الأرشيفوقفة عز

مختار دير القاسي عبد المجيد الصادق – نضال حمد

القرية تتبع الآن قضاء عكا وفي قديم الزمان كانت تتبع قضاء صفد… يحدها من الشمال الشرقي قرية المنصورة ومن الشمال قرية فسوطه ومن الجنوب قرية سُحماتا ومن الشرق قرية حرفيش.
بحسب ما جاء في بعض الوثائق الفلسطينية فإن أراضي قرية دير القاسي تمتد على مساحة كبيرة، لكنها كانت مطوبة بالشراكة مع أراضي قريتي فسوطه والمنصورة… ومجموع تلك المساحة قبل النكبة وصل الى حوالي 34011 دونماً. هذا ولم يكن لليهود المحتلين الصهاينة أي متر أرض في تلك المنطقة. إذا كانت الملكية وبقيت حتى النكبة عربية فلسطين
بحسب الباحث العربي الفلسطيني عباس نمر فإن بلدة دير القاسي” كانت تعتبر من البلدات الكبيرة عام النكبة في تعداد الحمايل وقد أشتهرت فقط بأسماء الحمايل طبعاً ولكل حمولة عائلات، ومن حمايل دير القاسي التي تمت معرفتها: الصادق، معروف، ظاهر، حمود، زيدان، درويش، العنيس، الشولي، مكية، الشيخ طه، الملك، سعود، البقاعي، علوان، الخطيب، كساب، عوده، أورفلي، حماده، خشان..
من مخاتير دير القاسي في فترة الانتداب البريطاني هناك المختار غانم معروف ثم المختار درويش الصادق وبعد وفاته تم تعيين المختار مجيد الصادق بطل حديثنا هذا اليوم.
ولد المختار مجيد الصادق في دير القاسي سنة ١٨٦٥ وتشرد مع أهلها سنة النكبة ١٩٤٨ حيث حطت بهم رياح اللجوء والتشرد والنكبة في مدينة صيدا اللبنانية. فسكن المختار مجيد الصادق في حارة صيدا. كانت تربطه علاقات متينه مع وجهاء آل الخليل وآل الأسعد وبعض وجهاء الجنوب اللبناني حسب ما أفاد حفيده الدكتور جهاد عبدالله الصادق المقيم حاليا في ولاية فرجينيا بالولايات الامريكيه المتحده، وقد عرضوا عليه التجنيس في لبنان في وقت مبكر لكنه رفض ذلك ايماناً منه بالعودة الى دير القاسي ووطنه فلسطين.

بقي مقيماً في صيدا بانتظار العودة والتحرير إلى أن توفاه الله سنة ١٩٥٨ في حارة صيدا.

كان للمختار ثلاث اولاد احدهم سكن في منطقة القياعه حارة صيدا وهو صاحب البيت ذو اللوحات الزيتيه على السقف والجدران الحاج عبدالله عبدالمجيد الصادق والثاني وأسمه الحاج فايق عبدالمجيد الصادق والثالث الحاج صادق عبد المجيد الصادق رحمهم الله جميعا
في دير القاسي واضح من الصور المرفقه مع النص ومن مشهد فيديو تم تصويره حديثاً في منزل الحاج عبدالله عبد المجيد الصادق، أنه كان ثرياً وأن البيت كان مبنياً ومزركشاً بشكل جميل جداً وحديث. وكأنه شيّد في هذا الزمان وليس قبل النكبة سنة ١٩٤٨.
رحمه الله ونحن على عهد العودة والتحرير إلى كل فلسطين من الناقورة إلى أم الرشراش

نضال حمد
١٧-١٠-٢٠٢٢
موقع الصفصاف – وقفة عز

ألبوم صور على الرابط المرفق: