الأرشيفوقفة عز

المرحوم الأستاذ سليمان داوود – نضال حمد

من عمقا في فلسطين المحتلة وأستاذنا في مدارس مخيم عين الحلوة ووالد صديقي وأخي وزميل الطفولة والدراسة مخيماً ومنفى، خالد سليمان داوود المقيم في الدنمارك. رحم الله أستاذنا سليمان داوود.
ولد المرحوم الاستاذ سليمان داوود في عمقا سنة 1937 وفي سنة النكبة كان له من العمر 11 عاماً فلجأ مع عائلته وأهالي بلدته الى لبنان، تاركين خلفهم المنزل الأول والحارة الأولى والبلدة وممتلكاتهم مقتنياتهم وذكرياتهم ومقابر الأجداد.
في لبنان أكمل تعليمه الابتدائي والتكميلي ثم درس في الجامعة العربية في مصر بحسب ما قاله لي نجله خالد. بعد ذلك مارس مهنة التعليم في مدرسة قبية الابتدائية وكذلك في مدرسة حطين التكميلية بمخيم عين الحلوة، حيث تخرجت على يديه أجيال من التلاميذ والطلبة الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة.
قبل وفاته بسنوات أصبح مديراً لأحدى المدارس التي أقيمت في بستان “اليهودي” بالمخيم بعد غزو سنة 1982. وهو بستان طفولتي وطفولة الكثيرين من أبناء المخيم، وبالذات أبناء حارتنا بحكم مجاورته لحينا وحارتنا.
سنة 1985 وخلال ما عرف باعتداءات وقصف ميلشيات الفاشي سمير جعجع والقوات الانعزالية اللبنانية على مخيم عين الحلوة، سقطت قذيفة على منزل العائلة، فأودت بحياة نجله الشاب الشهيد أمجد داوود وابنته الشهيدة دلال داوود وابن شقيقه الشهيد داوود داوود. أذكر في ذلك الوقت كنت أنا وخالد وصديقي قريبه المرحوم وليد أبو جاموس في بولندا. فقد تركت الحادثة تلك أثرها الكبير على نفسية وحياة صديقنا خالد الذي عاش لفترة مهموماً وحزيناً بسبب استشهادهم واستهداف منزل العائلة. لكنه فيما بعد والحمدلله تجاوز تلك المحنة.
كما للأستاذ المرحوم سليمان داوود شقيق شهيد هو مصطفى داوود الذي استشهد في قصف الطيران الحربي المعادي لمخيم المية ومية يوم 26-10-1988.
كان أستاذنا سليمان شخصية أكاديمية ووطنية لها احترامها بين أهالي عمقا وبين أهالي مخيم عين الحلوة. في شهر رمضان من سنة 1999 تمت دعوته لإفطار رمضاني أقامه أهالي عمقا في بيروت، فلبى الدعوى وألقى في الحشد كلمة حماسية تحدث فيها عن تاريخ بلدة عمقا وفلسطين. في أثناء عودته بالسيارة من بيروت باتجاه صيدا ومخيم عين الحلوة أصيب بجلطة، فتم نقله على الفور الى مستشفى الرسول الأعظم قرب مخيم برج البراجنة، لكنه للأسف فارق الحياة وكان ذلك بتاريخ الثاني من شهر كانون الثاني 1999.
الرحمة والخلود لأستاذنا الفاضل سليمان داوود ونحن على العهد.
نضال حمد
21-1-2023
موقع الصفصاف – وقفة عز