الأرشيفوقفة عز

الفرنسي أنطوان كومبواريه والجزائري جوين هاجام

المدرب الفرنسي لفريق نانت لكرة القدم يستبعد من تشكيلة الفريق أي لاعب مسلم يقوم بصيام رمضان يوم المباراة. يدعي أن هذا نظامه ولن يغيره ولن يسمح لأي لاعب لا يفطر يوم المباراة بالمشاركة.
المدرب المذكور نفذ قراره بحق اللاعب الجزائري جوين هاجام حيث منعه من اللعب اليوم الأحد الثاني من نيسان ابريل 2023 في مباراة ريمس في الجولة ال 29 من الدوري الفرنسي. هذا وخسر فريقه المباراة اليوم بنتيجة ٣ -٠.
للعلم فريق نانت يضم ٦ لاعبين مسلمين منهم الجزائري جاهام الذي رفض قرار المدرب والتزم بإيمانه وقناعاته وواجبه كمسلم. وأنا أحييه على قراره الشجاع والتزامه بقناعته والاثبات للمدرب بأن الصيام في رمضان بالنسبة له أهم من المدرب وفلسفته..
المدرب انطوان كومبواريه وهو مدرب مغمور وغير مشهور كما غيره من المدربين، لم يأخذ العبرة من مدربين أكبر منه شئناً بكثير، مثل بيب غوارديولا ويورغن كلوب والخ، الذين يسمحون للاعبين المسلمين بالصيام واللعب وهناك منهم نجوم كبار وعالميين يلعبون في الدوري الإنجليزي الأقوى بكثير من الدوري الفرنسي. من هؤلاء أذكر فقط النجم المصري محمد صلاح والنجم الجزائري رياض محرز.. وهناك آخرين كثيرين غيرهم ومنهم فرنسيين، يصومون ويلعبون بشكل جيد جداً. حتى أن الاتحاد الانجليزي ورابطة الدوري الانجليزي عند الإفطار يسمحون للحكم بإيقاف المباراة وقت الافطار لكي يقوم اللاعبون المسلمين الصائمين بفك صيامهم والافطار خلال ثواني أو دقيقة. وهذا شيء مهم ويحترمون عليه.
اعتقد أنه كان من واجب كل اللاعبين المسلمين الصائمين في نادي نانت أن يتضامنوا معاً ويرفضون اللعب ما لم يسمح لهم المدرب ولزميلهم الجزائري هاجام باللعب. فالنادي والمدرب بحاجتهم وليس العكس.
شئنا أم أبينا فرنسا بلد فيه الكثير من الذين لا يحبون المسلمين وهذا يمكننا لمسه في أشياء كثيرة ويومياً ويلمسه أكثر منا المسلمون الفرنسيون.
نضال حمد
٢-٤-٢٠٢٣