الأرشيفثقافة وفن

نبذة خاطفة عن خمسة أفلام حديثة وعتيقة:

*مهند النابلسي:

شيقة وذات طروحات جديدة جدلية ومتنوعة وقد تم تجاهلها نقديا لأسباب مجهولة وربما مقصودةانتقائية!:عرض سينمائي مبهر لأول مرة لثيمات مستجدة مثل: حبكة الهوية الخاطئة  والخداع المترتب على “انتحال الشخصية”، وقصة المغامر النرويجي “ثور هيردال”، ثم قصة مدهشة من الطموح الضخم والإفراط الفاحش لبدايات السينما في هولييود، وصولا لشريط مستوحى من الملفات الفعلية للأب “غابرييل أورث” ، رئيس طارد الأرواح الشريرة في الفاتيكان، وخامسا: فهناك شريط “رجل الشمال” الذي  يحوي  تسلسل شرير يتضمن أمليث وعصابة من الفايكنج وهم يرتدون جلدًا مغطى بغطاء للرأس ، تم تعديله بوضوح شديد من قبل محرر السيناريو “فورد” ، الذي يظهر لنا أن القطيع ينتشر بشكل منهجي في قرية للقتل ضمن تراجيديا شكسبيرية اسكندنافية مذهلة تتضمن فحوى وروح الانتقام، حيث لاحظت تفوق هذا الشريط على “ملك الخواتم” الشهير/2003، وخاصة في المشاهد القتالية:

(1)لا يمتلك شريط The Big Lebowski /1998/كمال فيلم[فارجو]الشهير الغريب، لكن لديه لحظات مثالية تمامًا – وتفاصيل ملتوية ، وحوار مضحك بشكل غامض ، وأجزاء صغيرة لا تمحى ولا تنسى.

* معلومات الفيلم يلعب Jeff Bridges دور Jeff Lebowski الذي يصر على أن يطلق عليه “The Dude” أي :الرفيق – الصديق – الرجل المعروف:

 ، وهو شخص هادئ ومريح ويصادف أنه يحمل نفس اسم مليونير تدين زوجته للكثير من الأشخاص الخطرين بمجموعة كاملة من المال – مما أدى به لكي يسمى المتأنق بعد أن تلوثت بساطته ، مما دفعه قسرا إلى الدخول في عالم الجريمة وتداعياته المركبة في لوس أنجلوس؟

*.ثم يتم سحب Jeff “The Dude” Lebowski (Jeff Bridges) إلى شبكة من الجريمة والغموض عندما يُعتقد خطأً أنه مليونير يحمل نفس الاسم. والفيلم الشيق من إخراج “كوين براذرز”. حيث تحدث مجموعة من التداعيات الطريفة المتتابعة وبعضها يحبس الأنفاس لفرادتها السينمائية:

* حيث يصبح الرجل البطل شخصية طموحة ، ويبرد في وجه العبث المتزايد ، ويكون قادرًا دائمًا مع رفيقيه على التعبير عن نفسه بطرق يمكن اقتباسها وتقبلها تمامًا.

*
*وقد شبّه العديد من النقاد والجماهير الفيلم بالفيلم الغربي الحديث ، بينما عارضه كثيرون آخرون ، أو شبهوه برواية الجريمة التي تدور حول أجهزة حبكة هوية خاطئة. كتب “بيتر هاول” في مراجعته لـ Toronto Star: “من الصعب تصديق أن هذا عمل فريق فاز بجائزة الأوسكار العام الماضي عن السيناريو الأصلي لفارجو. هناك قدر كبير من الألفاظ النابية في الفيلم ، والتي تبدو كمحاولة ضعيفة للتغطية على فجوات الحوار وتكرار المشاهد!

*ثم أشادت الناقدة “جانيت ماسلين” بأداء بريدجز في مراجعتها لصحيفة نيويورك تايمز: “يجد السيد بريدجز دورًا مناسبًا جدًا له لدرجة أنه لا يبدو أنه لم يكن في أي مكان آخر. شاهد هذا الأداء لترى الخداع الذي يتم تنفيذه بنعمة غير مبالية ويبدو أنه خارج لعبة الشخصية وكأنه ذاهب  إلى الغداء بأسلوب كوميدي رائع. ” سيكون هناك أي شيء آخر مثله في بقية هذا العام. حيث” في عالم مثالي ، فكل الأفلام من إنتاج الأخوين كوين. تبدو هكذا وتثير عادة الجدل” وفي مراجعة عام 2010 ، فقد تم رفع درجته الأصلية إلى أربعة نجوم من أصل أربعة وأضاف الفيلم إلى قائمة “الأفلام العظيمة”

