٣٥٧هجرية..

استشهد مع العم ابو صولي إخوته ورفاقه .. جميع الأسماء مكتوبة على اللوحة فوق النصب التذكاري وهم:

أحمد علي حمد – أبو صولي – الصفصاف

علي محمد حمد – الصفصاف

عبدالله الحاج حسين يونس –  الصفصاف

عبد عبدو السعدي –  طيطبا

فايز عبدو محمد عبدو – طيطبا

موسى الناجي – عكبرة

محمد محمود شاهين – الظاهرية

محمد زيد – الظاهرية

العبد الأسمر

هؤلاء الأبطال

أصرّ أهالي بلدة دير حنا على تكريمهم فأقاموا لهم نصباً تذكارياً  في مكان استشهداهم قرب – المغارة – أي الكهف حيث تم دفنهم يوم استشهادهم.

في دير حنا لازالت تسكن عمتي عطرة أحمد حمد – أم فؤاد حسين، وهي ابنة عم الشهدين أبو صولي حمد وعلي محمد حمد.. وكان لها ولعائلة زوجها ولكل عائلات دير حنا وبالذات لعائلتي حسين والخطيب الفضل في إقامة هذا النصب التذكاري الذي يخلد الشهداء.

شخصياً أشعر بالرضا عن نفسي لأنني زودتهم ببعض أسماء الشهداء سنة 1999. وذلك بعد الاستفسار وسؤال ختايرية العائلة والبلدة عن ذلك.

في إحدى الصور المرفقة من مكان النصب التذكاري في وادي المطير بدير حنا نشاهد عمتي “أم فؤاد” وهي تقرأ الفاتحة على أرواح الشهداء.

الشهيد أبو صولي هو شقيق العم الراحل أبو علي عليوة أحد وجهاء العائلة والبلدة ووالد الشهيد الضابط عدنان حمد الذي استشهد سنة ١٩٦٦.

للاسف يبدو أن محاكم التفتيش في فيسبوك شطبت الصور والأخبار عن شهداء غارة دير حنا ووادي الفطير، حيث سبق ونشرت صور بعضهم في مجموعة ذاكرة أهل الصفصاف ومخيم عين الحلوة. سوف أعيد البحث عن الصور في ملفاتي الخاصة وأعيد نشرها في أقرب وقت مكن.

المجد والخلود للشهداء وعلينا الوفاء.

نضال حمد

٤-١٠-٢٠٢٢

العم أحمد علي حمد – أبو صولي – ورفاقه الشهداء