الأرشيفوقفة عز

الممثلة والمغنية اليونانية العالمية ايرين باباس تترجل عن 96 عاماً  ..

لروحها السلام وحب ووفاء فلسطين لأنصارها الأممين

 وفاة النجمة اليونانية الكبيرة إيرين باباس عن 96 عاماً حافلة بالعطاء والفن والمواقف المشرفة. حيث وقفت كما شعبها الاغريقي وبلدها اليونان الى جانب الفلسطينيين وقضيتهم العادلة. حرصت على أن ترفع صوتها منادية بحرية فلسطين وإزالة الاحتلال وعودة اللاجئين الى ديارهم. كذلك فإن باباس رفعت صوتها عالياً من أجل تحقيق العدالة في كل الأمكنة والبلاد التي فيها ظلم وقمع واحتلال وديكتاتورية وفاشية وعنصرية وابارتهايد..

مثلث في 69 فيلماً ولكن شهرتها الأكبر عربياً وربما عالمياً جاءت عقب تمثيلها خاصة في أفلام “زَد” و”زوربا” و”الرسالة” و”عمر المختار – أسد الصحراء” برفقة الممثل الكبير أنطوني كوين.

في فيلم الرسالة مثلت دور “هند الهنود آكلة الكبود” التي نهشت كبد حمزة عم الرسول (صلعم) .. وفي حديث أجراه معها صحفي مصري على هامش مهرجان القاهرة السينيمائي الذي كرمها في دورته سنة 2002، ونشرت المقابلة صحيفة البيان الاماراتية.

سألها الصحفي عن كيفية اختيارها لتشارك «أنتوني كوين» في فيلم زوربا فأجابت: ـ” قبل هذا الفيلم بتسع سنوات تم اختياري لأداء دور جوكاستا قسطنطين في الفيلم الاميركي تكريم رجل سيء كان ذلك في العام1955 وفي العام 1961 شاركت في الفيلم الاميركي مدافع نافارون ـ الذي حقق نجاحا جماهيريا كبيرا. هذا الفيلم كان عن الحرب العالمية الثانية وقد قمت فيه بدور ماريا بافوديموس لذلك حين جاء طاقم فيلم زوربا إلى اليونان وقع اختيارهم علي كإسم معروف للعالم لأقوم بدور الأرملة اليونانية التي أحبها الكاتب فيقتلها أهل الجزيرة، وهذا الفيلم المأخوذ عن رواية لكازانتزاكس والذي أخرجه مايكل كوكايانس، كان- بحق ـ بداية شهرتي العالمية، وقد كنت سعيدة جدا لأنني تعرفت عن قرب بأنتوني كوين.

وأنا في سن صغيرة بدأت حياتي الفنية كممثلة منوعات، لكن أول ظهور لي في السينما اليونانية كان عام 1951 في فيلم عنوانه: «المدينة الميتة» وانتظرت بعده عامين، ثم شاركت في أربعة أفلام يونانية مرة واحدة عام 1953، إضافة إلى فيلم إيطالي عنوانه رجل من القاهرة للمخرج راي انرايت، ثم شاركت في فيلمي تيودورا ـ إمبراطورة بيزنطة ـ و آتيلا عام 1954.

تحدثت باباس عن دورها في فيلم زوربا وأشارت الى أنها هي التي اختارت أنتوني كوين لبطولة فيلم زد «ز»، وذلك فور قراءتها للرواية التي كتبها اليوناني فاسيلي فاسيليكيوس. وأضافت أنها في ذلك الوقت سافرت مع المخرج كوستاجافراس إلى نيويورك ليعرضا على انتوني كوين ذلك الدور.. أما الأخير فوافق فوراً على العرض. فيما ظهرت باباس في أحداثه من خلال لقطات محددة، لم تنطق خلالها بأكثر من ثلاث جمل. وأضافت عن محدودية دور الممثل فقالت أن التمثيل هو التمثيل… ولقطة واحدة مثل مائة لقطة، المهم هو إجادة الممثل لدوره وقدرته على إقناع المشاهد وإيهامه بالشخصية التي يؤديها، وأن يستطيع التعبير عن المشاعر والأحاسيس التي يتطلبها الدور.

في نفس المقابلة تطرقت في حديثها للأدوار الأخرى التي لعبتها مع انتوني كوين فبعد فيلم «زد» شاركت مع أنتوني كوين في فيلمي «الرسالة» و«عمر المختار» الذين أخرجهما المخرج العربي مصطفى العقاد.

في فيلم «الرسالة» أو «محمد رسول الله» اختارها مصطفى العقاد لتؤدي دور هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان والتي حرضت بشكل وحشي على قتل حمزة عم الرسول لأنه قتل أباها وعمها وأخاها في غزوة بدر.

أما فيلم «أسد الصحراء» أو «عمر المختار» فقامت فيه بدور المرأة العربية “مبروكة” التي شاركت في النضال ضد الاحتلال الإيطالي لدولة ليبيا في عصر الفاشي موسوليني.

أما عن الفن والفنانين والمواقف السياسية والانسانية فكانت الراحلة باباس أكدت أن الفن لا يملك غير كلمته أمام الآلات العسكرية والحربية وأعربت عن شعورها بالفحر لموقف بلادها الداعمة للقضية الفلسطينية، مؤكدة بنفس الوقت أن غالبية الشعب اليوناني يرفضون ما يحدث من مجازر للشعب الفلسطيني.

بحسب ما جاء في “وكالة الأنباء اليونانية الحكومية” فإن أرين باباس، (المولودة باسم إيريني ليليكو)، توفيت صباح يوم الأربعاء الموافق ١٤ أيلول / سبتمبر ٢٠٢٢.

فالممثلة والمغنية الراحلة ايرين باباس واحدة  كانت من أشهر الممثلات والمغنيات اليونانيات في العالم الى جانب ميلينا ميركوري ونانا موشكوري وماريا فراندوري، وشاركت في نحو سبعين فيلماً خلال مسيرتها المهنية التي امتدت ستة عقود.

وأدت ايرين باباس أدوار البطولة إلى جانب عدد من أشهر الممثلين مثل: ريتشارد  بيرتون وكيرك دوغلاس وجون فويت وانطوني كويين. كما أنها حصلت على جوائز عديدة، من بينها “جائزة أفضل ممثلة” في العام ١٩٦١ في “مهرجان برلين السينمائي”، و”جائزة الأسد الذهبي” في “مهرجان البندقية” الايطالي في ٢٠٠٩ عن مجمل مسيرتها الفنية.

نضال حمد

18-9-2022