*ومع ذلك ، كتب “جوناثان روزنباوم” في “قارئ شيكاغو”: “من المؤكد أن The Big Lebowski مليء بنمط صناعة الأفلام الاستعراضية الطريف ،ونتيجة لذلك فهو ممتع للغاية. ولكن بقدر ما يمثل موقفًا أخلاقيًا – وتصميم المخرجين Coens النسبي لهم فالشخصيات هنا تفعل ذلك دائمًا بتلقائية – إنها شخصيات نخبوية ، ترفع أنواع “ملح الأرض” (تشبيه مجازي يعني التجاوز والتبجح) مثل Bridges و Goodman … على أي شخص آخر في الفيلم. ” وهناك فرضية تعتبرها”فكرة متعبة ، وتنتج فيلمًا استعراضيا شيقا وغريبا غير متوتر. من قصة بسيطة” وقد لا تربح جوائز ، لكن فيها بعض النكات والمواقف الغريبة الرائعة التي تعلق بذهن المشاهد!

PG-13 

2012, Adventure/Drama, 1h 58m

81%

TOMATOMETER81 Reviews

**
(2) يُعد/2012/ Kon Tiki رواية متقنة الصنع لقصة حقيقية ملحمية ، وهو عودة إلى صناعة أفلام المغامرات في المدرسة القديمة المثيرة والمسلية على الرغم من حبكة الكتاب 


* يُعد Kon Tiki رواية متقنة الصنع لقصة حقيقية ملحمية ، وهو عودة إلى صناعة أفلام المغامرات في المدرسة القديمة المثيرة والمسلية على الرغم من حبكة الكتاب.المملة!لكني انتقد حقا طريقة اخراج الفيلم النرويجي ،الذي لم يتطرق للكثير من تفاصيل الرحلة ولا معاناة البحارة وركز أكثر من اللازم على شخصية المستكشف الشهير، ،وأقارنه هنا بعظمة اخراج الفيلم الألماني العتيق الشهير “داس بوت” الذي ركز بتفاصيل مذهلة على نمط حياة  ومعاناة بحارة ألمان داخل غواصة شهيرة خلال الحرب العالمية الثانية، وتطرق بحرفية مذهلة لأدق التفاصيل! 

KON-TIKI

PG-13 

2012, Adventure/Drama, 1h 58m

81%

TOMATOMETER81 Reviews

77%

AUDIENCE SCORE

*معلومات الفيلم

*المغامر النرويجي ثور هيردال (بال سفير هاغن) يشتبه في أن جزر البحر الجنوبي كانت في الأصل مستعمرة من قبل أمريكا الجنوبية. في عام 1947 على الرغم من خوفه من الماء وعدم قدرته على السباحة ، قرر هيردال إثبات نظريته. أبحر هو وخمسة من رفاقه من بيرو على طوف من خشب البلسا مبني من تصميم قديم. معداتهم الحديثة الوحيدة هي الراديو ، ويجب عليهم الإبحار باستخدام النجوم وتيارات المحيط. بعد ثلاثة أشهر مرهقة في البحر ، وقد حققوا أخيرا هدفهم.

*في “كون تيكي” ، يقضي ثور هيردال (بال سفير هاغن) ، عالم الإثنوغرافيا ، إجازة مع زوجته ليف (أغنيس كيتلسن) في جنوب المحيط الهادئ عندما يكون لديه عصف ذهني. في الأساس ، يتعلق الأمر بحقيقة أن البولينيزيين يجب أن يكونوا قد هاجروا من أمريكا الجنوبية ، وليس الطريقة الأخرى التي تدور حولها الحكمة السائدة حاليًا في عام 1947. فالتحدي فيما يتعلق بهيردال هو إثبات ذلك. والذي يتضمن بناء قارب مماثل لتلك التي كان البولينيزيين قد سافروا فيها في وقت رحلتهم.

(3)*داميان شازيل مخرج فرنسي مهووس بالسعي إلى الكمال. سواء كان الأمر يتعلق بالعثور على إيقاع نقي ، أو الاندفاع إلى الفضاء ، أو جعله كبيرًا في هوليوود ، فإن أفلامه تعرض شخصيات على استعداد لتحمل التعذيب الجسدي والعاطفي للوصول إلى خط النهاية. إذا كانت “La La Land” هي نظرته العاطفية الواضحة إلى آلة الفيلم ، فإن “Babylon” يبدو وكأنه مضاد متعمد لانتقادات ذلك الفيلم. إنها قطعة فخمة تعود إلى عشرينيات القرن الماضي حول عدد المرات التي تكون فيها صور الشاشة الفضية التي تبدو وكأنها سحر هي في الحقيقة نتاج عمل شاق للغاية ، وأحلام محطمة ، والكثير من الحظ. توضح التسلسلات المتعددة في “Babylon” مقدار العمل الذي يستغرقه الفيلم في ثانيتين ، سواء كان مجالًا يضم عشرات الإضافات التي تجلس حولها أثناء الحصول على الكاميرا أو الكمال الصعب المطلوب عند تسجيل الصوت. يذكرنا هذان المشاهدان الممتازان أنه لا شيء من هذا سهل ، حتى لو بدا الأمر ممتعًا للغاية.

*وهكذا افتتح فيلم “بابيلون” ، ويقدم لنا ماني توريس (دييجو كالفا) ، وهو أمريكي مكسيكي في مدينة الملائكة في نهاية عصر الفيلم الصامت. إنه يحاول الحصول على فيل لحفلة مجنونة في هوليوود ، نوع من المخدرات والجنس الذي يغذيها والذي كان يهمس به فقط في خرق القيل والقال في ذلك الوقت. يستخدم Chazelle لعبة bacchanal المعربدة لتقديم لاعبيه ، بما في ذلك الممثلة الطموحة التي تُدعى تمامًا Nellie LaRoy (Margot Robbie) ، والتي لفتت انتباه Manny تمامًا بينما كان نجمها على وشك الصعود. نلتقي أيضًا مع جاك كونراد (براد بيت) اللطيف ، وهو نجم سينمائي صامت على وشك أن يترك زوجته الثالثة ويصيبه إصبع الشهرة المتقلب بينما تدخل السماعات في الصورة وتتحول العجلة إلى عصر جديد من النجوم. هناك عازف بوق جاز يدعى سيدني (جوفان أديبو) والدور المكتوب لمغنية ملهى ليدي فاي تشو (لي جون لي). تكتب الصحفية القيل والقال إلينور سانت جون (جان سمارت) عن كل ذلك بينما تتغاضى الوجوه المعروفة مثل لوكاس هاس وأوليفيا وايلد وسبايك جونز وجيف جارلين وحتى برغوث على أطراف القصة.

*قصة من الطموح الضخم والإفراط الفاحش ، يتتبع “بابل” صعود وسقوط شخصيات متعددة خلال حقبة من الانحطاط والفساد الجامحين في أوائل هوليوود ، علما بأنه  يحتوي على مشاهد طريفة متتالية ونادرة لطريقة اخراج اللقطات ببراعة  لافتة ،كما يستحق تقييما يزيد عن الثمانين من وجهة نظري المتوازنة…وان كانت البطلة قد بالغت بطريقة الأداء لدورها المحوري وخاصة في المشاهد الأخيرة وبدت جاحدة لدور المكسيكي بانقاذها…؟

BABYLON

2022, Comedy/Drama, 3h 9m

56%

TOMATOMETER348 Reviews

*************************************************************************************************

(4):*الجمهور يقول قد لا يكون The Pope’s Exorcist /2022/فيلما كلاسيكيًا عاديا، لكنه لا يزال فيلم إثارة قويًا عن الاستحواذ – ويقوم Russell Crowe بعمل رائع استثنائي تقمصي في الدور القيادي.، وينجح ببراعة في طرد الشيطان الذي استحوذ على الشاب ولاحقا على شقيقته ولم يترك امه الا مرغما، لكن قوة هذا الشريط بقناعتي تنبع من كشفه الصادم لدور مسكوت عنه لقرون للعنة التقمص التي أودت بحياة العشرات من القسسة الرواد في القرون الوسطى وأدت لادانتهم وحرقهم والتنكيل بهم…وأستغرب كيف تجاهلت الكنيسة هذا الاكتشاف وربما يعزى لثقافة هزيلة سائدة  (شعبيا وعلى مستوى النخبة أيضا) لا تأخذ السينما على محمل الجد كأداة ثقافية معبرة؟ 

*فالشريط مستوحى من الملفات الفعلية للأب “غابرييل أورث” ، رئيس طارد الأرواح الشريرة في الفاتيكان (الحائز على جائزة الأوسكار راسل كرو) ،حيث يتبع البابا طارد الأرواح الشريرة آمورث وهو يحقق في حيازة/تلبس شيطاني لصبي صغير وينتهي بكشف مؤامرة عمرها قرون لدى الفاتيكان التي حاولت يائسة الاختباء والاخفاء وتشير لدور “التلبس الشيطاني” الخفي في حملة حرق واعدامات رجال الدين المتنورين حينها!.كما يفضل الاشارة لبراعة الاخراج المتجددة بطريقة اظهار التلبس الشيطاني مطابقا وربما متجاوزا ما شاهدناه في فيلم “الاكسوريست” الشهير/1973/ الذي حقق شهرة طاغية حينها،والتي لم تلقى حاليا في هذه النسخة الجديدة ثناء وانبهار النقاد ؟! 

“The Northman”*)5(*هو نوع الفيلم الذي ينتشر فيه حتى الوحل. إنه فيلم حشوي اسطوري متشابك مليء بالشفرات إلى مناطق الطبيعة الأكثر قتامة التي لا مفر منها: الحيوان والعنصر والأكثر قسوة على الإطلاق ، الإنسان. فكلهم يهتزون من خلال الأصوات المشوهة المميزة لـ Eggers ودرجات التفكير التي قدمها Robin Carolan و Sebastian Gainsborough ، حيث تعود الأصداء المحيطة والتأخيرات المتدهورة إلى الأصول البدائية. تحاول مشاهد الأحلام المنومة الثلاثية الوصول إلى نطاق مشابه: يقدم فريق المؤثرات البصرية في الكراك شجرة عائلة أمليث ، موقف دائم التطور للحكم الإلهي ، كسرخس شرياني متوهج أزرق ينشأ من قلبه أثناء الاتصال بنا. إنه أحد المحلاق السحرية العديدة التي تتشابك ، وأحيانًا تتشابك ، فيلم “The Northman” ، حيث يصور Björk عرافًا أعمى يوجه أمليث نحو سيف بشفرة باهتة وعطش لا يهدأ للموت. ,

*جزء كبير من الفيلم ، بعدسة من Jarin Blaschke ومحرره Louise Ford (وهما نفس متعاوني Eggers في “The Lighthouse” و “The Witch”) ، يرتكز الشريط على أسلوب بصري مصقول ومذهل، ويمارس حركة الكاميرا أكثر من المعتاد للمخرج. فهناك تسلسل شرير يتضمن أمليث وعصابة من الفايكنج وهم يرتدون جلدًا مغطى بغطاء للرأس ، تم تعديله بوضوح شديد من قبل فورد ، يرى أن القطيع ينتشر بشكل منهجي في قرية للقتل. تُغذي لقطة التتبع المتقنة المصاحبة للمشهد شهية الكاميرا حيث الهذيان للجسد بأجساد مغمورة بالدماء ، وأصوات الصراخ الذكورية التي تقشعر لها الأبدان المنبعثة من رجال لا يشبعون.قتلا وفتكا  وإحدى اللقطات ، التي تشير إلى نقرة إليم كليموف المناهضة للحرب “تعال وانظر” ، تجد منزلاً محترقًا مليئًا بالقرويين المبكرين كخلفية لنظرة أمليث الثابتة في الكاميرا. خلافا لفيلم كليموف ، فهذه ليست صورة الصبي الذي تميزت به الحرب بشكل مروع. هذا رجل متوحش ومتحدي يغذيه الصراع والدماء في خضم صراع شكسبيري لا يرحم ولا يتوقف جماحه…

2022, Adventure/Action, 2h 17m

90%

TOMATOMETER374 Reviews

64%

*ف”نورثمان” هو ربما أحد أفضل أفلام المخرج “روبرت إيجر”.صاحب النطاق والحجم والمبنى الخارق  للأساطير الإسكندنافية وهذا أمر غير مسبوق. جنبًا إلى جنب مع بعض العروض التي تم تمثيلها بشكل جيد بجنون وما وراء الإثارة والقصة القائمة على الانتقام. يجب أن تشاهده انه بحق تحفة سينمائية تم تجاهلها، وهو بالحق يتفوق على نمط اخراج ملك الخواتم بجزئيه وغيرها!

*ترجمة واعداد واختيار وتحرير الناقد السينمائي م.مهند عارف النابلسي: وقد وضعت بقصد التعبيرات الانجليزية  الدالة وتقييم “الطماطم الفاسدة” حرصا على مصداقية العرض النقدي :

*ويلاحظ تنوع هذه الأفلام الخمسة ما بين الكوميديا الاجتماعية  والاحتيال الغريب والجريمة العادية، مرورا بالمغامرة العالمية  الجامحة والتلبس الشيطاني المرعب والكاشف لخفايا ليست معروفة وصادمة، ثم يتطرق لتفاصيل صناعة السينما في بواكير أيامها بهوليوود بطريقة صريحة  ودرامية وجريئة مجهولة لنا تماما كمشاهدين عاديين  وانتهاء بتحفة سينمائية مبهرة  تتحدث  عن الأساطير الاسكندنافية  في عمل فريد متكامل وربما خارق واستثنائي يحفل بالنمط الشيكسبيري التراجيدي الجذاب، والذي لفت انتباهي هنا تجاهل النقاد لهذه التحف السينمائية  واستحواذ التركيز والنقد على قلة محظوظة  منتقاة اشبعت عرضا وتحليلا حتى أصابنا الملل والدوار وربما النفور! ولهذا أعرضها هنا باختصار مركز دون “حرق” محتواها لترك الفرصة لمشاهدتها باستمتاع وتبصر؟